مكتبة التداول

أرقام الصين الاخيرة واليوان الصيني

0

خلال فترة التداولات الاسيوية الماضية اليوم, كانت الاسواق على موعد مع العديد من الارقام الاقتصادية من الصين والتي كان لها تأثير مهم على الاسواق. هذا بالاضافة الى تأثير اتفاق اوبك التاريخي لخفض الانتاج النفطي والذي ايضاً كان له التأثير الاكبر على الاسواق هلال الساعات الماضية ايضاً, حيث ان اتفاق اوبك لخفض الانتاج لأول مرة منذ العام 2007 ادى الى ارتفاعات واسعة بأكثر من 8% في اسعار النفط. خام برنت وصل الى مستويات 52 دولار وخام غرب تكساس وصل الى مستويات 50 دولار للبرميل.

على الرغم من ذلك, في هذا التقرير سنتكلم عن الارقام الاقتصادية التي تم الاعلان عنها من الصين خلال الجلسة الاسيوية, والتي تم الاعلان عنها بعد الاعلان عن اتفاق اوبك ايضاً, وما اهمية هذه الارقام وتأثيرها على الاسواق واهميتها لكل من اليوان الصيني والاقتصاد العالمي.

تعريفات

مؤشر مديري المشتريات الصناعي: مؤشر يقيس متوسط التغير في استطلاعات رأي مدار المشتريات في شركات القطاع الصناعي في الصين. عندما تكون القراءة فوق مستويات 50 فهذا سشير الى تحسن ونمو هذا القطاع, بينما اقل من 50 فهذا يعني ضعف وانكماش. وفي الغالب ما سكون لهذا المؤشر تأثير كبير على الاسواق قبيل الاعلان عن نفس المؤشر غير الرسمي من اتش اس بي سي حيث ان كلا المؤشرين لهما علاقة ايجابية قوية. الارقام الاقتصادية من الصين في الغالب ما يكون لها تأثير كبير على العملة في الصين وعلى اسواق العملات بشكل عام, وذلك لقوة تأثير اقتصاد الصين على الاقتصاد العالمي. ويتم الاعلان عن هذه الارقام بعد يوم واحد من انتهاء كل شهر.

مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي: مؤشر يقيس متوسط التغير في استطلاعات رأي مدارء مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي وقطاع الخدمات بشكل اخص. حيث يتم استطلاع رأي اكثر من 2000 مدير مشتريات لهذا القطاع ويتم سؤالهم عن تقييمهم للعديد من المؤشرات في شركاتهم بما فيها مؤشرات قطاع الاعمال بشكل عام ومؤشرات التوظيف والانتاج والطلبات الجديدة واسعار البضائع وواردات الموردين والمخزونات.

مؤشر Caixin الصناعي: هذا المؤشر هو نفس مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي في الصين, على الرغم من ذلك, إلا ان هذا المؤشر مبني على استطلاع رأي أكثر من 450 مدير مشتريات في القطاع الصناعي ويتم سؤالهم ايضاً عن العديد من المؤشرات بمافيها مؤشرات قطاع الاعمال والتوظيف والانتاج والطلبات الجديدة والاسعار وتوريدات الموردين والمخزونات.

لماذا هذه المؤشرات مهمة للمتابعة؟

مؤشرات قطاع لاصناعي وقطاع الخدمات: تعتبر هذه المؤشرات بمثابة المؤشرات الاقتصادية القيادية التي تقيس صحة الاقتصاد حيث ان قطاع الاعمال بشكل عام هو اكثر القطاعات سرعة في التعامل مع متغيرات الوضع الاقتصادي والسوق بشكل عام, وعليه مدراء المشتريات قد يكون لديهم دائماً الفكرة الاكبر حول وضع قطاع الاعمال وتوقعاتهم الاقتصادية المستقبلية.

يتم ايضاً استطلاع رأي اكثر من 3000 مديري مشتريات في كل من قطاع الصناعات التحويلية وقطاع الخدمات ايضاً, ويتم سؤالهم ايضاً عن العيد من مؤشرات قطاع الاعمال بشكل عام ومؤشرات التوظيف والانتاج والطلبات الجديدة واسعار البضائع وواردات الموردين والمخزونات.

تعافي ونمو هذه القطاعاعت خصوصا القطاع الصناعي وقطاع الخدمات في الغالب ما يكون له تأثير كبير على الاسواق, حيث ان تحسن هذه المؤشرات يعني ارتفاع الطلب العالمي ايضاً.

بالمقابل, ارتفاع الصادرات من الصين يؤدي ايضاً الى ارتفاع معدلات النمو العالمية. ومن جهة اخرى, وفي ما لو شهدت هذه الارقام بعض التباطؤ, فهذا ما يؤدي في العادة الى تأثير سبلي جداً على الاسواق العالمية, حيث ان ضعف الصين يرفع من احتمالات ان يستمر هذا الضعف وينتقل الى دول اخرى في الاقتصاد العالمي.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

مؤشر القطاع الصناعي

51.7

51.0

51.2

مؤشر القطاع غير الصناعي

54.7

54.0

54.0

مؤشر Caixin الصناعي

50.9

50.9

51.2

الارقام التي تم الاعلان عنها اليوم من الصين تعتبر ارقام مشجعة, حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي للشهر الرابع على التوالي ليسجل اعلى مستوى له منذ يوليو من العام 2014. كما ارتفع ايضاً مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي للشهر الثالث على التوالي ليصل الى اعلى مستوى له منذ يونيو من العام 2014. هذه الارقام كان لها تأثير ايجابي على الاسواق الاسيوية بشكل عام, بينما تلقت اسواق المعادن ضربة موجهة بسبب هذه الارقام. على الرغم من هذا, إلا ان ارقام اليوم يجب ان تخفف من توقعات الاسواق بأن نشهد اي نوع من التحفيز الاقتصادي الجديد من قبل البنك المركزي الصيني في اي وقت قريب.

انخفاض الدولار مقابل اليوان قليلاً

بعد الاعلان عن ارقام الصين خلال الجلسة اليوم, انخفض الدولار مقابل اليوان الصيني الى مستويات 6.89 من جديد. على الرغم من ذلك, إلا ان اليوان الصيني لازال في الوقت الحالي عند اضعف مستوى له منذ اكثر من 8 سنوات. البنك المركزي الصيني يحاول قدر المستطاع ان يدعم الصادرات الصينية من خلال تخفيض قيمة العملة وهو ما ادى اخيراً الى بعض الايجابية في بعض القطاعات. لكن نسبة التخفيض تسارعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية خصوصاً عندما نجح دونالد ترام في الوصول الى سدة الحكم في الولايات المتحدة الامريكية, وعلى اثر ذلك, من الممكن ان نتوقع المزيد من تخفيض قيمة العملة خلال التفترة المقبلة وقد يصل الدولار مقابل اليوان الى مستويات 7.0 في الاسابيع المقبلة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.