مكتبة التداول

هل يضغط الفدرالي على الدولار الليلة؟

0

اليوم الكبير في الاسواق قد وصل اخيرا, خلال الساعات القليلة المقبلة, ينتظر العالم احد اهم الاخبار الاقتصادية من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي, حيث يتم الاعلان عن قرار الفدرالي في تمام الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش يتبعه المؤتمر الصحفي لرئيسة الاحتياطي الفدرالي الامريكي جانيت يلين في تمام الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش

على الرغم ان الاسواق العالمية تتوقع احتمال 100% بأن يتم رفع اسعار الفائدة اليوم طبقاً للعقود الاجلة لمعدلات الفائدة الامريكية, حيث من المتوقع ان يتم رفع اسعار الفائدة بواقع 25 نقطة اساس. لكن هذا لا يعني بالضرورة ارتفاع المؤشر العام للدولار الامريكي بمجرد الاعلان عن الفرار, حيث ان هناك العديد من الامور التي يجب وضعها بالحسبان.

رفع اسعار الفائدة مسعّر في الاسواق

كما ذكرنا سابقاً في التقارير الماضية, العقود الاجلة لمعدلات الفائدة الامريكية وصلت الى مستويات 100% منذ اكثر من اسبوعين, وهو الشيء الذي ادى الى ارتفاع المؤشر العام للدولار الامريكي خلال الفترة الماضية من مستويات 100 الى مستويات 102.20 تقريباً خلال تداولات الاسبوع الماضي.

وعليه, على المتداولين عدم توقع ارتفاعات كبيرة في الدولار بمجرد الاعلان عن قرار الفدرالي, إلا في ما لو قام الفدرالي باتخاذ قرارات اكثر مما تتوقع الاسواق, مثل رفع توقعات النمو والتضخم وتخفيض توقعات معدلات البطالة العامة في البلاد.

ما اهم ما يجب التركيز عليه في قرار اليوم

من جديد, قصة رفع اسعار الفائدة اليوم من الممكن ان نقول انها اصبحت اخبار ماضية وقديمة, وذلك طبقاً للعقود الاجلة لمعدلات الفائدة. على الرغم من ذلك, إلا ان الجميع في الاسواق سينظر الى شيئين اثنين

توقعات الفدرالي الاقتصادية المقبلة (النمو والتضخم ومعدلات البطالة)

حديث جانيت يلين وما اذا ستعطي توقيت جديد لرفع الفائدة قريبا.

الارقام الاقتصادية على المستوى السنوي من الولايات المتحدة الامريكية لم تظهر ارقام مشجعة جداً خلال الفترة الماضي, حتى وان فرع الفدرالي الامريكي في ولاية اتلانتا قد خفض توقعات النمو للربع الاول من العام الجاري الى ما دون مستويات 2% خلال الاسابيع الماضية, وهو ما يرفع من احتمالات ان يقوم الفدرالي الامريكي اليوم بتخفيض توقعات النمو والتضخم في اجتماعه اليوم, خصوصاً بعد رفعه لمعدلات الفائدة في ديسمبر الماضي والمنتظر اليوم في اجتماع مارس.

اما عن تصريحات رئيسة الاحتياطي الفدرالي الامريكي جانيت يلين, فستكون الاهم للجميع من في الاسواق, حيث سيحاول كل من في الاسواق النظر الى اي اشارة من جانيت يلين حول توقيت الرفع المقبل لأسعار الفائدة, حيث ان الاسواق تتوقع حالياً ان يتم رفع الفائدة بعد يونيو المقبل او ما بعد ذلك.

في هذه الحالة, وفي ما لو أكدت جانيت يلين على هواحز الاسواق بأن يتم رفع اسعار الفائدة بعد يونيو من العام الجاري, فهذا قد يكون الاشارة والحافز الاساسي الجديد لانخفاض الدولار من جديد امام جميع العملات العالمية اليوم.

الفدرالي سيكون حذراً بشكل كبير

من المتوقع ان يكون البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي حذراً جداً في لهجته للاسواق اليوم وللمتداولين, خصوصاً حول تلميحات توقيت رفع اسعار الفائدة. حيث ان الفدرالي سيحاول قدر الامكان ان لا يدعم الدولار الاميركي بشكل كبير خلال الفترة المقبلة, خصوصاً وان ارتفاع الدولار حالياً يعتبر ضد الخطة الاقتصادية للادارة الامريكية الجديدة والتي تتطلب دولاراً رخيصاً.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, فآخر ما يريده الفدرالي حالياً هو الدخول في نقاشات مع الادارة الامريكية الجديدة, حيث ان الرئيس الامريكي كان قد ذكر اكثر من مرة ان ما فعله الفدرالي خلال الاعوام الماضية “كارثة” بحسب قوله, كما ان الرئيس من هواة اسعار فائدة منخفضة, وعليه, ارتفاع اسعار الفائدة من جديد قد لا يعجب الادارة الجديدة وهو ما سيرفع من مستوى السجالات حول الفدرالي والرئيس الامريكي من جديد.

الانتباه الى المؤشر العام للدولار الامريكي

لازلنا ننظر نحو نفس النموذج الذي ذكرناه خلال الفترة الماضية وهو نموذج الرأس والكتفين على المستوى اليومي, بينما لازلنا ننتظر الى الحافز الاساسي ليتحرك المؤشر وهو الشيء الذي قد يأتي اليوم سواء من قرار الفدرالي الامريكي او تصريحات جانيت يلين او حتى توقعات الفدرالي الامريكي المقبلة.

في الوقت الحالي, لازالت مستويات المقاومة المهمة تتمركز ما بين 101.80 و 102.0, حيث من الممكن ان يختبر المؤشر هذه المستويات بعد الاعلان عن القرار, حيث من المتوقع ان نشهد حركة بيع جديدة عند تلك المستويات.

لا تستنتج الاتجاه من الاغلاق اليومي

كما ذكرنا سابقاً ايضاً في التقارير الماضية, نموذج الرأس والكتفين لا يجب ان ننظر اليه على المستوى اليومي فقط, حيث في ما لو اغلق المؤشر العام للدولار فوق مستويات المقاومة المذكورة على المستوى اليومي, فهذا لا يعني بالضرورة فشل النموذج, حيث لازال النموذج قيد الانشاء.

يجب الانتباه والانتظار حتى الاغلاق الاسبوعي, وعندها من الممكن ان نرى, في ما لو اغلق المؤشر فوق مستويات المقاومة المذكورة, فمن هنا من الممكن ان نقول ان النموذج قد فشل, وبدلاً منه, من الممكن ان نبدأ بالنظر نحو شراء  الدولار من جديد بعد انتظار التصحيح نحو الاسفل. على الرغم من ذلك, إلا ان احتمال ارتفاع الدولار الامريكي لهذا السيناريو لا يتعدى 30% حالياً.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.