مكتبة التداول

ارقام ايجابية لقطاع الوظائف البريطاني والجنيه الاسترليني ينخفض

0

خلال فترة التداولات الاوروبية اليوم, كانت كل الانظار تتجه نحو ارقام تقرير الوظائف من المملكة المتحدة والذي اظهر نتائج بأفضل من التوقعات. على الرغم من ذلك, وعلى الرغم من الارقام الايجابية, إلا ان الجنيه الاسترليني لم يستطيع الاستمرار بالارتفاع وعاد الى الانخفاض ليصل الجنيه الاسترليني امام الدولار الى ما دون مستويات 1.2420 الى الان. في هذا التقرير سنفسر اسباب انخفاض الجنيه الاسترليني.

تعريقات:

  • معدل البطالة: هو مؤشر يقيس نسبة العاطلين عن العمل من مجمل عدد الاشخاص المؤهلين للعمل في البلاد (سوق العمل) حيث يظهر نسبة الاشخاص العاطلين عن العمل ولازالو يبحثون عن العمل دون ان يحالفهم الحظ الى الان خلال فترة الثلاث اشهر الماضية. هذه الارقام يتم الاعلان عنها بشكل شهري, بعد حوالي 45 يوم من انتهاء كل شهر.
  • مؤشر متوسط الاجور: هذا المؤشر يقيس التغير في متوسط الاجور التي تدفعها الحكومة وقطاع الاعمال للعامين لديهم, بما فيها الحوافز والمكافئات. حيث ان هذا لامؤشر يقيس هذا المتوسط خلال فترة الثلاث اشهر الماضية بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما يتم الاعلان ايضاً عن مؤشر آخر يتم استثناء الحوافز والمكافآت منه. كما تم تعديل معادلة حساب متوسط الاجور في المملكة المتحدة في يناير من العام 2010.
  • طلبات الاعانة بسبب البطالة: هذا المؤشر يقيس عدد الاشخاص الذين يطالبون الحكومة بتعويضات بسبب فقدانهم لوظائفهم خلال الشهر الماضي. وهذه الارقام تعتبر اخد الارقام التي تعطي اشارات مبكرة حول وضع سوق العمل بالمجمل, حيث يتم الاعلان عن هذه الارقام قبل شهر من الاعلان عن معدلات البطالة الشهرية.

لماذا تعتبر هذه الارقام مهمة؟

معدلات البطالة: على الرغم من ان هذا المؤشر يعتبر مؤشر متأخر وغير قيادي, إلا ان عدد الاشخاص العاطلين عن العمل ونسبتهم من اجمالي عدد السكان والمؤهلين للعمل يعتبر اشارة مهمة لصحة الاقتصاد, حيث ان معدلات البطالة لها ارتباط وثيق بانفاق المستهلكين ايضاً, حيث ان ارتفاع التوظيف يعني ارتفاع الانفاق والعكس صحيح. كما ان معدلات البطالة تعتبر احد اهم المؤشرات لصانعي السياسة النقدية في البلاد.

مؤشر متوسط الاجور: هذا المؤشر يعتبر احد المؤشرات القيادية لقياس صحة انفاق المستهلكين وايضاً يظهر العديد من الاشارات حول تضخم الاسعار, حيث انه وعدما ترتفع الاجور, فهذا سيزيد التكلفة على قطاع الاعمال, والمستهلك والموظف سيتحمل جزء من هذه الزيادة.

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

السابق

متوسط الاجور

2.3%

2.3%

2.3%

طلبات الاعانة بسبب البطالة

9.8 الف

1.9 الف

5.6 الف

معدلات البطالة

4.8%

4.9%

4.9%

نتائج الارقام التي تم الاعلان عنها اليوم تعتبر ايجابية بشكل عام, بما فيها ارقام مؤشر متوسط الاجور العام والاساسي ومؤشر معدل البطالة. على الرغم من هذا, إلا ان طلبات الاعانة بسبب البطالة قد ارتفعت بشكل كبير وبأكبر وتيرة لها منذ العام 2012 لترتفع بواقع 9.8 الف الشهر الماضي, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى انخفاضها نحو مستويات 1.9 الف. البعض قد يسأل كيف تأتي الارقام ايجابية على الرغم من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي. الجواب السهل هو ان المملكة المتحدة لم تخرج من الاتحاد الاوروبي بعد ولن نشهد اي تأثير الى الان حتى تتم اجراءات الخروج بالكامل. وعليه, التأثير على المملكة المتحدة سيظهر على المدى الطويل وليس خلال الوقت الحالي على الاقل.

لماذا انخفض الجنيه الاسترليني؟

هناك عاملين اساسيين لانخفاض الجنيه الاسترليني

  1. ارتفاع طلبات الاعانة بسبب البطالة
  2. ارتفاع الدولار امام جميع العملات العالمية بشكل عام

احد ابرز الاسباب وراء انخفاض الجنيه الاسترليني يعود الى الارتفاع الكبير في طلبات الاعانة بسبب البطالة في المملكة المتحدة, والتي كما ذكر سابقاً تعتبر احد المؤشرات المبكرة لصحة قطاع العمل. بمعنى ان ارتفاع طلبات الاعانة قد يؤدي الى ارتفاع معدلات البطالة في المستقبل, او ان يتم تعديل الارقام التي تم الاعلان عنها اليوم نحو الاعلى وخصوصاً ارقام معدل البطالة العام.

اما العامل الثاني فيكمن في ارتفاع المؤشر العام للدولار الامريكي امام جميع العملات العالمية. هناك العديد ممن يسأل, لماذا يرتفع الدولار على الرغم من ان المعظم في الاسواق متشائم من وصول ترامب الى سدة الحكم في الولايات المتحدة الامريكية والتخوف من سياساته المستقبلية على العالم وعلى الاقتصاد. هذا الكلام نظرياً صحيح. على الرغم من هذا, إلا ان الاسواق حالياً لازالت تسعر احتمال رفع اسعار الفائدة من قبل الفدرالي الامريكي في ديسمبر المقبل بواقع 25 نقطة اساس. حيث ان العقود الاجلة لمعدلات الفائدة الامريكية وصلت الى مستويات 94%. وعليه, فمن الممكن ان يستمر ارتفاع الدولار لبعض لاوقت حالياً,لكن الفدرالي لن يكون في موقف جيد عندما يرى المؤشر العام فوق مستويات 100 والذي بدوره سيضغط على كل من معدلات النمو والتضخم والصادرات ايضاً. وعليه, ففي ما لو قرر البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بأن يرفع الفائدة في ديسمبر, ففي العالب ما سيكون ذو لهجة سلبية بعد رفع الفائدة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.