ارقام الوظائف البريطانية ومعدلات التضخم الأمريكية المنتظرة اليوم

فبراير 15, 12:09 م
EURUSD

ارتفع المؤشر العام للدولار الامريكي خلال تداولات يوم امس امام جميع العملات العالمية, ليعود المؤشر الى ما فوق مستويات 101.0 لأول مرة منذ اكثر من اسبوعين. السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يعود الى رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي وشهادتها امام الكونجرس الامريكي.

بشكل مفاجئ, قررت رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي ان تبقي الباب مفتوحاً نحو المزيد من رفع اسعار الفائدة في مارس من العام الجاري, وهو ما دفع الدولار نحو الاعلى من جديد, وذلك على الرغم من ان الاسواق تسعر احتمال رفع اسعار الفائدة بواقع 30% فقط. على الرغم من ذلك, إلا ان الارقام المنتظرة اليوم ستعطينا المزيد من التوضيحات حول هذه الاحتمالات.

اما في المملكة المتحدة, فقد اتت ارقام التضخم على ارتفاع طفيف نوعاً ما, لكنها اتت بأقل من التوقعات. على الرغم من ذلك, إلا ان هذه الارقام تبقى الاعلى منذ حوالي العامين, ودفعت الارقام الجنيه الاسترليني الى الانخفاض من جديد امام العملات العالمية. على الرغم من ذلك, إلا ان ارقام التضخم ليست سيئة بتاتاً, بل تعتبر مرتفعة وقرب المستويات المستهدفة لدى البنك المركزي. لكن الارقام المنتظرة اليوم قد تكون الحافز الاساسي لعودة ارتفاع الجنيه الاسترليني وتعويض خسائر يوم امس.

توقعات تشير الى تقرير وظائف مستقر في المملكة المتحدة

المؤشرالتوقعات السابق
متوسط الاجور2.8%2.8%
طلبات الاعانة بسبب البطالة1.1 الف-10.1 الف
معدل البطالة4.8%4.8%

تشير توقعات الاسواق اليوم الى نتائج مستقرة نوعاً ما لكل من متوسط الاجور ومعدلات البطالة العامة, حيث من المتوقع ان لا نشهد أي تغير لكل من المؤشرين خلال الشهر الماضي.

على الرغم من ذلك, إلا انه من المتوقع ان نشهد ارتفاعات بسيطة في طلبات الاعانة بسبب البطالة بواقع 1.1 الف بعد ان كانت قد انخفضت بواقع -10.1 الف تقريباً. وهذا الارتفاع قد يكون الاول منذ شهرين في ما لو صحت التوقعات.

وعلى الرغم من استقرار التوقعات اليوم, إلا اننا لا يمكن اغفال المفاجآت والتي دائما ما تحصل وخصوصاً في المملكة المتحدة خلال الاشهر الماضية على الرغم من كل الحديث عن التأثير السلبي لخروج المملكة المن الاتحاد الاوروبي.

الجنيه الاسترليني يبقى قوياً

على الرغم من انخفاض الجنيه الاسترليني خلال تداولات يوم امس امام جميع العملات العالمية, إلا ان الجنيه الاسترليني لازال قوي نوعاً ما ومستقر بدعم من مستويات 1.24 والتي يجب متابعتها بحذر خلال الساعات القليلة المقبلة مع انتظار الارقام.

في ما لو تم كسر هذا المستوى نزولاً لأي سبب كان, فهذا من شأنه ان يؤدي الى مزيد من الانخفاضات من جديد نحو مستويات 1.2360 وحتى مستويات 1.2300.

اما في ما لو اتت نتائج تقرير الوظائف البريطاني اليوم بمفاجأة ايجابية, فهذا من شأنه ان يكون حافز جديد للجنيه الاسترليني بأن يستقر فوق مستويات 1.24 حتى نهاية تداولات اليوم على الاقل, مع احتمالية ان يعوض الخسائر التي مني بها خلال تداولات الامس.

اعتقد في الوقت الحالي انه من المجدي الانتظار قليلاً والتريث في التداول على الجنيه الاسترليني, خصوصاً وان الزوج يتداول في نطاق ضيق قرابة الاسبوعين كما هو موضح على الرسم, وعليه, افضل انتظار الخروج من النطاق الضيق قبل التفكير في شراء او بيع الاسترليني مقابل الدولار.

توقعات بارتفاع معدلات التضخم الامريكية

المؤشرالتوقعات السابق
مؤشر أسعار المستهلكين (شهري)0.3%0.3%
مؤشر أسعار المستهلكين (سنوي)2.4%2.4%
مؤشر أسعار المستهلكين الاساسي (شهري)0.2%0.2%
مؤشر أسعار المستهلكين الاساسي (سنوي)2.1%2.2%

على المتداولين اخذ الحيطة والحذر من جديد بعد الاعلان عن الارقام المنتظرة اليوم وخصوصاً ارقام التضخم الامريكية. حيث انه وفي معظم الحالات, يخطئ المتداول في قراءة الارقام ونتائجها بشكل صحيح.

اهم ما ينظر اليه البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي في الوقت الحالي من هذه الارقام هو مؤشر اسعار المستهلكين السنوي ومؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى السنوي. لكن هذا لا يعني بالضرورة عدم النظر الى الارقام الشهرية, لكن على المتداولين قراءة ارقام التضخم السنوية قبل التضخم الشهري.

في الغالب ما ستطغى ارقام التضخم السنوية على أي ارقام ايجابية او سلبية من الارقام الشهرية, وذلك كما حصل بالضبط خلال تقرير الوظائف الامريكي الذي تم الاعلان عنه خلال بداية الشهر الجاري, حيث ان الوظائف الامريكية ارتفعت بشكل كبير وبأعلى من التوقعات, بينما اظهرت الاجور السنوية عودة للتباطؤ من جديد. المتداولون في ذلك الوقت اعتقدوا انه طالما ان الاقتصاد اضاف وظائف بأكثر من التوقعات بكثير, فهذا ما دفعهم الى شراء الدولار. لكن ما حصل هو العكس تماما, حيث ان الاجور وتباطؤها يعني للفدرالي انه لا وجود لضغط تضخمي كبير, وهو ما يقلل من احتمالات رفع الفائدة.

اليوم, من المتوقع ان يتراجع مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي السنوي قليلاً, بينما من المتوقع ان يرتفع مؤشر اسعار المستهلكين العام السنوي من جديد. لكن المؤشر الاهم في هذه المؤشرات هو مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي السنوي. في ما لو اظهرت النتائج تباطؤ في الارقام مع ارقام ايجابية من باقي المؤشرات المنتظرة, فهذا قد يؤدي الى انخفاض الدولار من جديد, حيث ان توقعات رفع الفائدة في مارس ستنخفض بشكل كبير.

نظرة على المؤشر العام للدولار الامريكي

استقر المؤشر العام للدولار الامريكي فوق حاجز 100.0 من جديد واستمر في الارتفاع حتى وصل الى ما فوق مستويات 101.0 مسجلاً ارتفاعات على مدار خمس جلسات على التوالي, وهو الشيء الذي لم يشهده الدولار منذ نوفمبر من العام الماضي.

على الرغم من ذلك, إلا انه ومن الناحية التقنية, فيبدوا ان المؤشر العام للدولار في طريقه لتشكيل نموذج رأس وكتفين كما هو موضح على الرسم على المستوى اليومي وهو ما يجب متابعته بحذر ايضاً.

تم تشكل الكتف الايسر والرأي ويبدوا انه في طريقه لتشكيل الكتف الايمن خلال الايام المقبلة, ينعدم هذا التوقع والنموذج في ما لو اغلق المؤشر العام فوق مستويات 102.20 اسبوعاً كاملاً. عدا عن ذلك, تبقى النظرة العامة السلبية مستمرة مع احتمالات بانخفاض المؤشر العام للدولار الامريكي الى مستويات 99.0 خلال الاسابيع المقبلة.

الارقام الاقتصادية المنتظرة اليوم من الولايات المتحدة الامريكية بما فيها مؤشر اسعار المستهلكين العام والاساسي بما فيها السنوي والشهري وارقام مبيعات التجزئة الامريكية ايضاً, في الغالب ما سيكون لها تأثير كبير على الدولار اليوم وقد تكون الحافز الاساسي للتحركات المتوقعة اعلاه.

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.