ما هو اهم شيء يجب متابعته في قرار الفدرالي اليوم

سبتمبر 21, 12:42 م
Federal Reserve_Fed_FOMC

اخيراً وصلنا الى احد اهم الايام في هذا العام بحسب توقعات الفدرالي الامريكي السابقة, حيث تنتظر الاسواق اليوم قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي والمؤتمر الصحفي لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي جانيت يلين, والذي من المتوقع ان يكون له تأثير كبير جداً على الاسواق خلال تداولات الاسبوع الجاري, وذلك يعتمد على قرار الفدرالي ولهجة الفدرالي ايضا. في هذا التقرير سننظر الى معظم السيناريوهات المتوقعة لهذا القرار وما هي اهم الامور التي يجب اخذها بالحسبان, وكيف سيكون لهذا القرار تأثير على الاسواق العالمية والعملات والسلع ايضاً.

وقت الاعلان عن القرار

  1. سيتم الاعلان عن العديد من المعلومات والارقام والقرارات في اوقات مختلفة
  2. الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش
  3. التوقعات الاقتصادية للفدرالي الامريكي للأشهر الثلاث المقبلة
  4. بيان البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي
  5. معدلات الفائدة الفدرالية
  6. الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
  7. المؤتمر الصحفي لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي
  8. فترة الاسئلة والاجوبة من الصحافيين

توقعات الاسواق

التوقعات الاقتصادية: تشير توقعات الاسواق بأن البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي سيقوم بتخفيض توقعاته لمعدلات التضخم ومعدلات النمو, مع احتمال ان يقوم بتخفيض توقعات معدلات البطالة بشكل اكبر من جديد خلال الاشهر القليلة المقبلة.

بيان لجنة السوق المفتوحة: من المتوقع ان تكون لهجة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي سلبية نوعاً ما, لكنه في الغالب ما سيبقي الباب مفتوحاً لرفع معدلات الفائدة من جديد خلال فترة شهر ديسمبر المقبل, او خلال العام المقبل. لكن بكل الاحوال الفدرالي الامريكي في الغالب ما سيستمر في نهجه الذي اتخذه منذ ان رفع الفائدة في ديسمبر من العام الماضي.

معدلات الفائدة الفدرالية: توقعات الاسواق تشير الى الابقاء على معدلات الفائدة العامة دون تغير عند مستويات 0.5%. لكن العقود الاجلة لمعدلات الفائدة العامة تشير الى احتمال 54% بأن يتم رفع الفائدة بواقع 25 نقطة اساس, بينما هناك احتمال 46% بأن يتم ابقائها دون تغير.

سيناريوهات القرار

هناك العديد من السيناريوهات لقرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي اليوم, لكن بكل الاحوال وبغض النظر عن أي قرار, سيكون لهذا القرار تأثير مهم جداً على الاسواق حول العالم.

رفع الفائدة بواقع 25 نقطة اساس: على الرغم من ان توقعات الاسواق تشير الى احتمالية عدم رفع اسعار الفائدة العامة اليوم, إلا اننا لا نستطيع ان نستبعد هذا الاحتمال بالكامل. في ما لو حصل ذلك وتم رفع اسعار الفائدة, ففي الغالب ما سيظهر الفدرالي بعض اللهجة السلبية, حيث ان الفدرالي الامريكي سيحاول قدر الامكان ان يبقي الاسواق في حال من الاستقرار.

عدم رفع اسعار الفائدة: هذا الاحتمال يعتبر الاحتمال الاكبر في الاسواق حالياً خصوصاً وان الارقام الاقتصادية الاخيرة في الولايات المتحدة الامريكية لا تدعم توقعات الفدرالي الامريكي بأن يتم رفع اسعار الفائدة. على الرغم من ذللك, قد يظهر الفدرالي لهجة ايجابية ومتشددة. بمعنى, ان الفدرالي سيبقي الباب مفتوحاً لرفع اسعار الفائدة في ديسمبر المقبل.

عدم رفع الفائدة مع لهجة سلبية: هذا السيناريو يعتبر ايضاً احتمال وارد, حيث ان الاقتصاد الامريكي والاقتصاد العالمي لا يعتبر في حال من النمو الكافي ليتم رفع اسعار الفائدة من جديد في أي وقت قريب. وعليه, الفدرالي الامريكي قد يعود الى حالة الانتظار والترقب, لينتظر المزيد من الدلائل قبل ان يتخذ أي قرار جديد بأن يرفع اسعار الفائدة. لهجة سلبية تعني بان الفدرالي لا يفكر برفع اسعار الفائدة العامة هذا العام والغالب ما سيقوم بذلك العام المقبل.

التأثير على الاسواق

رفع الفائدة 25 نقطة اساس مع لهجة سلبية: في ما لو تم رفع اسعار الفائدة من جديد اليوم, فهذا قد يؤدي الى انخفاض حاد في الاسواق العالمية والسلع بينما سيشهد الدولار الامريكي ارتفاعات كبيرة وواضحة. على الرغم من هذا, في ما لو اظهر الفدرالي لهجة سلبية, فهذا سيؤدي بأن الارتفاع في الدولار والانخفاض في الاسواق العالمية بأن يكون محدود, حيث ان توقعات الاسواق بأن يتم رفع الفائدة من جديد ستكون نحو الاسفل.

عدم رفع اسعار الفائدة مع لهجة ايجابية متشددة: الابقاء على معدلات الفائدة العامة دون تغير سيكون له تأثير ايجابي على الاسواق العالمية والسلع, بينما الدولار قد يخسر بعض من مكاسبه التي سجلها مؤخراً. على الرغم من ذلك, هذه التحركات ايضاً قد تكون محدودة, حيث ان اللهجة المتشددة تعني ان الفدرالي قد يرفع الفائدة في ديسمبر.

عدم رفع الفائدة مع لهجة سلبية: ها السيناريو قد يكون الاسهل على المتداولين من ناحية التداول, حيث ان عدم رفع اسعار الفائدة مع لهجة سلبية سيؤدي الى انخفاض الدولار امام جميع العملات العالمية, بينما ستستفيد الاسواق العالمية والسلع بشكلل واضح وقد ترتفع بأكثر من 1%.

اهم ما يجب اخذه في الحسبان في قرار اليوم

على المتداولين الحذر بشكل كبير خلال تداولات اليوم, خصوصاً حول المؤتمر الصحفي لرئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي جانيت يلين, حيث انها قد تغير كل شيء في الاسواق بشكل سريع, حتى لو كان الفدرالي الامريكي قد اظهر لهجة سلبية, حيث في ما لو كانت جانيت يلين ايجابية, فالأسواق ستتخذ كلام جانيت يلين اكثر من بيان الفدرالي الامريكي. وعليه, على المتداولين الانتباه وقراءة بيان الفدرالي في الكامل, والاهم من ذلك, الانتظار حتى نهاية المؤتمر الصحفي من رئيسة البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي قبل اتخاذ أي قرار في الاسواق.

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.