مكتبة التداول

مؤشرات مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية

0

خلال فترة التداولات الاوروبية والامريكية المقبلتين اليوم, تنتظر الاسواق العديد من الارقام الاقتصادية المهمة اليوم والتي في الغالب ماسيكون لها تأثير مهم على الاسواق خلال هذه الجلسات. في تقرير اليوم سنركز اكثر على مؤشرات مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية, ما هي هذه المؤشرات, وكيف نقرأها وما اكثر الامور اهمية وكيف نفهم تأثيرها على الاسواق.

تعريف

يشكل مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية متوسط المسح العام لاستطلاع رأي مدراء المشتريات في العديد من الشركات الصناعية في هذا القطاع, حيث يتم استطلاع رأي واخذ بيانات من اكثر من 600 مدير مشتريات, حيث يتم وضع تقييم مستقل لكل من التوظيف والانتاج والطلبات الجديدة والاسعار والموردين وحتى المخزونات. المؤشر في العادة عندما يكون فوق مستويات الـ50 فهذا يعني توسع في القطاع او يمكن القول انه تحسن, وانخفاض المؤشر الى ما دون مستويات الـ50 فهذا يعني انكماش في الاعمال او اشارة سلبية.

لماذا يهتم المتداولون لهذه الارقام

مؤشرات مديري المشتريات بشكل عام في جميع القطاعات تعتبر احد المؤشرات القيادية التي تقيس صحة الاقتصاد, حيث ان قطاع الاعمال بشكل عام هو اكثر القطاعات تفاعلاً مع متغيرات الاسواق والوضع الاقتصادي, حيث ان مدراء المشتريات يستطيعون تحديد في ما لو كان هناك طلب على السلع ام لا.

مكونات المؤشر

كما ذكر في السابق, فإن مؤشر مديري المشتريات يعتبر متوسط لعدة مؤشرات, حيث يتضمن هذا المؤشر العديد من المكونات:

الطلبات الجديدة.

الصادرات

الواردات

المخزونات

التوظيف

الموردين

الانتاج

مؤشر اسعار السلع

ما اهم الامور التي يجب متابعتها؟

معظم المواقع على شبكة الانترنت تقوم بتوفير نتائج مؤشر مديري المشتريات العام فقط. وللأسف ان هذا المؤشر يعتبر المتوسط لكل المؤشرات المذكورة في السابق. وعليه, فمن الممكن ان يأتي العنوان الرئيسي بشكل ايجابي اي بارتفاع المؤشر, لكن العملة قد تتفاعل على عكس ذلك, اي من الممكن ان نشهد ارتفاع المؤشر والذي من المفترض ان يدعم العملة, لكن الذي يحصل في بعض الاحيان العكس. لماذا؟ الجواب يعود الى ان المستثمرين والبنوك تنظر دائماً الى كل المكونات لهذه المؤشرات بالتفصيل, حيث انه وعلى سبيل المثال في ما لو اتت ارقام المؤشر العام بايجابية بشكل كبير, فعلى المستثمرين والبنوك النظر الى الاسباب التي ادت الى هذا الارتفاع, هل كان الارتفاع بسبب تحسن الطلبات الجديدة او بسبب ارتفاع المخزونات؟ هل كان الارتفاع بسبب ارتفاع جديد في التوظيف او ارتفاع في الاسعار؟ جميع هذه الامور تعتبر اهم بكثير من العنوان الاولي لنتائج المؤشر العام.

في ما لو اتى الارتفاع في المؤشر العام وهو مؤشر مديري المشتريات في قطاع ما بسبب الارتفاع في المخزونات, بينما اظهر مؤشر التوظيف ومؤشر الطلبات الجديدة على سبيل المثال انخفاضاً واضحاً, فهذا يعتبر سلبي للعملة المحلية وللاقتصاد بشكل عام, حيث ان ارتفاع المخزونات يعني انخفاض المبيعات.

ومن جهة اخرى ايضاً, في ما لو اتى المؤشر على انخفاض بسبب انخفاض في المخزونات السلعية للقطاع او الشركات, بينما اظهرت الطلبات الجديدة ارتفاعاً واضحاُ على سبيل المثال ايضاً, فهذا لا يعتبر اشارة سلبية, بل ايجابية على الرغم من انخفاض المؤشر العام. الامر ليس بالسهولة المتوقعة, لكن قراءة المؤشرات ومكونات هذه المؤشرات هو الاهم لتستطيع استيعاب ما الذي تريد فعله كمتداول, وقراءة هذه المؤشرات هي التي ستعطيك اشارات اكثر وضوحاً في مل او كنت تريد البيع او الشراء, وقد تنهي حالة عدم اليقين التي قد تكون تعرضت لها بسبب تحرك الاسواق على عكس نتائج المؤشر.

التوقعات

الدولة

التوقعات

السابق

سويسرا

53.9

53.2

المملكة المتحدة

54.6

55.4

الولايات المتحدة الامريكية

51.8

51.5

خلال فترة التداولات الاوروبية المقبلة اليوم سنتابع ارقام مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية في سويسرا والمملكة المتحدة والتي في الغالب ما سيكون لها تأثير مهم على الاسواق خصوصاً الارقام المنتظرة من المملكة المتحدة ونتائجها بعد التصويت نحو خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي. التوقعات تشير الى قراءة اقل من الشهر الماضي, على الرغم من ذلك, إلا ان هذا المؤشر قد ارتفع على مدار الشهرين الماضيين على التوالي, وعليه ففي ما لو اتت ارقام اليوم بأقل من التوقعات ايضاً, يجب على المتداولين النظر من جديد الى المكونات الاخرى للمؤشر.

اما في الولايات المتحدة الامريكية, فالرقم المنتظر اليوم يعتبر مهم جداً خصوصاً واننا على اعتاب الانتخابات الامريكية وايضاً قرار البنك الاختياطي الفدرالي الامريكي. التوقعات تشير الى نوع من التحسن, حيث تشير التوقعات الى وصول المؤشر الى اعلى مستوى منذ شهرين تقريباً. لكن هذا القطاع ايضاً قد عانى خلال الفترة الماضية وتباطأ بشكل كبير منذ ان اوقف البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برامج التيسير الكمي, وفي ما لو اتت ارقام اليوم بنتائج سلبية, فهذا قد يكون حافز اساسي جديد لانخفاض الدولار اليوم.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.