ما هو مؤشر اسعار منتجات الالبان من نيوزلندا

سبتمبر 20, 2:50 م
RBNZ_ New Zealand

تعريف

يعرف هذا المؤشر بمؤشر اسعار تجارة قاطع الالبان وهو المؤشر الذي يقيس التغير في متوسط اسعار منتجات الالبان التي يتم بيعها في المزاد العلني, والذي ينعقد مرة في كل اسبوعين. بالاضافة الى ذلك, يقيس هذا المؤشر متوسط اسعار تسعة منتجات مختلفة والتي يتم بيعها في كل مزاد, حيث يتم عرض هذه المنتجات وبيعها وبيتم مقارنة الاسعار في المزاد الاخير بالمقارنة مع المزاد السابق قبل اسبوعين.

لماذا يعتبر هذا المؤشر مهم

هذا المؤشر يعتبر احد المؤشرات القيادية للاقتصاد النيوزلندي والذي له تأثير كبير وواضح على الميزان التجاري لنيوزلندا, حيث ان ارتفاع اسعار السلع يؤدي الى ارتفاع الصادرات والدخل من الصادرات.

توقيت الاعلان عن نتائج المزاد

المصدر الرسمي لا يعلن عن توقيت رسمي وواضح للاعلان عن نتائج المزاد العلني. وعلى اثر ذلك, يتم وضع التوقيت في جدول الاعلان عن النتائج تحت مسمى "طوال اليوم" او "لا يوجد توقيت واضح" وذلك حتى يتم الاعلان عن النتائج الرسمية على الموقع الرسمي في نيوزلندا.

كيف يؤثر الاعلان عن النتائج على الاسواق

هذا المؤشر ونتائجه يؤثر بشكل واضح وسريع على ازواج الدولار النيوزلندي

  • قراءة ايجابية: في ما لو اتت القراءة ايجابية, فهذا يعني ان هناك طلب عالي على منتجات الالبان, وهو ما يكون له تأثير ايجابي على الميزان التجاري للبلاد. بالمقابل, قد يكون لهذه القراءة تأثير ايجابي على الدولار النيوزلندي
  • قراءة سلبية: هذا يعني ان الطلب على منتجات الالبان في انخفاض او في ضعف, وهو ما يعني انخفاض صادرات هذا القطاع, وبالمقابل انخفاض الميزان التجاري للبلاد, وعليه قد يكون لهذه القراءة تأثير سلبي على الدولار النيوزلندي امام العملات العالمية.

تأثير مؤشر اسعار منتجات الالبان على الدولار النيوزلندي امام الدولار الامريكي

NZD GDT Price Index

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.