مكتبة التداول

كيف نتداول تقرير الوظائف الامريكي المقبل

0

اليوم الاخير لتداولات الاسبوع الجاري يأتي مع العديد من الارقام الاقتصادية المهمة خلال فترة التداولات الاوروبية والامريكية. على الرغم من ذلك الا ان التركيز الرئيسي سيكون لدينا على الارقام الصادرة من الولايات المتحدة الامريكية والتي في الغالب سيكون لها التأثير الاكبر على الاسواق قبيل عطلة نهاية الاسبوع.

اليوم تنتظر الاسواق تقرير الوظائف الامريكي وهو الاول بعد تسلم الرئيس الجديد في الولايات المتحدة. على الرغم من ذلك وفيما لو اتت الارقام بشكل ايجابي او سلبي إلا ان الرئيس الجديد والادارة الجديدة لن تأخذ اي نوع الايجابية لهذه الارقام. خصوصا وانهم تسلموا البلاد بعد يوم العشرين من يناير الماضي. لكن فيما لو اتت هذه الارقام بنوع من خيبة الامل, فستكون الادارة الجديدة بتأكيد الاولى التي ستقوم بتوبيخ الادارة الامريكية السابقة لباراك اوباما.

في تقرير اليوم. سنلقي نظرة على السيناريوهات المحتملة لتقرير الوظائف الامريكي, وكيف يمكننا ايضا تداول هذه الارقام بمجرد الاعلان عن الاخبار.

التوقعات

تشير التوقعات الى احتمالية ان يضيف الاقتصاد الامريكي اكثر من مائة وسبعين الف وظيفة خلال شهر يناير الماضي. وتشير التوقعات ايضا الى استقرار معدلات البطالة العامة مستويات 4.7 في المائة. واخيرا متوسط الاجور بالساعة من المتوقع ان يرتفع بواقع 0.3%. هذه الارقام الرئيسية التي يركز عليها الجميع. على الرغم من ذلك, وبما انك متداول بشكل يومي عليك النظر الى باقي الارقام التي ايضا تهم الفدرالي الامريكي اكثر من الارقام العادية.

مؤشر متوسط الاجور على المستوى السنوي احد اهم الارقام التي من المهم ان يتم متابعتها خلال تداولات اليوم والتي تظهر اشارات مبكرة على وجود معدلات تضخم عالية, وخصوصا فيما لو شهدنا تضخم في الرواتب. وهذا الشيء الذي من جديد سيؤدي الى تأثير ايجابي على معدلات التضخم في المستقبل القريب. وعليه, فإن نتائج ارقام الاجور قد تطغى على كل باقي الارقام التي سيتم الاعلان عنها اليوم.

ارقام ذات صلة بتقرير الوظائف

بالنظر الى بعض المؤشرات ذات الصلة بتقرير الوظائف الامريكي في شهر يناير, هناك العديد من الاشارات التي تشير الى ان تقرير الوظائف المنتظر اليوم قد يأتي من التوقعات.

 مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية اظهر ارتفاع في مؤشر التوظيف لأعلى مستوى له منذ العام 2014.

اما الوظائف الجديدة في القطاع الخاص, فقد سجلت اكبر ارتفاع لها على المستوى الشهري منذ يونيو من العام الماضي.

اما  مؤشر التوظيف في ولاية فيلادلفيا الصناعية فقد ارتفع للشهر الثاني على التوالي ووصل الى اعلى مستوى له منذ ابريل من العام 2015

مؤشر التوظيف في كانزاس الامريكية, فقد قد سجل ايضا القراءة الاعلى له منذ حوالي العامين.

اما طلبات الاعانة بسبب البطالة الامريكية, فقد استمرت بالانخفاض لتصل الى مستويات تاريخية جديدة على المستوى الشهري عند 248 الف طلب مع نهاية شهر يناير الماضي.

ماذا نعلم حتى الآن

كما هو موضح اعلاه, فهناك العديد من الارقام ذات الصلة بقطاع الوظائف اظهرت نوع من التحسن الكبير خلال شهر يناير, وهو الشيء الذي يرفع من احتمالات ان يكون تقرير الوضع الامريكي المنتظر يوم قد يأتي بأفضل من توقعات. على الرغم من ذلك وكما ذكرنا ايضا, على المتداولين التركيز اكثر على نمو الاجور والرواتب اكثر من الارقام الاخرى.

السيناريوهات

فيما لو اتت ارقام الوظائف الجديدة ومعدلات البطالة بشكل ايجابي, بينما شهدت الرواتب نوع من التباطؤ من جديد,  فهذا الشيء الذي ستعتبره الاسواق نوع من خيبة الامل. وهذا يعود الى انه لن يكون هناك اشارات على ارتفاع في التضخم وخصوصا في معدلات الاجور, فهذا الشيء الذي سيبقي البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي في حال من الانتظار قبل ان يرفع معدلات الفائدة على المدى القصير. وفى النهاية فهذا قد يكون له تأثير سلبي على المؤشر العام بالدولار الامريكي قبيل نهاية عطلة الاسبوع.

اما فيما لو اتت معدلات التوظيف معدلات البطالة بشيء من السلبية, بينما شهدت ارتفاعا في الاجور والرواتب بأكثر من التوقعات, فهذا الشيء الذي قد يؤدي الى ارتفاع للدولار من جديد لتعويض بعض الخسائر التي مني بها خلال تداولات الفترة الماضية, حيث ان توقعات الاسواق بأن يستمر الفدرالي برفع اسعار الفائدة ستعود من جديد.

باختصار, ونحذر من جديد, فمعدلات الاجور والرواتب ستطغى في الغالب على اي ارقام ايجابية او سلبية من ارقام الوظائف الجديدة او حتى معدلات البطالة.

كيف نحضر للتداول

اولاً, هناك دائماً يوم آخر للتداول في الاسواق. لا يوجد سبب رئيسي للتداول كل يوم.

التحرك الأولي للاسواق بعد الاعلان عن الارقام في الغالب ما سكون تحرك مبالغ فيه ودائماً ما يُخدع المتداولين بهذه التحركات. عليك أولاً النظر الى الارقام وقراءتها بالكامل وتحليلها ومن ثم التفاعل معها. لكن قبل التفاعل مع الأرقام, عليك اولاً ان تسأل نفسك الأسئلة التالية:

هل الارقام الصادرة ايجابية بشكل كافي بأن تدفع الفدرالي الأمريكي لرفع معدلات الفائدة خلال الاشهر المقبل؟

هل تقرير الوظائف الصادر يعتبر ايجابي بشكل كبير؟

هل ارتفعت معدلات الاجور بشكل أكبر من التوقعات وأعلى مما كانت عليه في السابق؟

اذا كانت الاجابات نعم, هنا نبدأ بالنظر والتخطيط للتداول. في ما لو كانت الاجابات نعم للأسئلة السابقة, فهذا يعني ان المؤشر العام للدولار الامريكي في الغالب ما سيعود الى الارتفاع, وهنا يجب عليك النظر ومحاولة البحث عن فرص لشراء الدولار امام العملات الاخرى. لا تقوم بالشراء عند مستويات مقومة مهمة, انتظر الاختراق اولاً او انتظر حتى يعود الدولار الى مستويات دعم مهمة.

لا تنسى ان المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول دون مستويات 100

اذا كان تحليلك للارقام بعد صدورها يشير الى تقرير ايجابي للدولار الامريكي وتفكر في شراء الدولار خلال الفترة القصيرة المقبلة بعد افتتاح الاسواق الامريكية امام بعض العملات الرئيسية, فعليك ان لا تنسى ان المؤشر العام للدولار الامريكي قد كسر مستويات الدعم الرئيسية والمهمة والتي كانت تتمركز عند مستويات 100.وعليه, فمن الممكن ان يكون ارتفاع الدولار فوق تلك المستويات مؤقتاً او اختراق وهمي قبيل بداية تداولات الاسبوع المقبل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.