ماذا ننتظر من البنك المركزي الاوروبي اليوم

ديسمبر 09, 11:37 ص
ECB Interest rates webinar

ارتفعت تذبذبات الاسواق منذ ساعات الصباح الاولى لتداولات اليوم, وذلك على الرغم من ان كل الانظار اليوم تتجه نحو قرار البنك المركزي الاوروبي المنتظر بعد ساعات قليلة. هذه التذبذبات في الغالب ما سترتفع بشكل اكبر خلال الساعات المقبلة وبمجرد الاعلان عن قرار المركزي الاوروبي مهم كان القرار. في هذا التقرير اليوم, سنلقي نظرة على توقعات قرار البنك المركزي الاوروبي المنتظر والسيناريوهات المحتملة وما احتمالات تأثيره على الأسواق وما اهم الامور الذتي يجب اخذها بالحسبان.

تعريفات

نسبة الفائدة العامة: هي نسبة الفائدة التي يتم دفعها من قبل البنوك للبنك المركزي للحصول على اموال جديدة او قروض على المدى القصير. في الغالب ما يكون هذا القرار مسعراً في الاسواق منذ فترة بسيطة تقريباً, وعليه, في الغالب ما يطغى المؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الاوروبي على قرار البنك نفسه, والذي ينعقد بعد حوالي 45 دقيقة من قرار البنك.

المؤتمر الصحفي للبنك المركزي الاوروبي: يمتد المؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الاوروبي لحوالي ساعتين تقريباً, ويتكون من فقرتين, الفقرة الاولى يقوم رئيس البنك المركزي بقراءة بيان مكتوب مسبقاً حول قرار اليوم. اما الفقرة الثانية من المؤتمر, فيستمع رئيس البنك المركزي الاوروبي الى اسئلة الصحافيين ويجيب عليها ضمن اختصاصه وهو ما في العادة ما يؤدي الى تحركات واسعة جداً في الاسواق. كما يتم نشر احداث المؤتمر الصحفي على موقع البنك المركزي الاوروبي.

لماذا هذا القرار مهم جداً

معدلات الفائدة على المدى القصير دائماً ما يكون لها تأثير سريع على قيمة العملة المحلية لأي دولة, كما ان المتداولين دائماً ما يستخدمون المؤشرات التقنية قدر الامكان كمحاولة منهم لتوقع تحركات العملة في المستقبل

هناك 6 اعضاء تنفيذيين في البنك المركزي الاوروبي و 15 من اصل19 عضو من البنوك المركزية لمنطقة اليورو صوتون دائماً على قرار البنك المركزي سواء برفع او خفض اسعار الفائدة العامة, بينما لا يتم نشر الاعضاء المصوتين ضد اي قرار تتخذه الاغلبية.

المؤتمر الصحفي هو احد الادوات التي يستخدمها البنك المركزي للتواصل مع المستثمرين حول سياسة البنك النقدية الحالية والمستقبلية ايضاً. حيث ان المؤتمر يتضمن بالتفصيل قرار البنك المركزي حول اسعار الفائدة العامة وتعليقات حول الارقام الاقتصادية ووضع الاقتصاد من وجهة نظر البنك المركزي وما هي الامور التي اثرت على قرارات البنك سوء من خلال رفع اسعار الفائدة او تخفيضها او الابقاء عليها دون تغير. الاهم من كل ذلك, البيان يظهر ايضاً ما هي توقعات البنك المركزي للمستقبل وتعطي اشارات حول قراراتهم المستقبلية.

التوقعات والسيناريوهات

هناك احتمالية كبيرة اليوم بأن يبقي لابنك المركزي الاوروبي على اسعار الفائدة العامة على ما هي عليه دون تغير في اجتماع اليوم. على الرغم من ذلك, إلا ان هناك احتماليات أكبر بأن نشهد تغيراً على برنامج التيسير الكمي المستمر حالياً. وهناك العديد من السيناريوهات وكيف من الممكن ان تتفاعل معها الاسواق, ومن هذه السيناريوهات :

  • الابقاء على برنامج التيسير الكمي دون تغير: في ما لو قام البنك المركزي الاوروبي اليوم بالابقاء علىبرنامج التيسير الكمي دون تغيير في اجتماع اليوم, فهذا قد يعتبر احد اكبر خيبات الامل في الاسواق, حيث ان الاسواق الاوروبية ارتفعت خلال الفترة الماضية بناءً على توقعات رفع برنامج التيسير الكمي او تمديده ايضاً. ولذبك في ما لو ابقى البنك المركزي على البرنامج دون تغير فهذا ما سيؤدي الى انخفاض اسواق الاسهم من جديد, بينما قد يساعد اليورو على الارتفاع خلال الاسابيع المقبلة.
  • تمديد برنامج التيسير الكمي 6 اشهر: برنامج التيسير الكمي الحالي من المفترض ان ينتهي في مارس من العام المقبل. من الممكن ان يقوم البنك المركزي الاوروبيبتمديد البرنامج لفترة 6 اشهر اضافية اي قد يعلن البنك المركزي الاوروبي عن ان نهاية البرنامج قد تكون في سبتمبر من العام المقبل. على الرغم من ذلك, وفي ما لو اعلن البنك المركزي تمديد البرنامج دون اي رفع في مبلغ التيسير الكمي, فقد يعتبر ايضاً هذا القرار مخيب للآمال وهو ما سيضغط على اسواق الاسهم ويدعم اليورو ايضاً لكن بشكل اقل من السابق.
  • تمديد البرنامج 6 اشهر ورفع برنامج التيسير الكمي معاً: في ما لو قرر البنك المركزي الاوروبي اليوم بأن يقوم برفع برنامج التيسير الكمي بالاضافة الى تمجيج البرنامج لمدة 6 اشهر, فهذا القرار يعتبر قرار ايجابي جداً لاسواق الاسهم وذلك على حسب حجم رفع برنامج التيسير الكمي, بينما من الممكن ان ينخفض اليورو لمدى اسابيع, حتى ان مستويات 1.0500 المهمة قد تكون في خطر الكسر خلال الفترة المقبلة. على الرغم من ذلك, إلا ان هذا السيناريو يعتبر الافل احتمالاً خصوصاً وان معدلات التضخم الاوروبية قد وصت الى اعلى مستوى لها منذ اكثر من عامين

مستويات للمتابعة

الزوجمستوى دعم 3مستوى دعم 2مستوى دعم 1المحورمستوى مقاومة 1مستوى مقاومة 2مستوى مقاومة 3
EURUSD1.06531.06801.07161.07431.07791.08061.0842
EURJPY121.32121.64121.98122.30122.64122.96123.30
EURGBP0.83480.83960.84570.85050.85660.86140.8675
EURCHF1.07581.07831.08081.08331.08581.08831.0908
EURCAD1.40931.41471.41881.42421.42831.43371.4378

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.