مكتبة التداول

نظرة على الارقام الاقتصادية الصادرة من الصين

0

بعد قرار البنك المركزي الاوروبي خلال تداولات يوم امس والعديد من الارقام الاقتصادية الامريكية خلال الجلسة والتي كان لها تأثير كبير على الاسواق نوعاً ما. تم الاعلان عن المزيد من الارقام الاقتصادية المهمة من الصين والتي كان لها ايضاً تأثير واضح على الاسواق حتى لحظة كتابة هذا التقرير. في تقرير اليوم سننظر على هذه الارقام الاقتصادية وماذا تعني وما مدى اهميتها للبنك المركزي الصيني.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

الناتج المحلي الاجمالي

6.8%

6.7%

6.7%

الانتاج الصناعي

6.0%

6.1%

6.2%

استثمارات الاصول الثابتة

8.1%

8.3%

8.3%

مبيعات التجزئة

10.9%

10.7%

10.8%

اتت الارقام الصينية بشكل متضارب نوعاً ما فمنها الايجابي ومنها السلبي, لكنها اظهرت بعض  اشارات الاستقرار ولو لحد بسيط. الناتج المحلي الاجمالي في الصين كان في حالة تباطؤ منذ العام 2010 والتي كانت معدلات النمو فيها عند حوالي 12% لتصل الان الى مستويات 6.7% خلال فترة الثلاث ارباع الماضية, وبعد الاستقرار الذي دام حوالي ثلاث ارباع العام الماضي, عادت معدلات النمو الان الى الارتفاع وسجل الناتج المحلي الاجمالي نمواً بواقع 6.8% وهذه اعلى نسبة نمو للناتج الاجمالي في الصين خلال العام 2016 بأكمله.

الناتج المحلي الاجمالي الصادر من الصين يعتبر متوسط تغير التضخم لقيمة كل السلع والبضائع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد خلال فترة ثلاث اشهر او ربع سنة. الارقام الصادرة دائما ما تظهر نتائج الربع الماضي بالمقارنة مع نفس الربع من العام الذي قبله. الارقام الصينية دائماً ما يكون لها تأثير على الأسواق العالمية بشكل كبير وعلى العملة الصينية ايضاً حيث أن للصين تأثير كبير على الاقتصاد العالمي خصوصاً وانها المستهلك الاكبر للنفط واكبر المصدرين في العالم.

على الرغم من تحسن ارقام النمو الا ان ارقام الانتاج الصناعي وارقام استثمارات الاصول الثابتة قد تباطأت من جديد لتسجل أسوأ قراءة لها في العام الماضي 2016.

مؤشر الاستثمارات في الاصول الثابتة بقيس التغير في اجمالي الانفاق من رؤوس الاموال والاستثمارات الرأس مالية كالمصانع والطرق والمباني وغيرها. وهذه المؤشرات تعتبر احد المؤشرات القيادية التي تقيس صحة الاقتصاد وتعطي العديد من المؤشرات المستقبلية حول معدلات النمو المستقبلية وخصوصاً اشارات لقطاع التوظيف والانفاق ونتائج الشركات ايضاً.

اما عن الانتاج الصناعي, فقد تباطأ هو الاخر بأكثر من التوقعات, ليسجل ادنى مستوى له منذ مارس من العام الماضي. الانتاج الصناعي هو مؤشر يقيس التغير في صافي التغير في معدلات التضخم لكامل قيمة البضائع والصناعات المنتجة من الاقتصاد بما فيها التعدين ايضاً. وهو مؤشر قيادي للاقتصاد ايضاً, حيث ان الانتاج الصناعي يعتبر في الصين احد القطاعات الاساسية واحد اهم القطاعات التي تتفاعل بشكل سريع مع تغيرات الاقتصاد في البلاد.

الخبر الايجابي اتى من خلال مبيعات التجزئة والتي ارتفعت بأكبر من التوقعات من جديد لتسجل اكبر ارتفاع لها منذ ديسمبر من العام 2015 عند مستويات 10.9% وهو ما يعتبر اشارة ايجابية على المدى القصير على الاقل, حيث ان مؤشر مبيعات التجزئة يقيس التغير في صافي قيمة المبيعات لقطاع التجزئة بالمقارنة مع نفس الفترة من الشهر الماضي. لكن تأثيرها دائماً ما يكون بسيط على الاسواق خصوصاً وان اقتصاد الصين لا يعتمد على انفاق المستهلكين بشكل كبير.

ماذا تعني هذه الارقام للبنك المركزي الصيني

خلال الاشهر القليلة الماضية كان البنك المركزي الصيني في حال من المراقبة والانتظار فقط ولم يقوم بالتحرك في أي اتجاه كبير حتى اليوم, على الرغم من ان الارقام الاقتصادية لم تكن جيدة بشكل كبير. على الرغم من ذلك, إلا ان كل الانظار كانت تتجه في ذلك الوقت نحو البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي وقراره في ديسمبر الماضي بالاضافة الى العام الصيني الجديد يوم 28 يناير المقبل. على الرغم من ذلك ايضاً, إلا ان السلطات الصينية لازالت تحاول وقف خروج رؤوس الاموال من الصين, بينما يحاولون ان يقوموا بضخ السيولة في السوق بشكل يومي تقريباً. كما انه ومع قرب بداية العام الصيني الجديد, نعتقد ان البنك المركزي الصيني سيقوم بالمزيد من الاجراءات خلال الفترة المقبلة وضخ المزيد من السيولة بشكل اكبر من ما شهدته الاسواق خلال الفترة الماضية.

اليوان الصيني يتطلع الى مستويات 7.0

انخفض اليوان الصيني خلال الفترة الماضية منذ بداية تعاملات العام الجديد بشكل كبير ووصل الى ما فوق مستويات 6.9 وحاول ايضاً ان يلامس مستويات 7.0 لكن دون جدوى, واحد اهم الامور في فشله للوصول الى تلك المستويات كانت تصريحات الرئيس الامريكي المنتخب الجديد دونالد ترامب خلال بداية الاسبوع الجاري عندما ذكر ان قوة الدولار الامريكي تقتلنا وهو ما ادى الى انخفاض كبير في الدولار امام جميع العملات العالمية خلال هذا الاسبوع, حتى ان اليوان الصيني عاد الى مستويات 6.85. لكن على الرغم من ذلك, إلا ان مستويات 7.0 لازالت واردة خلال الفترة المقبلة, ولكن الولايات المتحدة الامريكية لن تكون سعيدة عندما تسمع هذه الاخبار ويصل اليوان الى ذلك المستوى, وهو ما سيؤدي في الغالب الى اندلاع حرب العملات من جديد, لكن هذه المرة, حرب العملات ستكون أكبر مما كانت عليه في السابق.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.