استمرار تعافي الميزان التجاري الصيني

مايو 08, 2:32 م
China_Copper_Commodities_0505

خلال ساعات الصباح الاولى لليوم وخلال الجلسة الآسيوية الاولى لتداولات الاسبوع الجديد, تم الاعلان عن بعض الارقام الاقتصادية المهمة من الصين والتي كان لها بعض التأثير على الاسواق مع استمرار تأثير نتائج الانتخابات الفرنسية على الاسواق مع افتتاح الجلسة الآسيوية.

ومن الممكن القول اليوم ان الارقام التي تم الاعلان عنها اليوم من الصين تعتبر ارقام ايجابية, إلا ان الاسواق في الصين لم تعجبها هذه الارقام وانخفضت قرابة 1% مع اغلاق جلسة اليوم.

ارتفاع الفائض في الميزان التجاري في الصين لأعلى مستوى منذ ثلاث اشهر

سجل الفتئض في الميزان التجاري في الصين ارتفاعاً شهرياً هو الثاني على المستوى الشهري على التوالي, ليسجل اعلى مستوى له منذ يناير من العام الجاري عند مستويات 38.05 مليار دولار من مستويات 23.92 مليار دولار

ويأتي هذا الارتفاع في الفائض في الميزان التجاري الصيني بعد ان سجل عجزاً بواقع 9.25 مليار دولار في فبراير الماضي, والذي يعود السبب في هذا العجز الى عطلة السنة القمرية في ذلك الوقت, وهو أول عجز سجلته الصين في الميزان التجاري منذ فبراير من العام 2014.

ارتفاع الصادرات الصينية من جديد

سجلت الصادرات الصينية على المستوى السنوي ارتفاعها الثاني على التوالي, وهو الشيء الذي لم تشهده صادرات الصين على المستوى السنوي منذ العام 2014, وهو ما قد يكون الضوء الاول في نهاية النفق.

ارتفعت الصادرات على المستوى السنوي 8.0% في ابريل بالمقارنة مع 16.4% في مارس الماضي, وذلك على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها 10.4% تقريباً.

إلا ان هذه الارقام التي اتت بأقل من التوقعات لا تنفي حقيقة ارتفاع الصادرات للشهر الثاني على التوالي, وهو ما قد يكون اشارة جديدة على عودة النمو في الصادرات خلال الاشهر المقبلة.

تباطؤ الواردات من جديد

مع ارتفاع الصادرات الصينية, عادت الواردات الى التباطؤ بشكل واضح, حيث سجلت الصادرات على المستوى السنوي الطباطؤ الثاني على المستوى السنوي على التوالي, وهو الشيء الذي لم تشهده الصين منذ العام 2011.

ارتفعت الواردات الى الصين على المستوى السنوي بواقع 11.9 في ابريل الماضي بالمقارنة مع ارتفاعها بواقع 20.3% في مارس, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها بواقع 18.0%.

وهذه القراءة ايضاً, تعتبر اضعف ارتفاع في الواردات الى الصين منذ ديسمبر من العام الماضي.

اليوان الصيني عند ادنى مستوى له امام الدولار منذ منتصف ابريل الماضي

بعد الاعلان عن الارقام من الصين اليوم, انخفض اليوان الصيني امام الدولار بشكل اكبر من السابق, ليصل الى مستويات 6.90 من جديد, وذلك بعد ان تداول في نطاق ضيق حوالي مستويات 6.88 لاسبوعين تقريباً.

وبالنظر الى الرسم البياني التقني للدولار مقابل اليوان, يبدوا ان الزوج يحضر لعملية اختراق جديدة نحو الاعلى والتي قد تحصل خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

يتمركز مستويات المقاومة الرئيسي والذي من المنتظر اختراقه عند مستويات 6.92, والذي يجب متابعته بحذر, حيث ان اختراق ذلك المستوى من المتوقع ان يؤدي الى استمرار الارتفاع في الدولار مقابل اليوان الى اعلى مستوى سجله في ديسمبر من العام الماضي عند مستويات 6.96, مع احتمالية استمرار الارتفاع نحو مستويات تاريخية جديدة نحو مستويات 7.0.

اما على مستوى الانخفاض, فأي انخفاض للزوج من المتوقع ان يكون انخفاض تصحيحي في الوقت الحالي, والذي في الغالب ما سيكون محدوداً فوق مستويات الدعم المتمركزة عند 6.88 او 6.84 والتي لازالت صامدة منذ مارس الماضي وحتى اليوم.

انخفاض الاسواق الصينية بعد الاعلان عن ارقام الميزان التجاري

انخفضت مؤشرات السوق الصيني خلال فترة التداولات الاسيوية الماضية, وذلك على الرغم من ارقام اليوم, والتي لازالت تشير الى احتمالية ان تحقق الصين مستوى النمو المستهدف عند مستويات 6.8% او 6.9% خلال العام الجاري.

انخفض مؤشر شانغهاي المركب ليكسر خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي والذي صمد امام اي انخفاض منذ الربع الاول من العام الماضي, ليستمر الانخفاض اليوم تحو مستويات 3078 عند اغلاق جلسة اليوم, وهو ما يرفع من درجة السلبية لهذا المؤشر خلال الفترة المقبلة, مع وجود احتمالية بأن يتم اختبار مستويات الدعم النفسية المتمركزة عند مستويات 3000 نقطة.

واحد اهم الامور التي تزيد من سلبية النظرة العامة الحالية هو انخفاض المؤشر الان دون جميع المتوسطات المتحركة الرئيسية, بما فيها متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي وذلك لأول مرة منذ الربع الثالث من العام الماضي.

إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تبشع عمليات البيع, وهو ما يرجح بعض التصحيح نحو الاعلى قبل استمرار الانخفاض من جديد, وهذه الارتفاعات المحتملة من المتوقع ان تبقى محدودة دون خط الاتجاه المرتفع المكسور والذي يتمركز عند مستويات 3150 نقطة تقريبا.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.