مكتبة التداول

ارقام ايجابية من المملكة المتحدة والصين

0

في تقرير اليوم سنلقي نظرة على الارقام الاقتصادية الصادرة من الصين بالاضافة الى ارقام التضخم التي صدرت قبل قليل من المملكة المتحدة, ماذا تعني هذه الارقام للبنوك المركزية بما فيها البنك المركزي الصيني وبنك انجلترا المركزي وتأثير ذلك على كل من اليوان الصيني والجنيه الاسترليني على المدى القصير.

ارقام ايجابية من الصين

على عكس توقعات الاسواق تماماً, اتت الارقام من الصين بأفضل من التوقعات بكثير, بما فيها ارقام الانتاج الصناعي العام السنوي وارقام الاستثمار في الاصول الثابتة وارقام مبيعات التجزئة ايضاً. جميع الارقام التي صدرت اليوم تشير الى ان تخفيض قيمة العملة الصينية خلال الفترة الماضية بالاضافة الى السياسة التحفيزية للبنك المركزي الصيني بدأت تعطي اشارات ايجابية وترجح وجود بريق جديد واوضح في نهاية النفق.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

الانتاج الصناعي

6.2%

6.1%

6.1%

الاستثمار في الاصول الثابتة

8.3%

8.3%

8.3%

مبيعات التجزئة

10.8%

10.2%

10.0%

احد اهم نتائج الارقام الصادرة اليوم كانت تكمن في معدلات مبيعات التجزئة السنوية والتي سجلت اكبر ارتفاع لها خلال العام الجاري, لتسجل ارتفاعاً بواقع 10.8% تقريباً, وذلك بعد ان شهدت تباطؤً واضحاً خلال العام الجاري والذي وصل الى مستويات 10.0% فقط وهو ادنى مستوى منذ سنوات. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, فقد ارتفعت معدلات الانتاج الصناعي بشكل مفاجئ لتسجل اعلى مستوى لها منذ ثلاث اشهر تقريباً, وذلك بعد شهرين متتاليين من الاستقرار عند 6.1%.

Chinese Data Orbex

تخفيض قيمة اليوان الصيني

منذ ان بدأ البنك المركزي والحكومة الصينية عملية الضغط على اليوان الصيني, بدأت الارقام الصينية باظهار نتائج جيدة نوعاً ما, وهو ما يرجح استمرار تخفيض قيمة اليوان خلال الفترة المقبلة بشكل اكبر. الدولار مقابل اليوان يتداول في نطاق ضيق نوعاً ما خلال الفترة الماضية عند مستويات 6.9 لحوالي اسابيع تقريباً. ومن الجدير بالذكر الان انه من غير المستغرب ان نشهد المزيد من التخفيضات من قيمة اليوان, ومن الممكن ان نشهد الدولار مقابل اليوان عند مستويات 7.0 وهي ليست ببعيدة ابدأ. على الرغم من هذا, إلا ان لهذه التحركات تأثيرات سياسية, حيث ان الولايات المتحدة الامريكية لن يعجبها ارتفاع الدولار بهذه الطريقة خصوصاً امام اليوان الصيني. وعليه, من الممكن ان نتوقع استمرار ارتفاع التذبذب خلال الفترة القصيرة المقبلة, ويبدوا ان التداولات على اليوان الصيني خلال الفترة المقبلة ستكون في اجاه واحد فقط.

ارتفاع معدلات التضخم البريطانية من جديد

ارقام ايجابية جديدة اتت من المملكة المتحدة اليوم خلال الجلسة الاوروبية والتي اعطت دعماً جديداً للجنيه الاسترليني امام جميع العملات العالمية تقريباً. حيث اظهرت معدلات التضخم احتمالات ارتفاع التضخم بشكل متسارع خلال الفترة المقبلة سواء في مؤشر اسعار المستهلكين العام ومؤشر اسعار المستهلكين الاساسي ايضاً, وذلك بعد استثناء ارقام الطاقة منها. هذه الارقام في الغالب ستبقي بنك انجلترا المركزي بعيداً عن رفع مستوى برنامج شراء الاصول الحالي في اي وقت قريب. على المتداولين الان الانتباه الى الارقام الاقتصادية المنتظرة خلال هذا الاسبوع وخصوصاً ارقام قطاع الوظائف حيث من المهم ان نشهد ارتفاعات جديدة في ارقام الاجور لتعطينا تأكيدات أكبر حول توقعات معدلات التضخم المقبلة.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

مؤشر اسعار المستهلكين الشهري

0.2%

0.2%

0.1%

مؤشر اسعار المستهلكين السنوي

1.2%

1.1%

0.9%

مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي الشهري

0.2%

0.1%

0.0%

مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي السنوي

1.4%

1.3%

1.2%

ارتفع مؤشر اسعار المستهاكين العام على المستوى السنوي الى اعلى مستوى له منذ اكتوبر من العام 2014 ليصل الى مستويات 1.2% من مستويات 0.9% خلال الشهر الماضي وذلك على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاع نحو مستويات 1.3% فقط. كما ارتفع مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي الى اعلى مستوى له منذ سبتمبر من العام الجاري.

UK CPI Orbex

الجنيه الاسترليني قوي على الرغم من خزوج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي

على الرغم من تصويت خرزوج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي, إلا ان الجنيه الاسترليني اظهر بعض القوة خلال الاسابيع القليلة الماضية وذلك ايضاً على الرغم من الحديث عن خروج قاسي للمملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي ايضاً. احد الاسباب لقوة الجنيه الاسترليني حالياً هي الاستئناف المستمر من قبل الحكومة حول قصية مجلس النواب في المحكمة العليا البريطانية, وفي الوقت الحالي, يبدوا ان فرص نجاح مجلس النواب في المصادقة على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي وعلى مفاوضات الخروج مع الاتحاد الاوروبي, وهذا لوحده يعني ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي سيأخذ وقتاً طويلاً وهو ما سيخفف التأثير السلبي على المملكة المتحدة وعلى الجنيه الاسترليني ايضاً. اما عن تداولات اليوم, فقد ارتفع الجنيه الاسترليني فوق مستويات 1.27 مع استقراره الى الان فوق تلك المستويات وهو ما قد يعتبر اشارة ايجابية للجنيه الاسترليني قبيل قرار البنك المركزي البريطاني خلال تداولات الاسبوع الجاري.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.