نظرة على تداولات أسعار النفط

أبريل 13, 3:47 م
Crude Oil

عادت اسعار النفط الى الارتفاع من جديد خلال تعاملات الاسابيع القليلة الماضية وعوضت كافة خسائر الاشهر الماضية لتعود الى المنطقة الخذراء لهذا العام.

احد الاسباب الرئيسية وراء الارتفاع الاخير وتعويض الخسائر يعود الى تصريحات المملكة العربية السعودية والتي ذكرت خلال الفترة الماضية انها ستطرح فكرة ان يتم تمديد اتفاق خفض الانتاج النفطي في الاجتماع المقبلة.

لكن هذه التصريحات هذه المرة ادت الى ارتفاعات واضحة في كل من خام برنت وخام غرب تكساس, وذلك على الرغم من هذا الطرح كان متواجد على الطاولة منذ اكثر من شهر من الآن, ومنذ ان بدأت الأسعار بالانخفاض من جديد.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية بشكل كبير

خلال تعاملات يوم امس, اعلنت الولايات المتحدة الاميركية عن ارقام مخزونات النفط الأميركية والتي اتت على تغير كبير في النظرة العامة, لتسجل اكبر انخفاض وعجز في المخزونات الاميركية منذ ديسمبر من العام الماضي.

حيث سجلت المخزونات الاميركية عجزاً بواقع 2.2 مليون برميل الاسبوع الماضي بالمقارنة مع فائض بواقع 1.6 مليون الاسبوع ما قبل الماضي, وذلك على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى تسجيل عجز قدره حوالي 0.7 مليون برميل.

كما ان العجز الذي سجل الاسبوع الماضي هو اول عجز في المخزونات الاميركية منذ اربع اسابيع.

لماذا انخفضت اسعار النفط؟

على الرغم من ارقام مخزونات النفط الاميركية خلال تداولات يوم امس, إلا ان كل من خام برنت وخام غرب تكساس عادا الى الانخفاض من جديد, وذلك بعد ان كانا قد ارتفعا على مدار ستة جلسات على التوالي, لتنهي اسعار النفط اكبر واطول فترة ارتفاع على التوالي منذ منتصف العام الماضي 2016

الانخفاض بشكل عاد يعتبر طفيف جداً بالمقارنة مع الارتفاعات التي سجلتها الاسعار خلال الايام الماضية, كما ان نتائج الارقام قد تم تسعيرها في الاسواق عندما تم الاعلان عن توقعات الـAPI قبل يوم واحد من ارقام المخزونات.

كما ان اسعار النفط حالياً لازالت مرتفعة بشكل واضح وقرب اعلى مستوى لها لهذا العام, ولهذا يبقى انخفاض النفط الاخير انخفاضاً تصحيحياً بعد الارتفاعات الاخيرة, وعليه من المهم النظر الى المستويات التقنية للنفط خلال الايام الماضية

اين تتجه اسعار النفط الآن

في ما لو نظرنا الى تاريخ تحركات الاسعار وخصوصاً عندما كانت الاسعار تنخفض بشكل كبير, كان اعضاء اوبك و الاعضاء خارج اوبك يظهرون على الاعلم واعطاء الاسواق جرعة جديدة باحتمالية تمديد اتفاق خفض الانتاج في ديسمبر الماضي.

وهذا نفس ما حصل مع الفدرالي الامريكي خلال فترة ما قبل رفع اسعار الفائدة, حيث في كل مرة كانت الاسواق تنخفض بشكل كبير بسبب مخاوف رفع اسعار الفائدة, كان بعض اعضاء الفدرالي يظهر على الاعلام ليعطي الاسواق جرعة جديدة من الطمأنة بأن هناك احتمالية لتأجيل رفع اسعار الفائدة فتعود الاسواق للارتفاع من جديد.

في الوقت الحالي, من الممكن ان نشهد نوع من الاستقرار في الاسعار خلال الفترة المقبلة خصوصاً بعد الارتفاعات الاخيرة التي استمرت على مدار ستة جلسات على التوالي. بالاضافة الى ذلك ايضاً, لا توجد هناك العديد من الاشارات القوية على ارتفاعات قوية خلال الفترة المقبلة مع عدم وجود اي حوافز اساسية قد تدعم الاسعار قريباً.

نظرة تقنية سريعة

ارتفعت اسعار النفط بما فيها خام برنت وخام غرب تكساس خلال الايام الماضية الى ما فوق كل من متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي.

كلا الخامين ايضاً يتداولان على مقربة جداً من اعلى مستوياتها لهذا العام وهي مستويات مقاومة مركزية يجب الانتباه اليها, حيث ان مستوى المقاومة المهم لخام برنت يتمركز عند مستويات 57.11 وخام غرب تكساس عند مستويات 54.50.

طالما ان كلا الخامين يتداولان دون المستويات المذكورة, علينا ان لا نتوقع تحركات واسعة او ارتفاعات كبيرة في الاسواق في اي وقت قريب.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, المؤشرات التقنية لازالت تشير الى تشبع عمليات الشراء بشكل كبير على معظم المستويات. وبالاضافة الى ذلم اضاً ومع تحركات يوم امس, تقاطع مؤشر التشبع نحو الاسفل من جديد, وهو ما يشير الى احتمالية ان نشهد موجة من التصحيح خلال الفترة المقبلة.

إلا ان اي انخفاض للاسعار حالياً في الغالب ما سيكون محدود, وغالبا ما ستستقر الاسواق فوق مستويات المتوسطات المذكورة سابقاً كما هو موضح على الرسم. الشيء الوحيد الذي من الممكن ان يؤدي الى تغير النظرة الى سلبية من جديد هو ان نشهد كسر هذه المتوسطات مع اغلاق يومي كامل دون تلك المستويات.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.