مكتبة التداول

نظرة على اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني

0

استطاع المؤشر العام للدولار الامريكي ان يعوض معظم الخسائر التي مني بها خلال تداولات يوم الجمعة الماضي. على الرغم من كل ذلك إلا ان المؤشر العام العام للدولار الامريكي لازالت دون مستويات المقاومة المهمة والمتمركزة ما بين  100 ومستويات 100.40. لينهي بذلك ايضاً الاسبوع السابع على التوالي من الانخفاضات المستمرة على المستوى الاسبوعي.

اليورو والجنيه الاسترليني استمرا بالانخفاض امام الدولار الامريكي في تداولات اليوم الاول للاسبوع الجديد على رغم من ذلك, الا ان الدولار مقابل الين استمر هو الاخر بالانخفاض الى مستويات جديدة, على الرغم من ارتفاع الدولار.

في مقال اليوم سنلقي نظرة على هذه العملات من الناحية التقنية وما هو توقعات الفترة المقبلة.

اليورو مقابل الدولار

اليورو في تداولاته خلال الفترة الماضية فشل في اختراق 1.08 على مدار الاسبوعين الماضيين على التوالي. وهو الشيء الذي ادى الى نوع من التصحيح نحو الاسفل منذ بداية تداولات الاسبوع الجاري, ليصل الى مستويات 1.0660 حتى كتابة هذا التقرير.

استطاع اليورو خلال الفترة الماضية الاستقرار فوق مستويات 1.05 منذ بداية العام الجاري. وذلك بسبب ان البنك المركزي الاوروبي يمشي في الطريق الصحيح نحو بداية تخفيف برنامج التيسير الكمي كما هو مخطط له خلال العام الجاري, وهو الشيء الذي يعتبر اشارة ايجابية بالنسبة لليورو على المدى القصير والمتوسط.

على الرغم من ذلك الا ان اليورو مستمر في الارتفاع منذ بداية تعاملات العالم الجاري, وهذا الشيء الذي ادى الى تشبع المؤشرات التقنية بشكل كبير جدا على معظم االمستويات. حيث تداول مؤشر التشبع خلال الفترة الماضية فوق مستويات 80 منذ اكثر من شهر تقريبا. لكنه عاد اخيرا وانخفض من جريدة ليخفف من مستويات الشراء. يضاف الى ذلك ايضا مؤشر القوة النسبية والذي قد عاد وانخفض الى ما دون مستويات الخمسين الفاصلة ما بين البيع والشراء.

في الوقت الحالي وطبقاً لتحركات اليوم يبدو ان هذه التحركات تشير الى بداية لعمليات التصحيح نحو الاسفل. الى اين؟ مستويات الدعم الاولى تتمركز عند 1.0650 تتبعها مستويات 1.0600 والتي تمثل متوسط خمسين يوم على المستوى اليوم والتي يجب متابعتها بشكل حذر, حيث ان كسر هذه المستويات نحو الاسفل سيؤدي الى مزيد من الانخفاضات نحو مستويات جديدة قد تصل الى ادنى مستويات العام الجاري.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة لا زالت عند 1.09 والتي لا زالت تشكل مستويات مقاومة مركزية, والتي فيما لو تم اختراقها, فهذا الشيء الذي سيدعم اليورو ويدعم احتمالات ان نشهد المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة نحو مستويات 1.09 على الاقل.

الجنيه الاسترليني مقابل الدولار

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليوم, الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي لازال يتداولنفس في النطاق الضيق ما بين 1.2750 ومستويات 1.21 وذلك منذ الانهيار الكبير الذي حصل للجنة الاسترليني مقابل الدولار الامريكي في اكتوبر من العام الماضي.

قبل ايام بسيطة وصل الجنيه الاسترليني امام الدولار الى قمة جديدة عند مستويات 1.27, لينخفض بعد ذلك الى مستويات 1.25 ومستويات واحد 1.2360 اليوم. وبذلك يكون قد اخترق خط الاتجاه المرتفع على المستوى قصير, وهو والشيء الذي يرفع من احتمالات ان نشهد المزيد من انخفاضات خلال فترة قصيرة المقبلة.

المؤشرات اتقنية ايضا وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء بشكل كبيرا. على الرغم من ذلك الا ان مؤشر القوة النسبية ومؤشر التشبع قد عادت الى الانخفاض من جديد وتقاطعت نحو الاسفل.

في الوقت الحالي, مستويات 1.23 تعتبر مستويات مقنعة بأن نشهد نوع من التصحيح حتى نصل الى تلك المستويات خلال الفترة القصيرة المقبلة. كما ان التحركات الحالية ايضا. تعتبر تحركات وموجة قوية جدا قد تؤدي الى مزيد من انخفضت بشكل اكبر خلال الايام المقبلة. كما ان الاساسيات في الوقت الحالي لا تعتبر بجانب الجنيه الاسترليني. وعلى اثر ذلك البيع مع كل ارتفاع للجنيه الاسترليني لازال احد الاستراتيجيات المحببة لدى المتداولين.

الدولار مقابل الين

قرر البنك المركزي الياباني التدخل في الاسواق خلال الاسبوع الماضي, ليضغط على الين الياباني. على الرغم من ذلك, الا انه فشل في ذلك, حيث ارتفع الدولار مقابل الين بشكل بسيط قبل ان يعود لينخفض مرة اخرى نحو مستويات 112.0.

خلال تداولات يوم امس, كان الدولار مقابل الين يتداول عند مستويات 112.0 طوال تداولات يوم أمس, دون اي اختراق نحو الاعلى او نحو الاسفل. على الرغم من ذلك, الا انه وخلال فترة تداولات الامريكية وخلال الساعات الاخيرة لهذه الجلسة, تم تفعيل اوامر بيع كبيرة جدا وتم تفعيل الاوامر وقف كبيرة جدا الدولار مقابل الين في الأسواق, وهو الشيء الذي ادى الى انخفاض حاد ومفاجئ نحو مستويات 111.60

اما عن تداولات اليوم فقد عاد الدولار مقابل الين الى مستويات 112.0 والتي تعتبر الان مستويات مقاومة مهمة يجب الانتباه اليها. وذلك على الرغم من ارتفاع المؤشر العام للدولار الامريكي امام جميع العملات العالمية.

لكن الوقت الحالي, المؤشرات التقنية لازالت تشير الى وجود بعض الاشارات لمزيد من الانخفاض من جديد. وهذا الشيء الذي قد يؤدي الى مزيد من انخفاضات في الدولار مقابل ين الى المستويات التي شاهدناها خلال تداولات يوم امس. بالاضافة الى ذلك, مستويات التصيح بواقع 38.2% والتي تتمركز حالياً عند مستويات 111.27 والتي قد يستقر عندها الزوج خلال الفترة المقبلة. الا انه يجب ان لا نفاجئ  فيما لو شاهدنا استمرار الانخفاض نحو الاسفل نحو مستويات 109.03 والتي تمثل مستويات التصحيح بواقع 50%. وعليه, بيع الدولار مقابل الين مع كل ارتفاع لا زال ايضا احدى الاستراتيجيات المحبذة لدى المتداولين على المدى المتوسط.

Leave A Reply

Your email address will not be published.