مكتبة التداول

قرار بنك انجلترا المركزي: كيف سيؤثر ذلك على الاسواق؟

0

سيقوم بنك انجلترا المركزي اليوم بالإعلان عن قراره في تمام الساعة الحادية عشر بتوقيت غرينيتش. هذا القرار يتضمن الاعلان عن معدلات الفائدة العامة ومستويات برنامج شراء الاصول والبيان العام للسياسة النقدية بالإضافة الى محضر اجتماع البنك المركزي الاخير والذي ايضا يتضمن تصويت الاعضاء على هذا القرار.

لماذا يعتبر هذا الحدث مهم؟

لقد غير بنك انجلترا المركزي النظرة العامة للاقتصاد البريطاني بمجرد الاعلان عن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي. كان البنك يتحدث عن رفع اسعار الفائدة قبل الاعلان عن خروج المملكة المتحدة وقبل التصويت على الخروج من الاتحاد الاوروبي. لكن وبعد التصويت بالخروج من الاتحاد الاوروبي, قام البنك المركزي بتغيير النظرة العامة, وقام باتخاذ المزيد من الاجراءات التحفيزية مثل تخفيض اسعار الفائدة ورفع مستوى برنامج شراء الاصول. وذلك بسبب ان البنك المركزي يتوقع ان خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي سيكون له تأثير سلبي على الاقتصاد خلال الاشهر والسنوات القليلة المقبلة. قرار البنك المركزي اليوم سيعطي المتداولين والمستثمرين المزيد من الاشارات حول سياسة البنك المركزي النقدية خلال الاشهر القليلة المقبلة او على الاقل حتى نهاية العام الجاري. وهذا الشيء الذي سيؤدي بالنهاية بالتأثير على كل من الازواج متعلقة بالجنيه الاسترليني وايضا على اسواق الاسهم خصوصا مؤشر FTSE100.

ما اهم شيء يجب متابعته في قرار اليوم

احد اهم الامور التي يجب على المتداولين والمستثمرين التركيز عليها في قرار وبيان اليوم هو فيما لو سيتحدث البنك المركزي عن احتمالية ان يقوم بمزيد من الاجراءات خلال الاشهر القليلة المقبلة, سواء من خلال خفض اسعار الفائدة الى مستويات الصفر او حتى من خلال رفع مستوى برنامج شراء الاصول من المستويات الحالية المتمركزة عند 435 مليار جنيه استرليني

توقعات الاسواق الحالية للقرار

الغالبية العظمى من المحللين الاقتصاديين يتوقعون ان يبقي البنك المركزي على السياسة الحالية دون تغيير في هذا الاجتماع. التوقعات تشير بأن تبقى مستويات الفائدة العامة عند ادنى مستوياتها في التاريخ 0.25%. كما انت تشير التوقعات الى ان يبقي برنامج التيسير الكمي او ما يسمى ببرنامج شراء الاصول عند مستويات 435 مليار جنيه استرليني. بالاضافة الى ذلك, التوقعات تشير بأن يصوت البنك المركزي بالإجماع على هذا القرار دون وجود اي عضو من الاعضاء يصوت ضد القرار.

المفاجآت دائما محتملة وواردة في قرارات البنوك المركزية

احتمالية بأن نشهد مفاجآت اليوم من قبل البنك المركزي لبريطاني تعتبر منخفضة جدا. ما الذي نقصده المفاجآت؟ فهذا يعني ان هناك احتمالية بسيطة جدا بأن يقوم بنك انجلترا المركزي اليوم بتخفيض اسعار الفائدة الى مستويات الصفر. او ان يقوم حتى برفع مستوى التيسير كمي او مستوى برنامج شراء الاصول. لماذا؟ لأن الارقام الاقتصادية الاخيرة وخصوصا ارقام قطاع الخدمات وارقام قطاع الصناعات التحويلية اظهرت بعض الاستقرار الواضح. بالاضافة الى ذلك, معدلات التضخم الاخيرة لم تكن بالسوء الذي كانت تتوقعه الاسواق والذي كان يتوقعه البنك المركزي. لذلك من الممكن ان يقوم بنك انجلترا المركزي بالعودة الى ما يسمى فترة الانتظار والترقب قبل ان يتخذ اي اجراءات جديدة.

كيف يمكن ان يؤثر هذا القرار على الاسواق

هناك العديد من السيناريوهات لكل قرار من البنوك المركزية ولا يعتبر هذا الشيء شيئا ايجابيا او سلبيا. هناك ايضا العديد من الامور التي يجب وضعها في الحسبان عند الاعلان عن القرار وعند قراءة البيان. احدى هذه الامور قرار البنك المركزي ذات نفسه وفي ما لو سيكون هناك تحرك ام لا. حتى ان لهجة البنك المركزي في بيان لها تأثير كبير ايضا على الاسواق واخيرا توقعات الاسواق لمستقبل السياسة النقدية يكون لها ايضا اثر على الاسواق خصوصا بعد الاعلان عن القرار. هنا سنضع السيناريوهات الاكثر احتمالية لقرار ليوم.

الابقاء على السياسة الحالية دون تغيير, والتلميح بأن يكون هناك تحرك خلال الفترة القصيرة المقبلة.

هذا الشيء يعتبر شيء سلبي للجنيه الاسترليني وايجابي لأسواق الاسهم.

الجنيه الاسترليني قد يستمر في الاتجاه المنخفض الذي بدأه منذ بداية التداولات الاسبوع الجاري.

مفاجئة الاسواق من خلال تخفيض معدلات الفائدة بواقع خمسة وعشرين نقطة اساس. ورفع مستوى التيسير الكمي الى مستويات خمسمائة مليار.

هذا شيء فيما لو حدث سيكون له تأثير سلبي على الجنيه الاسترليني.

مؤشر FTSE 100 قد يرتفع بأكثر من واحد في المائة.

الابقاء على السياسة النقدية على ما هي عليه دون تغيير مع اعطاء البنك المركزي نبرة متوازنة في اجتماع اليوم. والتغيير نحو فترة الانتظار والترقب قبل اتخاذ اي قرار جديد.

هذا القرار فيما لو حدث سيكون له تأثير بسيط على الاسواق.

الجنيه الاسترليني قد يتداول في نطاق ضيق حتى بداية تداولات الفترة الامريكية.

مستويات الدعم والمقاومة

الزوج مستوى دعم 3 مستوى دعم 2 مستوى دعم 1 المحور مستوى مقاومة 1 مستوى مقاومة 2 مستوى مقاومة 3
GBPUSD 1.3060 1.3098 1.3166 1.3204 1.3272 1.3310 1.3378
GBPJPY 132.92 133.89 134.73 135.70 136.54 137.51 138.35
GBPAUD 1.7455 1.7514 1.7617 1.7676 1.7779 1.7838 1.7941
EURGBP 0.8406 0.8443 0.8472 0.8509 0.8538 0.8575

0.8604

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.