نظرة على كل من الدولار الاسترالي والنيوزلندي و الين الياباني

أبريل 05, 5:08 م
currencies in hands

الدولار الاسترالي يبقى ضعيفاً دون مستويات 0.77

يبدوا ان سياسة البنك الاحتياطي الاسترالي اصبحت واضحة بشكل كبير, وان البنك لا يريد ان يرى أي ارتفاعات للدولار الاسترالي في أي وقت قريب.

كنا ننظر الى الدولار الاسترالي مقابل الدولار الاميركي طوال الثلاث اشهر الماضية, وكنا نتطلع الى اختراق مهم وواضح فوق مستويات مقاومة مهمة جداً والتي تتمركز الى الان عند 0.77, والتي لازالت صامدة في وجه أي ارتفاعات للدولار الاسترالي منذ أكثر من عام كامل حالياً.

الرسم البياني أعلاه هو رسم اسبوعي للدولار الاسترالي مقابل الدولار الامريكي, ويمكن بسهولة ملاحظة ان في كل مرة حاول الزوج اختراق مستويات 0.77, يعود الزوج الى الانخفاض بشكل حاد خلال الاسبوع الذي يليه.

قد تكون هذه التحركات اشارة واضحة جداً على تدخل البنك الاحتياطي الاسترالي, لتخفيض قيمة الدولار الاسترالي. كما ان البنك المركزي كان قد ذكر اكثر من مرة ان ارتفاع الدولار الاسترالي سيعقد عملية التعديل والتحول الاقتصادي في البلاد, وهو ما يعني ان البنك المركزي لازال يريد المزيد من الضعف في الدولار الاسترالي خلال الاشهر المقبلة.

المؤشرات التقنية بشكل عام للزوج لازالت سلبية على العديد من المستويات, وذلك على الرغم من النظرة العامة السلبية للمؤشر العام للدولار الامريكي ايضاً, حيث ان انخفاض المؤشر العام للدولار الامريكي من مستويات 103.00 الى مستويات 98.60 لم يدعم الدولار الاسترالي واستمر الدولار الاسترالي في التداول في نطاق ضيق منذ نوفمبر من العام الماضي حتى اليوم.

التحركات في نطاق ضيق حالياً تعيد النظرة العامة المحايدة بعض الشيء, وذلك حتى نرى اختراق واضح جداً سواء فوق مستويات 0.77 او دون مستويات 0.75 ليحدد الاتجاهات المقبلة.

إلا ان مستويات 0.77 لازالت صامدة بشكل كبير, وهو ما يعني ان الاستراتيجية الامثل لازالت ببيع الزوج دون مستويات 0.77 مع وقف فوق مستويات 0.7750 تقريباً.

اما على مستوى الانخفاض, فلازال الزوج ايضاً يتلقى الدعم من مستويات متوسط 50 اسبوع على المستوى الاسبوعي والذي يتمركز مؤخراً عند مستويات 0.75, حيث من الممكن ان يعود الدولار الاسترالي لاختبار هذه المستويات بعد فشله في الارتفاع خلال الاسبوع الماضي.

الدولار النيوزلندي يبقى ضعيفاً دون مستويات 0.74

لدى الدولار النيوزلندي تقريباً نفس قصة الدولار الاسترالي. حيث انه وخلال الستة اشهر الماضية وحتى الان, في كل مرة يحاول الدولار النيوزلندي مقابل الدولار الامريكي اختراق مستويات المقاومة المهمة المتمركزة عند مستويات 0.74, يعود الى الانخفاض من جديد في الاسبوع الذي يليه.

هذه التحركات ادت لتشكيل قناة حيادية نوعاً ما دون اتجاه واضح حتى الان, ليتداول الزوج في نطاق متوسط ما بين 0.74 و 0.8660 ما هو موضح على الرسم, دون ان نشهد أي نوع من الاختراق الكبير سواء فوق او اعلى من تلك المستويات.

البنك الاحتياطي النيوزلندي ابقى اسعار الفائدة العامة دون تغير في اجتماعه الاخير كما كانت التوقعات, وذلك على الرغم من استمرار ارتفاع معدلات التضخم.

على الرغم من هذا, إلا ان الدولار النيوزلندي يقوم بنفس تحركات الدولار الاسترالي ايضاً, لكن الفارق ما بين الزوجين هو ان المؤشرات التقنية للدولار النيوزلندي قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع وهو الشيء الذي قد يقلل من احتمالات الانخفاض على المدى القصير على الاقل.

كما ان هذا يعني ايضاً ان التداولات في النطاق الضيق الحالي قد لا تنتهي في أي وقت قريب, حتى نشهد اختراق واضح وصريح لاحد المستويات المذكورة إما نحو الاعلى او نحو الاسفل.

لشكل او بآخر ومنا لناحية التقنية على الاقل, مستويات الدعم المهمة الاولى لأي انخفاض تتمركز عند 0.6890 والتي تمثل متوسط 100 اسبوع على المستوى الاسبوعي, اما مستويات المقاومة الاولى لأي ارتفاعات ممكن ان تحدث تتمركز عند مستويات 0.7080 والتي تمثل مستويات متوسط 50 اسبوع على المستوى الاسبوعي.

وطالما ان الزوج حالياً يتداول في هذا النطاق وبين المتوسطات المذكورة, تبقى النظرة العامة الحيادية دون تغير حتى نشهد اختراق احد المستويات.

الدولار مقابل الين ومزيد من التراجعات

اظهر الين الياباني ارتفاعات واضحة خلال الفترة الماضية امام الدولار الامريكي, حيث انخفض الدولار مقابل الين الى مستويات 110.0 منخفضاً من مستويات 115.0 خلال ثلاث اسابيع تقريباً.

البعض قد يقول ان انخفاض الدولار مقابل الين قد يكون بسبب ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة, وهو شيء صحيح عندما ننظر ايضاً الى الملاذات الآمنة الاخرى بما فيها الذهب والفضة وغيرها من الاصول.

إلا ان النظرة الحالية والانخفاضات التي حصلت مؤخراً قد تكون اقتربت من الانخفاض, وقد يكون الوقت قد حان لبعض التصحيح نحو الاعلى من جديد.

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, فمن الممكن ان نلاحظ احتمالية تشكل نموذج قاعين متطابقين على المستوى اليومي, خصوصاً بعد ان شكل الزوج شمعة دوجي على المستوى اليومي, وهو ما يجب متابعته بحذر خلال الايام المقبلة. حيث ان صمود الدولار مقابل الين فوق مستويات 110.0 منذ 23 مارس الماضي إلى الان يعطي اشارات واضحة على احتمالية التصحيح نحو الاعلى قريباً.

على الرغم من ذلك, إلا ان أي ارتفاعات للدولار مقابل الين في الغالب ما ستكون محدودة في ما دون القمة الماضية التي سجلها الزوج الاسبوع الماضي والتي من المتوقع ان تظهر بعض البائعين بشكل واضح. عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد تصحيحاً اكبر نحو مستويات 112.80 والذي يمثل مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

ومن جهة اخرى ايضاً, وفي ما لو شهدنا استمرار الانخفاضات من جديد لأي سبب كان لإعادة اختبار ادنى مستويات الاسبوع الماضي عند 110.0 فهذا قد يؤدي الى تسريع وتيرة الانخفاضات من جديد وقد تصل هذه الانخفاضات نحو مستويات 109.70 وحتى مستويات 109.30.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.