مكتبة التداول

نظرة على اسعار النفط قبيل تقرير المخزونات الاميركية

0

نعود من جديد الى نفس الدائرة المغلقة والتي لن تنتهي ولازالت تعيد نفسها يوماً بعد يوم. اسعار النفط حالياً غالباً لن تشهد اي ارتفاع او انخفاضات حادة تذكر في اي وقت قريب.

كما ذكرنا في التقارير الماضية وخصوصاً تقرير الاسبوع الماضي, حيث انه وبعد ان عادت اسعار النفط الى المنطقة الخضراء لهذا العام وعوضت كل الخسائر التي منيت بها خلال الاسابيع الماضية, اعلن بعض اعضاء اوبك بأنه من المبكر جداً الحديث الآن عن تمديد الاتفاق الذي تم التوصل اليه في ديسمبر الماضي.

بينما قبل اسابيع قليلة من الان وعندما كانت اسعار النفط تتعرض لضغوط قوية نحو الاسفل, صرح بعض من اعضاء اوبك ومن خارج المنظمة ايضاً عن نيتهم الحديث وبسرعة عن احتمالات تمديد اتفاق تخفيض انتاج النفط لستة اشهر اضافية حتى تستقر الاسعار والتي شهدت تقلباً واضحاً في ذلك الوقت.

وهذا ما يجب على الجميع الانتباه اليه حالياً, في ما لو انخفضت الاسعار خلال الفترة المقبلة لأي سبب كان, توقعوا ان يعود بعض اعضاء اوبك او من خارج المنظمة ايضاً للحديث من جديد عن احتمالية ان يتم تمديد اتفاق تخفيض انتاج النفط من جديد لفترة ستة اشهر.

باختصار شديد, لن تسمح اوبك او المنتجون للنفط بانخفاض الاسعار مهما كلف الامر او ان تنخفض الى ما دون المستويات التي سجلتها خلال العام الجاري, لكن السؤال يكمن الآن, هل باستطاعتهم اعادة الاسعار الى ما فوق مستويات العام الجاري من جديد؟ لا اعتقد ذلك.

الارقام الاقتصادية العالمية واستمرار ارتفاع انتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة الامريكية خصوصاً, وعلى الرغم من رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد العالمي, إلا ان الارقام لازالت ضعيفة ومعدلات النمو لازالت هشة ايضاً.

أسعار النفط تشكل مستويات مقاومة جديدة

ارتفع خام برنت خلال الفترة الماضية لينهي الارتفاعات عند مستويات 56.0 دولار للبرميل ويعود منها نحو مستويات 54.90 دولار والتي وصل اليها خلال ساعات الصباح الاولى لليوم

اما خام غرب تكساس الاميركي, فقد انتهت الارتفاعات الاخيرة ايضاً عند مستويات 53.50, وعادت الاسعار نحو مستويات 52.30 دولار للبرميل خلال تداولات اليوم ايضاً.

على المتداولين الانتباه جيداً الى هذه المستويات خلال الايام المقبلة, حيث ان اختراق هذه المستويات لأي سبب كان, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الارتفاعات من جديد, لكن حتى في ما لو حصل ذلك, في الغالب ما ستبقى الارتفاعات محدودة دون مستويات المقاومة للعام الجاري المتمركزة عند 56.80 دولار لخام برنت و 54.0 دولار لخام غرب تكساس الامريكي

مخزونات النفط الأميركية المنتظرة اليوم

خلال فترة التداولات الامريكية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق مخزونات النفط الامريكية الاسبوعية والتي من المتوقع ان يكون لها تأثير كبير على الاسواق.

على الرغم من ذلك, على المتداولين الانتباه وفهم كيفية قراءة هذه الارقام قبل التفاعل معها خلال الساعات القليلة المقبلة.

خلال تداولات يوم امس, تم الاعلان عن ارقام معهد البترول الاميركي, والذي اظهر انخفاضا بواقع -840 الف برميل الاسبوع الماضي, مع ان التوقعات كانت تشير الى انخفاض بواقع 1.4 مليون برميل.

اما المفاجئة المهمة فقد اتت من مخزونات الجازولين والتي ارتفعت على عكس التوقعات بواقع 1.374 مليون برميل بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاضها بواقع -2.0 مليون برميل, وهذه الارقام ادت من جديد الى الضغط على كل من خام برنت وخام تكساس.

اما بالنسبة للارقام المنتظرة اليوم, فمن المتوقع ان تنخفض المخزونات بواقع -1.0 مليون برميل الاسبوع الماضي بالمقارنة مع عجز بواقع -2.2 مليون برميل الاسبوع ما قبل الماضي.

في ما لو اتت ارقام العجز المتوقعة بأقل من التوقعات, فمن الممكن ان نشهد تحركات سلبية من جديد لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الامريكي, بينما في ما لو شهدت الارقام انخفاضاً كبيراً وبأكثر من التوقعات (احتمال ضعيف) فقد يؤدي ذلك الى عودة ارتفاع الاسعار لتعويض خسائر يوم امس.

لا تنسوا تراجع الدولار الأميركي

على المتداولين الانتباه ايضاً من تراجع المؤشر العام للدولار الامريكي, وخصوصاً بعد الكسر الذي حصل للمؤشر خلال تداولات يوم امس دون مستويات الدعم المهمة والمركزية والتي تتمركز عند مستويات 100.0, وهو ما يرجح المزيد من الانخفاضات خلال الايام القليلة المقبلة.

من الناحية التقنية, اي ارتفاعات في المؤشر العام للدولار الامريكي حالياً من شانها ان تكون محدودة دون المستويات المكسورة يوم امس والتي اصبحت الان مستويات مقاومة مهمة عند 100.0.

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولية للدولار تتمركز عند مستويات 99.21 وهو ادنى مستوى سجله الدولار خلال العام الجاري, والذي يجب متابعته بحذر ايضاً عند الوصول اليه,حيث ان كسر ذلك المستوى في الغالب ما سيؤدي الى تسارع الانخفاض من جديد الى مستويات 99.0 والتي تعتبر مستويات الدعم التالية من الآن.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فمن الممكن ان تستفيد اسعار النفط من ضعف الدولار ولو بشكل بسيط, لكن اعتقد ان اسعار النفط حالياً ستتداول في نطاق ضيق دون اتجاه محدد حتى اجتماع اوبك المقبل حول مراقبة اتفاق خفض الانتاج.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.