نظرة على المؤشرات العالمية قبيل قرار الفدرالي الامريكي

نوفمبر 02, 12:16 م
Equities outlook

انخفضت مؤشرات اسواق الاسهم العالمية خلال تداولات هذا الاسبوع بشكل واضح ومن الممكن القول انه حاد, وذلك يعود الى سببين رئيسيين, الاول يعود الى الارقام الاقتصادية الامريكية التي تم الاعلان عنها مؤخراً والتي اتت بأفضل من التوقعات وهو ما رفع توقعات الاسواق حول احتمالات رفع اسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي خلال اجتماع ديسمبر المقبل. اما السبب الثاني فيعود الى حالة عدم اليقين حول الانتخابات الامريكية, وخصوصاً بعد رسالة دائرة التحقيقات الفدرالية للكونجرس الامريكي نهاية الاسبوع الماضي حول اعادة فتح التحقيق في البريد الالكتروني للمرشحة هيلاري كلنتون, حيث ان هذا الحدث قد رفع من احتمالات تقدم المرشح الجمهوري دونالد ترمب وهو الشيء الذي لا تريده الاسواق, او من الممكن القول ان الاسواق ليست في وضع من الممكن ان تتقبل تقدمه على المرشحة الديموقراطية. في تقرير اليوم, سنلقي نظرة على بعض المؤشرات في الاسواق العالمية ونضع بعض المستويات التي يجب على المتداولين الانتباه اليها قبيل قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي الليلة.

مؤشر S&P500

بدأ المؤشر بالانخفاض منذ ان وصل الى اخر قمة له في تاريخه مؤخراً في منتصف اغسطس الماضي,حيث ان السبب وراء الانخفاض منذ ذلك الحين الى الان يعود الى توقعات الاسواق بأن يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع معدلات الفائدة العامة في اجتماع ديسمبر وذلك طبقاً لبيان البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي في ذلك الوقت, وبالاضافة الى ذلك, فإن حالة عدم اليقين والتخوف من الانتخابات الامريكية واد من حدة الانخفاض الذي شهده المؤشر. يوم امس فشل المؤشر في الاستقرار فوق مستويات الدعم التي كانت تتمركز عند مستويات 2127 حيث ان هذا المستوى يعتبر مستوى دعم مهم بعط اختراقه خلال العام الجاري نحو الاعلى في يونيو الماضي. استمر الانخفاض الى مستويات 2097 خلال تداولات يوم امس, ليتداول المؤشر دون مستويات 2100 نقطة لأول مرة منذ يونيو من العام الجاري. على الرغم من هذا, إلا ان المؤشر نجح نوعاً ما في اغلاق تداولات يوم امس فوق مستويات الدعم الرئيسي وهو 2100 وهو المستوى الذي يجب ان يتم متابعته خلال الاساعات والايام المقبلة. في الوقت الحالي, كسر ذلك المستوى قد يؤدي الى مزيد من الانخفاضات من جديد نحو مستويات 2000 والتي تعتبر مستويات دعم نفسية, لكن هكذا انخفاض يحتاج الى حافز اساسي جديد كأن ياتي بيان الفدرالي الامريكي اليوم بلهجة ايجابية اكثر من توقعات الاسواق او ان تستمر استطلاعات الرأي بالارتفاع لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترمب. ومن جهة اخرى, من الممكن ان نشهد اليوم لهجة سلبي اكثر من السابق, حيث ان الفدرالي يحاول ابقاء الاسواق في حالة من الاستقرار قدر المستطاع حتى نهاية الانتخابات على الاقل. وفي ما لو حصل ذلك اليوم, فمن الممكن ان نشهد عودة ارتفاع المؤشر لبعض الوقت, ومن الممكن ايضاً ان ياتم اختبار مستويات المقاومة المتمركزة عند 2127 نقطة.

مستوى دعم 3

مستوى دعم 2مستوى دعم 3المحورمستوى مقاومة1مستوى مقاومة2مستوى مقاومة3
2115.652120.592123.372128.312131.09

2136.03

2138.81

مؤشر DAX30

لازال هذا المؤشر يعاني من انحسار تداولاته دون مستويات المقاومة المهمة والمتمركزة عند مستويات 10780 منذ يوليو الماضي وحتى اليوم دون اي اختراق واضح لذلك المستوى الى الان, وهو ما ادى الى تشكيل ثلاث قمم متطابقة على المستوى اليومي, وهو ما يعتبر اشارة سلبية وفرصة للبيع على المدى القصير على الاقل من الناحية التقنية, حيث ان اجتمالات الارتفاع تعتبر الان اقل مما كانت عليه في السابق. كما ان اغلاق يوم امس على المستوى اليومي اظهر شمعة تسمى بالشمعة الابتلاعية السلبية, وهو ما يزيد من احتمالات الانخفاض من جديد خلال الايام والساعات او الايام المقبلة. على الرغم من هذا, إلا انه وخلال تداولات اليوم المقبلة, على المتداولين الانتباه الى خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي والذي يتمركز حالياً عند مستويات 10500 نقطة حيث من المفترض ان يشهد المؤشر بعض المشترين عند تلك المستويات. عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد المزيد من الانخفاضات للمؤشر قد تصل الى مستويات 10200.

مستوى دعم 3

مستوى دعم 2مستوى دعم 3المحورمستوى مقاومة1مستوى مقاومة2مستوى مقاومة3
10583.5810608.9610636.9810662.3610690.3810715.76

10743.78

مؤشر Nikkei 225

ارتفع المؤشر بمجرد الاعلان عن قرار البنك المركزي الياباني خلال الساعات الاولى من صباح يوم امس, على الرغم من ان البنك المركزي اليابامي قرر ان يبقي على السياسة الحالية دون تغير في هذا الاجتماع. على الرغم من ذلك, إلا ان تخفيض توقعات معدلات النمو وتعديل الوقت الذي من المفترض ان تصل فيه معدلات التضخم الى مستويات 2% رفع من توقعات الاسواق بأن نشهد المزيد من اجراءات التحفيز من البنك خلال الفترة المقبلة حتى الوصول الى المستويات المطلوبة او المستهدفة. وهذا هو السبب وراء ارتفاع المؤشر خلال تداولات يوم امس بأكثر من 0.5% تقريباً. على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر قد عاد وانخفض خلال تداولات الجلسة الاسيوية اليوم ليلحق بباقي المؤشرات العالمية لينخفض باكثر من 1.8% وذلك بسبب تخوف الاسواق من الانتخابات الامريكية ونتائجها. لم يستطع المؤشر الاستقرار فوق مستويات الدعم المتمركزة غعند مستويات 17250 واستمر في الانخفاض من جديد ليصل الى مستويات 17080. واغلاق تداولات الجلسة الاسيوية اليوم يقلل من احتمالات الارتفاع من جديد, اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم التالية والتي قد اصبح من المحتمل جداً اختبارها تتمركز الان عند مستويات 17000 خلال الساعات والايام المقبلة. على الرغم من كل ذلك, إلا ان على المتداولين الانتباه لذلك المستوى بشكل حذر حيث انه يعتبر ايضاً خط اتجاه مرتفع على المستوى اليومي, وكسر هذا المستوى قد يؤدي الى مزيد من الانخفاضات نحو مستويات 16500.

مستوى دعم 3

مستوى دعم 2مستوى دعم 3المحورمستوى مقاومة1مستوى مقاومة2مستوى مقاومة3
17230.1817284.9117363.6617418.3917497.1417551.87

17630.26

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.