مكتبة التداول

الذهب والفضة يستمران بالارتفاع لكن التصحيح قد اقترب

0

استمرت ارتفاعات كل من الذهب والفضة منذ بداية العام الجاري وحتى الان, لتضيف هذه المعادن أكثر من 10% من المكاسب, لتتفوق على العديد من الاصول في الاسواق العالمية.

خلال تعاملات الاسبوع الماضي, وصلت هذه المعادن الى مستويات جديدة لم تسجلها هذا العام من قبل, حيث وصل الذهب الى ما فوق مستويات 1290 دولا{, بينما ارتفعت الفضة الى مستويات 18.50 دولار للاونصة. على الرغم من الارتفاعات الاخيرة والاختراقات الواضحة لأعلى مستوى لها هذا العام, إلا ان على المتداولين الانتباه جيداً في الوقت الحالي الى احتمالات التصحيح نحو الاسفل.

بعد ان وصل كل من الذهب والفضة الى المستويات المستهدفة لدينا والمذكورة في تقارير الاسبوع الماضي, اعتقد انه قد حان الوقت لأن نشهد بعض التصحيح نحو الاسفل قبل استمرار الارتفاع من جديد خلال الاسابيع والاشهر المقبلة.

احتمالات تصحيح الذهب خلال الفترة المقبلة

ارتفعت اسعار الذهب خلال الفترة الماضية على اثر العديد من الحوافز الاساسية بما فيها انخفاض الدولار وارتفاع معدلات التضخم عالمياً وحالة عدم اليقين والتوترات الجيوسياسية ما بين الولايات المتحدة وحلفائها وكوريا الشمالية.

استطاع الذهب خلال الايام الماضية اختراق مستويات مقاومة مهمة جداً, وهو ما يضيف المزيد من الاشارات الايجابية للذهب خلال هذا العام على الاقل. كما استطاع الذهب اغلاق تداولات الاسبوع الماضي فوق متوسط 200 يوم على المستوى اليومي لأول مرة منذ نوفمبر من العام الماضي, بينما لازال كل من متوسط 50 يوم و 100 يوم يرتفعان بشكل تدريدجي

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء بشكل كبير وعلى معظم الفواصل الزمنية. على المستوى اليومي, مؤشرالقوة النسبية يتداول فوق مستويات 70 وعاد الى الانخفاض بشكل طفيف بعد انخفاضات يوم أمس.

اما بالنسبة لمؤشر التشبع, فيتداول الآن فوق مستويات 80, لكنه عاد الى الانخفاض من جديد وتقاطع نحو الاسفل بعد الانخفاض الطفيف الذي حصل بداية الاسبوع الجاري ايضاً.

في الوقت الحالي, المؤشرات التقنية ترجح ان نشهد بعض التصحيح نحو الاسفل من جديد, والذي منا لممكن ان تشهده الاسعار خلال الايام القليلة المقبلة.

احد اكثر السيناريوهات التي من الممكن ان يشهدها الذهب حالياً هو ان نشهد تصحيحاً للقمة السابقة التي كان عندها الذهب وهي 1263 دولار والتي من المتوقع ان تظهر بعض عمليات الشراء. وبالاضافة الى ذلك, من الممكن ان نشهد ايضاً اختبار لمتوسط 200 يوم على المستوى اليومي المتمركز عند مستويات 1255 دولار. وهذه المستويات هي المستويات المستهدفة لدينا لحركة التصحيح.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة الاولى تتمركز عند 1295 دولار تتبعها مستويات 1300 و 1304 دولار والتي كانت تعتبر مستويات مقاومة سابقة.  وهذه هي المستويات التي نتظلع اليها خلال الارتفاع المقبل والذي قد تشهده الاسعار خلال الاسبوع المقبل.

الارتفاعات الحالية للذهب والنظرة العامة الايجابية تبقى دون تغير خلال العام الجاري طالما ان الذهب يتداول فوق مستويات 1200 دولار للاونصة.

الفضة قد تختبر مستويات 18 دولار من جديد

ارتفعت اسعار الفضة خلال تداولات الاسبوع الماضي لكنها لم تتفوق على الذهب هذه المرة, حيث ان الفضة ارتفعت الى ما فوق اعلى مستوى لها لها العم واغلقت تدولات يوم الجمعة فوق ذلك المستويات والذي يتمركز عند 18.50.

في بداية تعاملات الاسبوع الجديد, حاولت الفضة الاستمرار بالارتفاع من جديد, لتصل الى مستويات 18.67 دولار. على الرغم من ذلك, إلا انها فشلت في الصمود وعادت الى الانخفاض من جديد لتصل الى مستويات 18.40 دولار للاونصة.

في الوقت الحالي, لدى الذهب والفضة نفس القصة تقريباً من الناحية التقنية على الاقل. المؤشرات التقنية وصلت الى تشبع عمليات الشراء بشكل كبير على معظم المستويات.

انخفاضات يوم امس ومع انها بسيطة, إلا انها قد ادت الى تقاطع المؤشرات نحو الاسفل من جديد, وهو ما يرفع من احتمالات التصحيح نحو الاسفل خلال الفترة المقبلة.

من المتوقع ان تقوم الفضة باعادة اختبار مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي من جديد والذي يتمركز عند مستويات 18.0 دولار للاونصة والذي من المتوقع ان يظهر بعض عمليات الشراء من جديد. على الرغم من هذا, إلا انه توجد احتمالات ايضاً بأن نشهد المزيد من الانخفاض التصحيح نحو مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 17.85. وهذه هي المستويات التي نتطلع اليها من ناحية التصحيح نحو الاسفل والتي من المتوقع ان تصمد الاسعار فوقها.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة الاولى للفضة الان اصبحت تتمركز عند مستويات 18.50 دولار تتبعها مستويات 18.67 (اعلى مستويات الاسبوع الجاري), بينما وفي ما لو تم اختراق هذه المستويات, فهذا سيفتح المجال لمزيد من الارتفاعات من جديد نحو مستويات 19 دولار تقريباً خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

النظرة العامة للفضة لهذا العام تبقى ايجابية طالما ان الفضة لازالت تتداول فوق خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي والذي يتمركز حالياً عند مستويات 17.90.

الاتجاه العام يتغير فقط في ما لو شهدت اسعار الفضة انخفاضاً دون خط الاتجاه المرتفع مع اغلاق اسبوعي كامل دون ذلك المستوى.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.