نظرة على كل من مؤشر DAX30 و CAC40

مارس 02, 5:32 م
Germany

تتمتع الاسواق العالمية حالياً بأفضل الفصول لها منذ سنوات, حيث ان العديد من الاسواق العالمية قد سجلت مستويات تاريخية لها خلال الايام القليلة الماضية, بينما بعض المؤشرات الاخرى لازالت في حال منا لتخبط نوعاً ما.

وهذا كله على الرغم من وجود حالة من عدم اليقين في العديد من دول العالم المؤثرة على الاسواق وعلى السياسة بشكل عام, بما فيها الادارة الاميركية الجديدة وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي والاهم من كل ذلك الان هو الانتخابات الفرنسية المقبلة.

مؤشر داكس الالماني فوق مستويات 12 الف نقطة

خلال الاسابيع القليلة الماضية كنا نتباع مؤشر داكس الالماني بحذر شديد حيث كان المؤشر يرتفع بشكل تدريجي جداً بعد ان قام بعملية اختراق ايجابية جداً نهاية العام الماضي عندما اخترق مستويات 10700 في ذلك الوقت.

مؤشر داكس الالماني حالياً اخترق مستويات المقاومة النفسية والتي تتمركز عند 12000 ليسجل اعلى مستوى له منذ مارس من العام 2015, وهو ما يدعم النظرة العامة الايجابية الحالية بشكل اكبر من السابق, كما يدعم فكرة ان نشهد المزيد من الارتفاعات نحو مستويات تاريخية خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

على الرغم من ذلك, على المتداولين الانتباه جيداً خلال هذه الفترة, حيث ان قرار البنك المركزي الاوروبي قد اقترب كثيراً, والذي من المتوقع ان يكون مخيباً للاسواق المالية, وذلك خصوصاً في ما لو قرر البنك المركزي الاوروبي ان يسحب برامج التيسير الكمي الحالية.

إلا ان ذلك قد لا يعني تغيراً في الاتجاه في المؤشرات الاوروبية بشكل عام, وخصوصاً في المانيا, حيث ان نتائج الشركات الالمانية لاوزالت ايجابية بشكل واضح ولازالت التوقعات ايضاً ايجابية خلال الفترة المقبلة , وذلك مع استمرار تعافي المؤشرات الاقتصادية لألمانيا بشكل ملفت خلال الفترة الماضية.

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, يتلقى المؤش الدعم الكامل من جميع المتوسطات المتحركة بما فيها متوسط 50 يوم و 100 يوم و 200 يوم على اليومي, بينما مستوى الدعم الاول يتمركز عند مستويات 11669 على المدى المتوسط والذي من المرجح ان يظهر بعض المشترين. وهذا في ما لو شهد المؤشر تصحيجاً واضحاً نحو الاسفل.

اما على المستوى الاسبوعي, فقد اظهر المؤشر ايضاً المزيد من الاشارات الاجابية على معظم المستويات, حيث ان متوسط 50 اسبوع الان اصبح يتداول فوق مستويات متوسط 100 اسبوع على المستوى الاسبوعي وهو ما يدعم التوقعات الايجابية ايضاً.

المؤشرات التقنية لازالت قوية وايجابية بنفس الوقت ايضاً, ولازالت بعيدة جداً عن مستويات تشبع عمليات الشراء, وهو ما يعني ان الارتفاعات الحالية قد لا تكون قريبة من الانتهاء في اي وقت قريب.

اما على المدى القصير. فمستويات المقاومة المهمة والتي من الممكن ان يختبرها المؤشر تتمركز حالياً عند مستويات 12080 تتبعها مستويات 12130 وحتى مستويات 12200 القوية.

مؤشر CAC40 يرتفع على الرغم من قرب الإنتخابات الفرنسية

انتخابات يمكن وصفها بالتاريخية تنتظرها فرنسا خلال الاسابيع القليلة المقبلة, وعلى الرغم من ذلك, لازال مؤشر CAC40 الفرنسي يسجل مستويات ايجابية وجديدة. خلال تداولات الامس, ارتفع المؤشر الى ما فوق مستويات 4900 ليسجل أعلى مستوى له منذ اكتوبر من العام 2015 عند مستوى 4967 حتى كتابة هذا التقرير.

في الوقت الحالي, يبدوا ان الاسواق الفرنسية بشكل عام لازالت ترتفع على اثر استطلاعات الرأي التي لازالت تشير الى فوز المعتدلين من المرشحين ضد الحزب اليميني المتطرف.

آخر استطلاعات الرأي اشارت الى ان مرشح الرئاسة فيلون قد يفوز على المرشحة المتطرفة لو بان بواقع 60% في ما لو وصل الى الجولة الثانية من الانتخابات, بينما اشارت ايضا الارقام الى احتمال فوز المرشح ماكرون بواقع 63% على نفس المرشحة المتطرفة في ما لو وصل الى الجولة الثانية.

هذه الاستطلاعات لازالت تعطي الاسواق دفعة ايجابية, ولازالت ترجح نتائج انتخابية ايجابية, والمعنى عنا بالنتائج الايجابية هو ان يفوز اي مرشح في الانتخابات باستثناء المرشحة المتطرفة. لماذا؟ لانها حالياً تقوم بالدعاية للخروج من الاتحاد الاوروبي وان تعود فرنسا الى عملتها الخاصة المحلية بعيداً عن اليورو. وهو الشيء الذي تسميه الاسواق الان "فريكسيت"

في ما لو حصل ذلك بالفعل وخرجت فرنسا من الاتحاد الاوروبي فقد يكون خروجها كالكارثة على الاتحاد الاوروبي وعلى فرنسا في نفس الوقت, لكن في الوقت الحالي استطلاعات الرأي لا تشير الى ذلك بتاتاً.

لكن علينا هنا ان نذكر المتداولين بما حدث خلال العام الماضي عندما كانت كل استطلاعات الرأي تستبعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي واستبعدت وصول الرئيس الامريكي الجديد دونالد ترامب الى سدة الحكم في البلاد. فقد اتت النتائج عكس الاستطلاعات تماماً. وعليه, من الممكن ان لا تستمر حالة الايجابية في السوق خصوصاً في ما لو نجحت المرشحة المتطرفة بالوصول الى الجولة الثانية من الانتخابات.

من الناحية التقنية, فالمؤشرات التقنية لازالت ايجابية على معظم المستويات ولازالت بعيدة جداً عن مستويات تشبع عمليات الشراء, وهو الشيء الذي لازال يبقي النظرة الايجابية دون تغير, وخصوصاً بعد الاختراق الواضح لمستويات المقاومة يوم امس.

مستويات المقاومة المهمة المنتظرة خلال الايام المقبلة تتمركز عند مستويات 4950 تتبعها مستويات المقاومة النفسية المتمركزة عند 5000 والتي يجب متابعتها بحذر, حيث في ما لو تم اختراقها, فهذا قد يؤدي الى ارتفاعات سريعة واكثر ايجاباً من السابق.

عدا عن ذلك, فمستويات الدعم الاولى للمؤشر تتمركز حالياً عند مستويات 4900 والتي من المتوقع ان تظهر بعد المشترين

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.