الأسواق الأمريكية عند مستويات تاريخية, هل تلحق بها المؤشرات الاوروبية الآسيوية؟

مايو 10, 2:59 م
USD Index_DYX_2504

على الرغم من ان الظروف السياسية في الولايات المتحدة الاميركية في طريقها الى ان تكون اكثر تعقيداً وسلبية مما كانت عليه يوم امس, بينما لازالت ارقام موسم نتائج الشركات ايجابية نوعاً ما, استمرت الاسواق الامريكية بتسجيل مستويات تاريخية جديدة خلال جسلة يوم امس.

مؤشر ستاندارد اند بورز 500 ارتفع الى مستويات تاريخية جديدة حتى وصل الى مستويات 2403, بينما ارتفع مؤشر داوجونز ولازال قريب جداً من اعلى مستوياته في التاريخ عند 21169, والتي في الغالب ما سيتم اختبارها خلال الايام القليلة المقبلة, بينما اغلق مؤشر نازداك فوق مستويات 6120 لأول مرة في تاريخه خلال جاية الامس ايضاً.

وهذه التحركات تأتي على الرغم من استمرار توقعات الاسواق بان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة في اجتماعه المنتظر في يونيو المقبل بحولي 25 نقطة اساس, وذلك طبقاً للعقود الآجلة لمعدلات الفائدة الاميركية . ولازال السؤال حالياً, هل تستمر حالة الايجابية وتذهب الى اوروبا وآسيا؟

مؤشر FTSE100 فوق متوسطات الاسعار المتحركة

سجل مؤشر FTSE100 البريطاني أطول سلسلة ارتفاعات على المستوى اليومي لم يشهدها المؤشر منذ يناير من العام الجاري, وذلك بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات الفرنسية, حيث ان مخاطر خروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي الان اصبحت عند 0%.

ارتفع المؤشر خلال الاربع ايام الماضية او الجلسات الاربع الماضية واستمر بالارتفاع خلال جلسة اليوم ايضاً, ليتداول حالياً فوق جميع المتوسطات المتحركة الرئيسية بما فيها متوسط 200 و 100 و 50 يوم على المستوى اليومي.

وهذه التحركات الحالية تبدوا تحركات قوية وذات حالة من التفاؤل في الاسواق, وخصوصاً بعد ان اخترق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 7311, والذي اصبح مستويات دعم مهمة الآن.

هذه التحركات ايضاً, تنهي احتمالات الانخفاض التصحيح من جديد في اي وقت قريب, ويبدوا ان الانخفاض التصحيح الذي حصل في ابريل الماضي والذي ادى بالمؤشر الى مستويات 7100 كانت قاع جديد للمؤشر قبل استمرار الارتفاع.

في الوقت الحالي, من الممكن ان نشهد المزيد من الارتفاعات خلال الايام المقبلة, لكن, لازال هناك امامنا العديد من مستويات المقاومة المهمة, والتي تبدأ بمستوى 7363 تتبعها مستويات 7406 وبعد اختراق هذه المستويات, يبقى ان نشهد اختباراً لأعلى مستوى في التاريخ عند 7449.

اما على مستوى الانخفاض, ففي ما لو شهدنا اي نوع من التصحيح نحو الاسفل خلال الفترة المقبلة, فمن المتوقع ان تكون هذه التصحيحات محدودة في ما فوق متوسط 50 يوم المذكور سابقاً. إلا انه وفي ما لو تم كسر ذلك المتوسط, فمن الممكن ان نشهد المزيد من التصحيح نحو مستويات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي المتمركز حالياً عند 7248 والذي في الغالب ما سيظهر بعض عمليات الشراء.

مؤشر شانغهاي المركب ينخفض ويقترب من مستوى الدعم 3000

كما ذكرنا في التقرير الماضي عن المؤشرات اللآسيوية, كنا قد ذكرنا بأن المؤشر وبعد ان كسر خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي بالاضافة كسر مستويات المتوسطات المتحركة بالكامل, فمن الممكن ان نشهد المزيد من الانخفاضات بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة.

ومنذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, انخفض المؤشر بشكل تدريجي نوعاً ما, وانخفض المؤشر اليوم خلال الجلسة الآسيوية بشكل اكبر وبقرابة 1%, لينخفض نحو مستويات 3052 واغلق تداولات الجلسة عند ادنى مستويات اليوم.

ومع اغلاق تداولات اليوم, ففي الغالب ما سنشهد استمرارية لهذه الانخفاضات من جديد, بينما مستويات الدعم التالية للمؤشر اصبحت تتمركز الان عند مستويات 3050 والتي تمثل ادنى مستويات العام الجاري للمؤشر, والتي يجب متابعتها بحذر في ما لو تم اختبارها, حيث ان كسر ذلك المستوى قد يؤدي الى مزيد من الانخفاضات والتي قد تصل الى مستويات الدعم النفسية عند 3000 نقطة.

إلا ان المؤشرات التقنية حالياً قد اقتربت من مستويات تشبع عمليات البيع, وهو ما يقلل من احتمالات الانخفاض الحاد, ويرفع من احتمالات عودة التصحيح نحو الاعلى بشكل اكبر بعد ان يتم اختبار مستويات الدعم المذكورة.

في الوقت الحالي, اي ارتفاع للمؤشر في الغالب ما سيكون محدوداً جون مستويات المقاومة الرئيسية الاولى والتي تتمركز ما بين مستويات 3090 و 3100.

مخاطر الصين تحت المجهر

على المتداولين الانتباه من ارتفاع المؤشرات العالمية تعتبر ارتفاعات خطيرة باستثناء السوق الصيني. هناك العديد من التقارير والعديد من التصريحات التي ترجح بعض الخلل في الاسواق وبعض الخوف من الصين وارقامها, وهو ما قد يرفع من حالة عدم اليقين في الاسواق من جديد.

وبالمقابل, وفي ما لو استمرت هذه الحالة في الفترة القصيرة المقبلة, فمن الممكن ان نشهد نوع من البيع الحاد في الاسواق من جديد سواء ان كان في اسيا او اوروبا او الولايات المتحدةا لامريكية ايضاً, وعلى اثر ذلك, لا اعتقد ان الوقت الحالي وفي ظل ارتفاع المؤشرات الى اعلى مستوى لها في التاريخ انها جيدة للشراء, من الافضل الانتظار والتريث وعدم التسرع في شراء المؤشرات عند المستويات الحالية .

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.