مكتبة التداول

معدلات التضخم في الصين وتحركات اليوان الاخيرة

0

اسبوع جديد ياتي مع القليل جدا من الارقام الاقتصادية المهمة خصوصاً من الولايات المتحدة الامريكية والقارة الاوروبية ايضاً. على الرغم من ذلك, إلا ان تذبذب الأسواق قد ارتفع في اليومين الماضيين, وذلك مع انتظار الجميع في الاسواق للمؤتمر الصحفي المنتظر للرئيس المنتخب دونالد ترامب هذا الاسبوع. على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر العام للدولار الامريكي قد فقد بعض المكاسب التي سجلها نهاية الاسبوع الماضي, وهذه التحركات تعتبر حالياً تحركات بسيطة على المدى القصير وقد تكون نوع من التصحيح قبيل المؤتمر الصحفي المنتظر ايضاً. اما في اسيا اليوم, فقد تم الاعلان عن بعض الارقام الاقتصادية المهمة من الصين والتي كان لها تأثير متوسط على الاسواق نوعاً ما. في تقرير اليوم سنلقي نظرة على هذه الارقام وماذا تعني للبنك المركزي الصيني واليوان الصيني ايضاً خلال الأيام القليلة المقبلة

تعريفات

مؤشر اسعار المستهلكين: هذا المؤشر يقيس متوسط التغير في اسعار كل من البضائع والخدمات التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين, حيث يتم قياس متوسط اسعار شريحة من السلع خلال مدة ثلاثين يوم ومعاينة اسعار نفس الشريحة وتغيرها خلال الشهر الماضي. حيث يتم الاعلان عن هذه الارقام في العادة بعد حوالي 10 أيام من انتهاء الشهر.

مؤشر اسعار المنتجين: يعتبر احد اهم مؤشرات التضخم ايضاً, حيث يقيس هذا المؤشر التغير في اسعار البضائع التي يتم شراؤها وبيعها ايضاً من قبل المصنعين. ويتم الاعلان عن هذه الارقام

لماذا تعتبر هذه الأرقام مهمة للمتداولين في أسواق العملات بالتحديد

يعتبر مؤشر اسعار المستهلكين احد اهم المؤشرات لقياس معدلات التضخم في الاقتصاد بشكل عام, حيث ان معدلات التضخم تعتبر مؤشرات مهمة والتي تستخدم في تقييم اسعار العملة المحلية, حيث ان ارتفاع معدلات التضخم قد يدفع البنك المركزي الى رفع اسعار الفائدة, والعكس صحيح, حيث ان انخفاض معدلات التضخم قد يدفع البنك الى تخفيض معدلات الفائدة لدعم الاقتصاد من جديد.

كلا المؤشرات يعتبران كأحد المؤشرات القيادية لقياس مدة صحة تضخم اسعار المستهلكين والمنتجين في نفس الوقت, حيث انه وعندما يقوم المنتجين برفع اسعار البضائع, فان التكلفة ستزداد على المستهلكين.

النتائج

المؤشر النتيجة التوقعات السابق
مؤشر أسعار المستهلكين – سنوي 2.1% 2.2% 2.3%
مؤشر أسعار المنتجين – سنوي 5.5% 4.6% 3.3%

China Inflation Orbex-AR

نتائج الارقام الصادرة وكما هو موضح في الجدول اعلاه تشير الى تضارب واضح, حيث ان معدلات التضخم العامة في البلاد على المستوى السنوي عادت الى التراجع نحو مستويات 2.3% على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى تراجع وتباطؤ بسيط جداً نحو مستويات 2.2% فقط. على الرغم من هذا ايضاً, إلا ان ارقام اليوم تعتبر رابع اعلى قراءة للعام الماضي 2016.

اما عن مؤشر اسعار المنتجين, فقد اتت النتائج بأفضل من التوقعات بكثير, حيث ارتفع المؤشر الى مستويات 5.5% في ديسمبر الماضي بالمقارنة مع مستويات 3.3% في نوفمبر من العام الماضي, وذلك على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعه نحو مستويات 4.6% فقط. ومع ارتفاع اليوم يكون هذا المؤشر قد سجل رابع قراءة ايجابية على التوالي, وهو الشيء الذي لم يشهده المؤشر منذ العام 2011 تقريباً, وقراءة اليوم ايضاً تعتبر اعلى قراءة للمؤشر منذ سبتمبر من العام 2011.

اليوان يراوح عند مستويات 6.8

ارتفع الدولار مقابل اليوان الصيني خلال الاسابيع القليلة الماضية الى مستويات جديدة اقتربت من حاجز 7.0. على الرغم من ذلك, إلا ان الدولار مقابل اليوان قد عاد وانخفض الى ما دون مستويات 6.9 واستقر خلال جلسة التداولات الاسيوية الماضية عند مستويات 6.87. السلطات الصينية خلال الايام الماضية ارسلت المزيد من التحذيرات للضاربين ضد اليوان الصيني لدفعه الى الانخفاض بشكل حاد, كما ان الاجراءات الاخيرة للحكومة الصينية لوقف هروب رؤوس الاموال من الصين دفعت اسعار الفائدة ما بين البنوك لليلة واحدة للارتفاع الى مستويات عالية جداً, لكنها عادت الى الانخفاض اليوم الى مستويات 6.8% خلال الجلسة الاسيوية, بينما كانت قد وصلت الى اكثر من 100% خلال تداولات الاسبوع الماضي. في الوقت الحالي, ضعف اليوان الصيني مطلوب وهو شيء تريده السلطات الصينية ايضاً, لكنها تتطلع الى انخفاض تدريجي فقط وليس انخفاضاً حاداً وسريعاً كما حصل خلال الاشهر الماضية, إلا ان مستويات 7.0 تبدو قريبة ومن الممكن ان نشهدها خلال الاسابيع القليلة المقبلة

CNH Orbex

مستويات للمتابعة للدولار مقابل اليوان

مستوى دعم 3

مستوى دعم 2 مستوى دعم 1 المحور مستوى مقاومة 1 مستوى مقاومة 2 مستوى مقاومة 3
6.9226 6.9258 6.9317 6.9349 6.9408 6.9440

6.9499

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.