كيفيت تداول ارقام مبيعات التجزئة في نيوزلندا

نوفمبر 22, 10:31 ص
New Zealand_AUDNZD

اليوم الأول في تداولات الاسبوع الجديد كان هادئاً نوعاً ما مع عدم وجود اي ارقام اقتصادية مهمة حول العالم حتى فترة التداولات الآسيوية المقبلة حيث تنتظر الأسواق بعض الارقام الاقتصادية المهمة من نيوزلندا, والتي من المتوقع ايضاً ان يكون لها تأثير مهم على الأسواق الآسيوية خصوصاً والدولار النيوزلندي. في هذا التقرير سنتكلم عن السيناريوهات المحتملة والارقام الاقتصادية الي من المتوقع صدورها واحتمالات تأثيرها على الدولار النيوزلندي امام معظم العملات العالمية.

تعريفات:

مبيعات التجزئة: هذا المؤشر يقيس متوسط التغير في قيمة مبيعات التجزئة المعدلة موسمياً مع معدلات التضخم في قطاع البيع بالتجزئة. على الرغم من أن هذه الارقام تصدر بشكل متأخر جداً بالمقارنة مع الدول الاخرى التي تصدر الارقام بشكل شهري, إلا ان هذه الارقام تعتبر مؤشر رئيسي على حالة الانفاق من قبل المستهلكين.

مبيعات التجزئة الأساسية: هذا المؤشر يقيس متوسط التغير في قيمة مبيعات التجزئة المعدلة موسمياً مع معدلات التضخم ايضاً في قطاع التجزئة, لكن يكمن الفرق في هذا المؤشر انه يتم استثناء مبيعات السيارات ومبيعات قطاع الطاقة. السبب في ذلك يعود الى تغير اسعار الطاقة واسعار السيارات بشكل كبير خلال فترة زمنية بسيطة وتذبذب الأسعار يعتبر عالي جداً وهو ما يؤدي الى عدم القدرة على تأكيد منحنى نمو مبيعات التجزئة الحقيقية وعليه, عند اقتطاع هذه القطاعات, تظهر ليدنا الارقام والوضع الحقيقي لنمو قطاع البيع بالتجزئة. هذه الارقام يتم الاعلان عنها بشكل فصلي (كل 3 اشهر) بعد حوالي 45 يوم من انتهاء كل فصل اقتصادي.

احتمالات تأخير الاعلان او تسريبه

هناك العديد من التقارير التي تتحدث عن ان الارقام قد تم تسريبها الى الاسواق خلال الايام القليلة الماضية. كما ذكرت التقارير ايضاً, ان هذه الارقام قد تم تسريبها خلال الاربع ايام الماضية قبل الاعلان الرسمي. وبنفس الوقت ايضاً, هناك الديد من التقارير تقول ان دائرة الاحصاءات العامة ستوقف اصدار التقرير المنتظر وقد تؤجل الاعلان عنه بسبب الهزة الارضية التي ضربت نيوزلندا مؤخراً, وعليه, لازال من غير المؤكد ان يتم الاعلان عن الارقام خلال الجلسة الاسيوية المقبلة

التوقعات

المؤشر

التسريب / النتيجة

التوقعات

السابق

مبيعات التجزئة الاساسية

--

1.1%

2.6%

مبيعات التجزئة العامة

]0.9%[

0.8%

2.3%

النتيجة المذكورة اعلاه بين قوسين تظهر الارقام المسربة التي ذكرتها بعض التقارير الاخبارية خلال الايام القليلة المقبلة, ولهذا تم وضعها في قوسين, وعليه قد يتم تغير هذه الارقام عندما يتم الاعلان الرسمي عن الارقام في ما لو كانت التسريبات خاطئة.

لماذا هذه الارقام مهمة؟

مبيعات التجزئة العامة ومبيعات التجزئة الاساسية تعتبر احد اهم المؤشرات التي تعكس صحة استهلاك وانفاق المستهلكين والتي لها تأثير واضح على الاقتصاد بشكل عام. ارتفاع معدلات مبيعات التجزئة قد يعني ايضاً احتمال ارتفاع معدلات التضخم قريباً او ارتفاعها فعلياً في ذلك الوقت ايضاً. وبالاضافة الى ذلك, ارتفاع الانفاق ايضاً, قد يكون له اشارة على رفع الاجور وهي التي ادت الى ارتفاع الانفاق.

السيناريوهات الممكنة

كما ذكر في السابق في هذا التقرير, في ما لو اتت الارقام المسربة بالفعل صحيحة, فمن الممكن ان لا نشهد تأثير كبير على ازواج الدولار النيوزلندي, حيث ان الحركة قد تم تسعيرها في الاسواق بشكل مسبق, وهو ما سيتم معرفتخ لاحقاً الليلة.

اما في ما لو كانت الارقام المسبة خاطئة, فعلى المتداولين الانتباه جيداً لاى نتائج الارقام الجديدة والتعديلات الحاصلة على الارقام المسربة وخصوصاً ارقام مبيعات التجزئة الاساسية اكثر من مبيعات التجزئة العامة. اي ارتفاع في مبيعات التجزئة الاساسية قد يكون له تأثير ايجابي على الدولار النيوزلندي, وخصوصاً امام الدولار الامريكي, وعلى العكس من ذلك, ففي ما لو تباطأت المبيعات من جديد وخصوصاً الأساسية, فهذا من شأنه ان يكون له تأثير سلبي على ازواج الدولار النيوزلندي امام جميع العملات العالمية.

مستويات للمتابعة

الزوج

مستوى دعم 3

مستوى دعم 2 مستوى دعم 1 المحور مستوى مقاومة 1 مستوى مقاومة 2

مستوى مقاومة 3

NZDUSD

0.6955

0.6970 0.6983 0.6998 0.7011 0.7026

0.7039

NZDJPY

77.20

77.38 77.50 77.68 77.80 77.98

78.10

EURNZD

1.5038

1.5068 1.5096 1.5126 1.5154 1.5184

1.5212

GBPNZD

1.7524

1.7566 1.7589 1.7631 1.7654 1.7696

1.7719

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.