توقعات اسعار الذهب والفضة لهذا الاسبوع

أبريل 10, 3:16 م
Gold falls

مع الاعلان عن تقرير الوظائف الاميركي خلال تداولات يوم الجمعة الماضية, ارتفعت اصول الملاذ الامن بشكل كبير ووصلت الى مستويات جديدة لهذا العام.

الذهب والفضة وصلا الى اعلى مستوياتهما لهذا العام من جديد. لكن على الرغم من هذه الارتفاعات, إلا ان هذه الاصول لم تستطيع الحفاظ على المكاسب وعادت الى الانخفاض من جديد مع نهاية تداولات الجلسة الامريكية يوم الجمعة لتشكل ما يمكن القول عنه انه اشارات انعكاس سلبية قد تؤدي الى نوع من التصحيح على المدى القصير قد تشهده الاسعار هذا الاسبوع.

على الرغم من هذه التوقعات السلبية إلا ان هذه التراجعات المتوقعة قد تكون محدودة جداً ولا تعني تغير الاتجاه الايجابي سواء للذهب والفضة في اي وقت قريب, ومن المتوقع ان يستمر هذا الاتجاه الايجابي خلال العام الجاري.

الذهب يفضل في اختراق متوسط 200 يوم

ارتفعت اسعار الذهب خلال تداولات يوم الجمعة الى ما فوق مستويات 1270 دولار لتصل اعلى مستوى لها هذا العام عند مستويات 1270.88 دولار للاونصة, قبل ان تعود وتنخفض من جديد وتغلق تداولات الاسبوع دون متوسط 200 يوم على المستوى اليومي.

هذه ليست اول مرة يفشل الذهب في اختراق مستويات المقاومة المتمركزة عند متوسط 200 يوم, حيث ان الذهب فشل في اختراق هذا المستوى للمرة الثانية على التوالي.

هذه التحركات واغلاق تداولات يوم الجمعة يعتبر اول اشارة على احتمالية التصحيح نحو الاسفل من جديد سواء على المستوى اليومي او المستوى الاسبوعي ايضاً.

مستوى الدعم الاولي لاسعار الذهب حالياً يتمركز عند مستويات 1241 دولار والذي يجب متابعته بشكل حذر, حيث ان كسر هذا المستوى في الغالب ما سيؤدي الى تسريع تحركات التصحيح نحو الاسفل نحو مستويات الدعم التالية المتمركزة عند 1234 والتي تمثل مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

وطبقاً لنسب فيبوناتشي, فمستويات التصحيح بواقع 50% من الارتفاع الاخير الذي شهده الذهب كما هو موضح على الرسم يعتبر نفس مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي, وهو ما يعني ان الاسعار قد تشهد عمليات شراء كبيرة من تلك المستويات.

عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد المزيد من الانخفاضات بشكل اكبر نحو مستويات 1224 دولار والتي تمثل مستويات التصحيح 61.8% والتي من المفترض ان تظهر عمليات شراء كبيرة, وهو ما ثقد يؤدي الى ارتفاعات جديدة نحو اعلى مستويات العام الجاري من جديد.

وتتغير هذه النظرة الايجابية على المدى القصير الى نظرة سلبية بشكل اكبر في ما لو اغلقت اسعار الذهب دون مستويات 1200 دولار لاسبوع كامل.

الفضة يقترب من متوسط 50 يوم على المستوى اليومي

لدى الفضة اختلاف بسيط عن اسعار الذهب. الاسبوع الماضي استطاعت الفضة الاستقرار فوق مستويات خط الاتجاه المنخفض المكسور طوال اسبوع كامل. على الرغم من ذلك, إلا ان ارقام يوم الجمعة ادت الى ارتفاعات قوية ومن ثم انخفاضات اقوى للاسعار, وهو الذي دفع الفضة للانخفاض الى ما دون مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي ودون مستويات خط الاتجاه المنخفض المكسور.

هذه التحركات يوم الجمعة تشير الى ان اختراق خط الاتجاه العام المنخفض قد يكون اختراق وهمي خصوصاً بعد العودة دون ذلك الخط من جديد. لكن هذا لا يغير النظرة العامة الايجابية للعام الجاري على الاقل.

في الوقت الحالي, الفضة في حال من التصحيح نحو الاسفل, وفي الغالب ما ستستمر خلال تعاملات الاسبوع الدجاري قبل استمرار الاتجاه العام المرتفع من جديد.

مستويات الدعم الاولى للفضة تتمركز عند مستويات 17.80 دولار والذي يمثل مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي, حيث في ما لو تم كسر هذا المستوى فقد يؤدي ذلك الى مزيد من الانخفاضات من جديد التصحيحية.

اما مستويات التصحيح بواقع 50% و 61.8% فقد تكون المستويات المستهدفة التالية في ما لو تم كسر متوسط 50 يوم, حيث تتمركز هذه النسب عند مستويات 17.65 و 17.46 على التوالي والتي من المتوقع ان تظهر عمليات شراء كبيرة عند تلك المستويات.

ومن المتوقع ان نشهد ارتفاعات للفضة بشكل واضح في ما لو تم اختراق هذه المستويات, اما في ما لو لم نشهد اي نوع من الارتفاع, فقد نشهد المزيد من الانخفاضات بشكل اكبر, لكن هذه التصحيحات يجب ان لا تتخطة خط الاتجاه المرتفع لهذا العام والذي يتمركز عند مستويات 17.20 وسميتوبات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي بنفس الوقت, حيث في ما لو تم كسر هذين المستويين, فسيغير النظرة العامة للعام الجاري من ايجابية الى نظرة محايدة.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.