نظرة على كل من الذهب والفضة واسعار النفط

أكتوبر 06, 3:04 م
Commodities

خلال الايام القليلة الماضية, انخفضت اسعار السلع بشكل ملحوظ على اثر الارتفاع الذي حصل في الدولار الامريكي, والذي ارتفع الى اعلى مستوى له في اربع اسابيع, ليصل الى مستويات 96.16 (المؤشر العام للدولار). هذه التحركات في الدولار اتت على اثر بعض الارقام الاقتصادية الايجابية من الولايات المتحدة الامريكية. على الرغم من ذلك, لازال التقرير والحدث الاهم هو تقرير الوظائف الامريكي يوم الجمعة, وهو الحدث الذي اما سيؤكد امكانية استمرار الارتفاع في الدولار او ان نشهد المزيد من الانخفاض من جديد خصوصاُ في ما لو اتت ارقام تقرير الوظائف بنتائج سلبية وتباطؤ في التوظيف. في التقرير التالي سنلقي نظرة على التحركات الاخيرة لكل من الذهب والفضة واسعار النفط, مع مضح احتمالات التحركات المقبلة.

الذهب

وصل الذهب في يونيو الماضي الى مستويات 1374 دولار للأونصة, وذلك على اثر تأجيل البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي لرفع اسعار الفائدة الى وقت لاحق من هذا العام, ويعود ارتفاع الذهب ايضاً الى انخفاض الدولار في ذلك الوقت والذي وصل المؤشر العام للدولار الى مستويات 93.0.. منذ ذلك الحين والى الان, كان الذهب ينخفض بشكل تدريجي كما هو موضح على الرسم. كما ان الذهب حاول اكثر من مرة بأن يكسر المنحنى نحو الاعلى من جديد, لكن دون أي جدوى واستمر بالانخفاض من جديد. هذا الاسبوع الذهب فقد حوالي 5% منذ تداولات يوم الاثنين الماضي, ليصل الى مستويات 1261 دولار للاونصة خلال تداولات يوم الاربعاء. على الرغم من هذا الانخفاض السريع والقوي, على المتداولين الانتباه جيداً خلال الساعات القليلة المقبلة, حيث ان الذهب حالياً قام بعملية تصحيح بواقع 61.8% من الارتفاع الاخير (من ادنى مستويات يوم 30 مايو حتى اعلى مستويات يوم 6 يوليو) والمتمركزة الان عند 1266 دولار والتي تسمى بالنسبة الذهبية لفيبوناتشي, والتي تعتبر مفتاح الاتجاه المرتفع على المدى المتوسط. اغلاق الاسبوع دون ذلك المستوى فقط قد يغير النظرة العامة الايجابي وقد يؤدي الى مزيد من الانخفاضات, عدا عن ذلك, فقد يعود الذهب الى اختبار مستويات 1300 دولار من جديد.

الفضة

لدى الفضة تقريباً نفس السيناريو الذي حصل للذهب خلال الفترة الماضية. في يونيو الماضي وصلت الفضة الى مستويات 21.10 دولار للاونصة, ومنذ ذلك الحين الى الان والفضة تنخفض بشكل تدريجي مع بعض المحاولات لاختراق مستويات 20 دولار للاونصة نحو الاعلى لكن دون جدوى للاسف. هذا الاسبوع فقدت الفضة الى الان حوالي 11% من قيمتها, لتتداول عند مستويات 17.70 دولار للاونصة. على الرغم من هذا, إلا ان الفضة لازالت تتداول فوق مستويات خط الاتجاه المرتفع الذي صمد منذ بداية تداولات العام الجاري الى الان كما هو موضح على الرسم. وبالاضافة الى ذلك, فقد قامت الفضة بعملة تصحيح بأكثر من 61.8% على المستوى اليومي ولازالت تتداول ضمن ذلك المستوى تقريباً, والذي يجب متابعته بحذر خلال الساعات المقبلة. في الوقت الحالي, ومن الناحية التقنية على الاقل, من الممكن ان نشهد دفعة جديدة للفضة نحو الاعلى, لكن يحتاج هذا الدفع الى حافز اساسي لنشهد هذا الارتفاع, سواء كان الحافز من الارقام الاقتصادية او انخفاض في اسواق الاسهم بسبب ارتفاع مخاوف الاسواق من رفع اسعار الفائدة. خط الاتجاه المرتفع يتمركز حالياً فوق مستويات 17.40 دولار, وعليه, تبقى النظرة العامة للعام ايجابية دون تغير حالياً طالما ان الفضة تتداول فوق هذا المستوى حتى نهاية الاسبوع الجاري.

ما هي الحوافز الاساسية التي قد تؤثر على الحركة المقبلة

كما ذكر سابقاً, الجميع في الاسواق خلال هذه الايام ينتظر ارقام تقرير الوظائف الامريكي يوم الجمعة, والذي في الغالب ما سيكون الحافز الاساسي لتداولات الاسبوع المقبل ايضاً. لماذا؟ الجاب بسيط, الفدرالي الامريكي حالياً يعتمد على اضافة المزيد من الوظائف وارتفاع معدلات الاجور والرواتب. في ما لو اتت الارقام يوم الجمعة بأفضل من التوقعات, فهذا سيؤدي الى رفع توقعات الاسواق بأن يتم رفع اسعار الفائدة العامة في ديسمبر المقبل. وبالمقابل, قد نشهد المزيد من الانخفاض الحاد في اسعار السلع بشكل عام, حيث قد يعود الذهب والفضة الى الاتجاه المنخفض من جديد. اما ومن الجهة الاخرى, في ما لو لم اظهرت الارقام عدم وجود ارتفاع في الاجور او تباطؤ في خلق الوظائف الجديدة, فهذا سيؤدي الى تقليل توقعات الاسواق بأن نشهد رفع في اسعار الفائدة في ديسمبر المقبل. وبالمقابل, سيهرع المستثمرون نحو الملاذات الامنة من جديد.

اسعار النفط

اسعار النفط مؤخراً بما فيها برنت وخام غرب تكساس حققت مكاسب جيدة جداً منذ ان اعلن اعضاء اوبك الاتفاق على خفض الانتاج وتخفيض الحد الادنى اليومي للانتاج خلال اجتماع الجزائر الشهر الماضي. على الرغم من هذا, إلا انه لا توجد معلومات كافية تدعم الاسعار لفترة طويلة حتى نوفمبر المقبل بحسب الاتفاق. لكن من الممكن ان نشهد المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة لان المتداولين في الاسواق سيسعرون الامال بأن نشهد المزيد من الاجراءات والمزيد من المعلومات في نوفمبر, كما ان الاسواق لطالما كانت تسعر توقعات وليس حقائق. يوم امس اظهرت مخزونات النفط الامريكية مفاجأة سارة للاسواق, حيث اظهرت عجزاً على عكس توقعات الارتفاع, وهو ما ادى الى دعم اسعار خام غرب تكساس الى مستويات 50 دولار للاونصة دون ان يتم اختراقها ايضاً. من الناحية التقنية على الاقل, لازالت المؤشرات التقنية ايجابية وترجح المزيد من الارتفاعات من جديد. لكن على الرغم من ذلك, من المهم ان نشهد اولاً اختراق لمستويات 50 دولار للبرميل, لنشهد المزيد من الارتفاعات. عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد بعض التصحيح خلال الفترة المقبلة نحو مستويات الدعم المتمركزة حالياً عند 48.50 دولار للاونصة.

مستويات يجب متابعتها

الزوجمستوى دعم 3مستوى دعم 2مستوى دعم 1المحورمستوى مقاومة 1مستوى مقاومة 2مستوى مقاومة 3
الذهب1246.961254.131259.661266.831272.361279.531285.06
الفضة17.05117.31817.50617.77317.96118.22818.416
النفط48.4248.7649.2949.6350.1650.5051.03
النحاس2.1352.1452.1502.1602.1652.1752.180

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.