مكتبة التداول

تأكيد نموذج الرأس والكتفين السلبي على الدولار, ماذا بعد؟

0

خلال الاسابيع الاربعة الماضية كنا نتحدث بشكل مكثف عن المؤشر العام للدولار الامريكي من الناحية التقنية ونتابع تحركاته بشكل حثيث لسبب اننا كنا نرى ان المؤشر يقوم ببناء نموذج سلبي على المدى المتوسط.

وبالفعل, منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, قد تم تأكيد هذا النموذج السلبي اخيرا, وهو ما يبقي النظرة العامة السلبية للدولار دون تغير في الوقت الحالي وخلال الاسابيع القليلة المقبلة.

نموذج رأس وكتفين ام قاعين متطابقين؟

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, يتمركز الكتف الايسر للنموذج عند مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 102.0, بينما الرأس للنموذج يتمركز عند اعلى مستويات المؤشر التي سجلها خلال العام الماضي في ديسمبر قرب 103.40 اتقريباً, بينما الكتف الايمن الان عند مستويات 102.20.

على الرغم من ان هذا النموذج غير متكافئ وغير مثالي من ناحية الرسم, إلا ان خط العرق الحالي يتمركز عند  مستويات الدعم الحالية عند 99.20.

البعض قد يقول ان النموذج الحالي هة نموذج قاعين متطابقين على المستوى اليومي او انه قريب من ان يكون نموذج لثلاث قيعان متطابقة. من الناحية النظرية والشيء الذي يبقي النظرة سلبية بشكل اكبر هو تقاطع متوسط 50 يوم دون مستويات متوسط 100 يوم على المستوى اليومي وهو ما يسمى في الاسواق تبتقاطع الموت, والذي يعتبر اشارة سلبية على المدى المتوسط

المؤشرات التقنية متشبعة جداً من عمليات البيع

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي ايضاً, المؤشرات التقنية للمؤشر العام للدولار الامريكي قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع على معظم المستويات, سواء على المستوى اليومي او الاسبوعي, بينما على المستوى الشهري, لازالت الفرصة مهئية لمزيد من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة.

مؤشر التشبع حالياً وصل الى مستويات تشبع عمليات البيع بشكل كبير ويتداول قرب مستويات 8.36, بينما مؤشر القوة النسبية حالياً يتداول قرب الضلع السفلي للفناة عند مستويات 33.0.

ومع تشبع المؤشرات التقنية من عمليات البيع بشكل كبير, فهذا ما يمكن ان يؤدي الى نوع من التصحيح نحو الاعلى من جديد قبل ان يعود ويستمر في الاتجاه العام المنخفض.

تصحيحات تقنية ؟

في الوقت الحالي, وبعد ان كسر المؤشر العام للدولار مستويات الدعم القوية والتي كانت تتمركز عند 100.0, ومع وصول المؤشرات التقنية الى مستويات تشبع عمليات البيع, فهذا ما يبقي الاحتمالية اكبر حالياً بأن نشهد بعض التصحيح نحو الاعلى خلال الفترة المقبلة على المدى القصير.

على الرغم من هذا, إلا ان الارتفاعات التصحيحية من المتوقع ان تكون محدودة خلال الساعات والايام القليلة المقبلة, ومن المتوقع ان تبقى دون مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 100, والتي يجب متابعتها من قبل المتداولين بشكل حذر والتي من المفترض ان تظهر عمليات بيع قوية عند اختبارها.

عدا عن ذلك ففي ما لو تم اختراق ذلك المستوى نحو الاعلى لأي سبب كان, فهذا من شأنه ان يلغي النموذج السلبي للدولار, ومن الممكن حتى ان تتغير النظرة الى ايجابية ايضاً, لكننا نستبعد هذا الاحتمال حالياً.

ماذا بعد الارتفاعات التصحيحية؟

افضل ان ارى تفاعل المؤشر العام للدولار الامريكي عند الوصول مرة اخرى مستويات المقاومة 100, واعنى هنا ان نشهد تراجعات واضحة من تلك المستويات لكي يستمر المؤشر العام بالاتجاه العام المنخفض من جديد.

مستويات الـ100 المهمة في الغالب ما ستصمد امام اي ارتفاعات منتظرة للاسابيع القليلة الماضية, وافضل ايضاً ان تكون عمليات البيع من جديد من تلك المستويات امام العديد من العملات العالمية وخصوصاً اليورو والين الياباني.

بعد الارتفاعات التصحيحة المتوقعة خلال الايام المقبلة, في الغالب ما سنشهد تسارع في عمليات الانخفاض من جديد وبشكل اسرع مما كانت عليه في السابق, وهو ما يعني ان نرى كسر لأدنى مستويات الاسبوع الجاري حوالي مستويات 99.0 وهو الشيء الذي قد يسرع من الانخفاضات خلال الفترة المقبلة ليختبر المؤشر مستويات الدعم التالية والتي تتمركز عند 98.68 والتي تمثل مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي

بالاضافة الى كل ذلك ايضاً, افضل ان ارى كسر لذلك المستوى ايضاً وبشكل قوي وهو ما سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات قد تستمر لأسابيع.

الحوافز الأساسية اليوم

اليوم, تنتظر الاسواق القليل من الارقام الاقتصادية المهمة خلال الجلسة الامريكية المقبلة, والتي من المتوقع ان يكون لها تأثير متوسط على الاسواق, إلا في ما لو اتت هذه الارقام بمفاجأة كبيرة سواء ايجابية او سلبية

لكن تشير التوقعات اليوم في تراجع مؤشر ثقة المستهلكين الاميركي مع انخفاض في مؤشر ريتشموند الصناعي الاميركي بنفس الوقت خلال شهر مارس الجاري.

في ما لو اتت هذه الارقام بنتائج ايجابية على عكس التوقعات, فمن الممكن ان تكون هذه الاشارة الاولى لبداية تصحيح الدولار نحو الاعلى. ومن جهة اخرى ايضاً, وفي ما لو اتت هذه الارقام بأسوأ من التوقعات, وهو ما قد يدعم توقعات الانخفاض بشكل اكبر من السابق.

لكن على المتداولين عدم التسرع في بيع الدولار عند هذه المستويات, اذا كنت لم تبيع الدولار عندما كان عند مستويات الـ100 المهمة, فلا داعي بأن تقوم بالتسرع في البيع عند المستويات الحالية للاسبوع الجاري

دائماً ما ننظر الى البيع عند ارتفاع الاسعار والشراء عند انخفاض الاسعار.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.