مكتبة التداول

الذهب والفضة واستمرار التصحيح

0

كما ذكرنا خلال التقارير الماضية الصادرة خلال الاسبوع الماضي, وحذرنا بأن الذهب والفضة على موعد مع تصحيح قوي خلال الايام المقبلة, وخصوصاً بعد الارتفاعات التي سجلها كل من الذهب والفضة خلال الاسابيع الماضية.

وصلت كل من الذهب والفضة الى مستويات جديدة لهذا العام خلال الاسابيع الماضية, لتسجل اعلى مستوى لها منذ اكتوبر من العام الماضي, واختبرت مستويات مقاومة مهمة, والتي ادت الى نوع من تحركات البيع الكبيرة قبيل عطلة نهاية الاسبوع.

بدأت حركة التصحيح لكل من الذهب والفضة مع نهاية لااسبوع الماضي, لكنها تسارعت بشكل اكبر بعد الاعلان عن نتيجة الجولة الاولى للانتخابات الفرنسية .

ومع تحركات التصحيح الحالية, نلقي نظرة اليوم على اهم مستويات الدعم التالية, واين من الممكن ان تعود تحركات الشراء من جديد, عند اي من المستويات الصحيحة التي من الممكن ان تعود تحركات الشراء اليها من جديد.

الذهب يقترب من متوسط 200 يوم من جديد

ارتفعت اسعار الذهب الى مستويات 1295 دولار خلال الاسبوع الماضي, وهو اعلى مستوى سجلته الفضة منذ نوفمبر من العام الماضية. على الرغم من ذلك, إلا انها فشلت في اختراق تلك المستويات وعادت الى الانخفاض من جديد.

انخفضت اسعار الذهب بالتحديد من مستويات خط الاتجاه المنخفض على المدى المتوسط, والممتد منذ يونيو من العام الماضي وحتى الآن, وهذا ما يجب متابعته بحذر خلال الفترة القصيرة المقبلة.

في الوقت الحالي, انخفضت اسعار الذهب الى مستويات 1260 دولار, والتي من المتوقع ان تكون مستويات دعم مهمة جداً خصوصاً واها مستوى مقاومة سابقة في فبراير الماضي.

اما المؤشرات التقنية, فقد عادت الى الانخفاض من جديد ولازالت تشير الى مزيد من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة. إلا ان المؤشرات لم تصل الى مرحلة تشبع عمليات البيع بعد, وهو ما يرجح استمرار الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

هناك احتمالية ان يتم اختبار متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 1253 دولار والتي من المفترض ان تظهر بعض تفاعلات الشراء. وذلك في ما لو فشل مستوى الدعم 1260 دولار بالصمود.

بالنظر الى مستويات فيبوناتشي للتصحيح, فمستويات التصحيح 38.2% تتمركز عند مستويات 1256, بينما مستويات التصحيح 50% عند 1245 دولار, والتي تأتي مع متوسط 50 يوم على المستوى اليومي عند نفس المستوى. وهذه المستويات من الممكن ان تكون المستويات المستهدفة للتصحيح خلال الفترة المقبلة قبل استمرار الاتجاه العام المرتفع من جديد.

اما عن الارتفاعات المحتملة, فعلى الذهب ان يخترق خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي, وفي ما لو تم ذلك, فمن الممكن ان يكون الذهب جاهز بأن يخترق مستويات 1300 دولار وما فوق ذلك.

الفضة فشلت في الارتفاع من مستوى مقاومة مهم

وصلت اسعار الفضة الى مستويات جديدة لهذا العام خلال تداولات الاسبوع الماضي عند 18.64, ومنذ ذلك الحين, عادت الى الانخفاض بشكل تدريجي لتصل الى مستويات 17.60 دولار يوم امس.

الفضة ايضاً فشلت في الاستقرار فوق متوسطات متحركة رئيسية بما فيها متوسط 200 و 50 يوم على المستوى اليومي, وهو ما يعني احتمالية ان نشهد تصحيح اعمق نحو الاسفل خلال الايام المقبلة.

بالنظر الى الرسك البياني على المستوى اليومي, المؤشرات التقنية لازالت بعيدة عن مستويات تشبع عمليات البيع, لكنها لازالت ايضاً تشير نحو الاسفل, وهو ما يعني بالفعل استمرار الانخفاض خلال الساعاتن والايام المقبلة.

مستويات الدعم الاولى للفضة تتمركز عند 17.40 والتي تمثل خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي والممتد منذ نوفمبر من العام الماضي الى اليوم.

وفي الوقت ذاته, متوسط 100 يوم على المستوى اليومي يتمركز عند نفس مستوى خط الاتجاه المرتفع, وهو ما يرجح بداية عمليات الشراء للفضة عند تلك المستويات, لحماية كل من خط الاتجاه والمتوسط المذكور.

من ناحية مستويات التصحيح لفيبوناتشي, فقد صححت الفضة حالياً بأكثر من 55% من الارتفاع الاخير الذي سجلته خلال الفترة الماضية, بينما مستويات التصحيح 61.8% تتمركز عند 17.51 دولار.

بشكل مختصر, المنطقة ما بين 17.50 و 17.40 تعتبر منطقة دعم مهمة وخطيرة جداً, حيث ان هذه المنطقة ستجيب على السؤال في ما لو ستعود الفضة للارتفاع من جديد وتكمل الاتجاه العام المرتفع ام ان الاتجاه العام الايجابي قد انتهى لهذا العام.

على مستوى الارتفاع, في ما لو صمدت مستويات الدعم المذكورة, فهذا من شأنه ان يبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير, لكن على الفضة اختراق مستويات متوسط 50 و متوسط 200 على المستوى اليومي لتعيد زخم الارتفاعات من جديد.

عدا عن ذلك, فمن الممكن ان تكون النظرة الايجابية في خطر ان يتم تعديلها من ايجابية الى محايدة في ما لو لم تستطيع الفضة اثبات قوتها والعودة الى الارتفاع فوق المستويات المذكورة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.