مكتبة التداول

هل إرتفاع أسعار الذهب والفضة يعود الى حالة عدم اليقين في الأسواق؟

0

خلال تداولات الاسبوع الماضي, استمرت اسعار الذهب والفضة بالارتفاع من جديد واخترقت مستويات مقاومة مهمة جداً وبشكل سخل, وعلى عكس التوقعات التي كانت تشير بأن نشهد بعض المقاومة القوية عند مستويات مهمة. إلا ان هذا لم يحدث, واستمرت الاسعار لكلا المعدنين الى مستويات جديدة لتسجل مستويات جديدة لهذا العام.

حالة عدم اليقين؟

هناك الكثير من الحديث في الاسواق عن حالة عدم اليقين حول العالم, هل هو بالفعل ان حالة عدم اليقين هي التي تسيطر على ارتفاعات كل من الذهب والفضة خلال الفترة الماضية؟ هناك العديد من الامور التي يجب اخذها بالحسبان حيث ان حالة عدم اليقين ليست السبب الرئيسي وراء الارتفاعات الاخيرة.

حالة عدم اليقين الكبر حالياً متواجدة في كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية. في الاتحاد الاوروبي في البداية, فرنسا محط كل الانظار خلال الفترة المقبلة وخصوصاً بسبب الانتخابات الرئاسية المقبلة, حيث ان المخاوف في ارتفاع مستمر حول احتمالية وصول حزب اليمين المتطرف الى سدة الحكم في فرنسا.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فهذا سيؤدي الى سيناريوهات خطيرة جداً في ذلك الوقت, بما فيها احتمال خروج فرنسا من الاتحاد الاوروبي, وهو قريب جداً لما حصل في المملكة المتحدة. حزب اليمين المتطرف يقوم بالدعاية بشكل كبير حالياً للخروج من الاتحاد الاوروبي وان يعود الى العملة المحلية السابقة بعيداً عن اليورو الاوروبي. وفي ما لو حصل ذلك بالفعل في فرنسا, فهذا سيكون بمثابة نهاية الاتحاد الاوروبي.

هل حالة عدم اليقين هي السبب الوحيد؟

بالتأكيد ان حالة عدم اليقين ليست الشيء الوحيد وراء هذه التحركات كما ذكرنا سابقاً, هناك ايضاً ارتفاع معدلات التضخم حول العالم, والتي ارتفعت بشكل كبير خلال الاشهر القليلة الماضية, حيث ان معدلات التضخم قد ارتفعت بوتيرة اسرع بكثير من التوقعات اصبحت هذه التوقعات الان تشير الى ارتفاعات بشكل اسرع مما كانت عليه في السابق, وهو الشيء الذي يدعم ارتفاع اسعار كل من الذهب والفضة بشكل عام.

اي اسباب اخرى؟

نعم, ارتفاع الطلب العالمي على الذهب بشكل تدريجي, وهو الشيء الذي شاهدناه بشكل أكبر منذ بداية تعاملات العام الجديد. وبالنظر الى ارقام صناديق الاستثمار والتحوط الاخير للذهب والفضة يمكننا ملاحظة التالي

ارتفعت حيازات صناديق الاستثمار والتحوط حول العالم على مدار خمس اسابيع على التوالي, لترتفع من مستويات 52.9 مليون في يناير الى مستويات 54.7 مليون اونصة مع نهاية شهر فبراير الجاري. وهذه القراءة هي الاعلى منذ بداية ديسمبر من العام الماضي.

اما عن ارقام هيئة العقود الاجلة الامريكية, فقد اظهرت هذه الارقام ارتفاعات طفيفة منذ بداية تعاملات الاعام الجاري, بينما انخفضت عقود بيع الذهب الى قرب مستويات 100 الف عقد في القراءة الاخيرة لهذه الارقام, وهي القراءة الادنى منذ نوفمبر من العام الماضي.

اما عن الفضة, فقد ارتفعت حيازات صناديق التحوط والاستثمار من الفضة منذ نوفمبر الماضي لتصل الى مستويات تاريخية عند 637.3 مليون اونصة في ديسمبر ولازالت قرب ذلك المستوى منذ ذلك الحين الى الان.

على الرغم من ذلك, إلا ان عقود الشراء الصادرة من هيئة العقود الاجلة الامريكية قد اظهرت ارتفاع كبير في عقود شراء الفضة الى اعلى مستوى لها منذ سبتمبر من العام الماضي ولازالت ايضاً قرب اعلى مستوياتها في التاريخ, بينما تنخفض عقود البيع بشكل واضح وبشكل تدريجي على مدار الاسابيع الماضية.

ماذا بعد التحركات الحالية؟

اغلقت اسعار الذهب تعاملات الاسبوع الماضي فوق مستويات المقاومة التي كانت تتمركز عند مستويات 1250 دولار وكان اختراق تلك المستويات سهل جداً على الاسواق, لتصل الى مستويات 1260 دولار وعادت منها الى الانخفاض بشكل طفيف مع بداية تعاملات الاسبوع الجديد.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشرات التقنية لازالت ايجابية وقوية, وهو ما يفتح المجال لمزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة مع احتمال الوصول الى مستويات 1270 دولار للاونصة خلال تداولات الاسبوع الجاري, والتي يجب متابعتها بحذر شديد, حيث ان تلك المستويات تمثل متوسط 200 يوم على المستوى اليومي, حيث ان اختراق هذه المستويات نحو الاعلى سيؤدي الى استمرارية للاتجاه العام المرتفع من جديد.

اسعار الفضة لديها نفس القصة ايضاً, لكن الفضة تتداول حالياً فوق كل المتوسطات السعرية منذ تعاملات الاسبوع الماضي ولازالت الفضة تتغلب على الذهب منذ بداية تعاملات العام الجاري واغلقت تداولات الاسبوع الماضي فوق مستويات 18 دولار للاونصة لأول مرة هذا العام.

المؤشرات التقنية ايضا تعتبر ايجابية بشكل كبير لكنها قريبة من مستويات تشبع عمليات الشراء, وهو ما يرجح احتمالات الانخفاض التصحيحي من جديد. على الرغم من ذلك, تبقى احتمالات ارتفاع الفضة لاختبار مستويات 18.60 دولار اولاً قبل بداية التصحيح نحو الاسفل من جديد.

أما على مستوى الانخفاض, فاي نوع من التصحيح في الفضة من المتوقع ان يكون محدوداً بشكل كبير غالباً ما ستكون فوق مستويات المقاومة السابقة والتي اصبحت مستويات دعم قوية عند مستويات 18 دولار.

Leave A Reply

Your email address will not be published.