احتمالات تحرك الاسواق العالمية هذا الاسبوع

سبتمبر 19, 1:22 م
Stock screen Orbex

اليوم الاول من تداولات الاسبوع الجاري يأتي مع القليل من الارقام الاقتصادية المهمة حول العالم وخلال الجلسات الثلاث, وهو الشيء الذي قد يبقي الاسواق العالمية اليوم في حال من التداول في نطاق ضيق وانخفاض معدلات السيولة. على الرغم من ذلك, إلا ان هذا الاسبوع يعتبر اكبر الاسابيع للمؤشرات العالمية, وعلى المتداولين الانتباه جيداً.

لماذا هذا الاسبوع بالتحديد؟

بعد خيبة الامل التي قام بها البنك المركزي الاوروبي خلال الاسبوع الماضيي من خلال ابقاء برنامج التيسير الكمي على ما هو عليه دون الحديث عن أي تغير او حتى تمديد للبرنامج, تتجه الانظار في الاسواق الان نحو البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي, حيث ان المؤشرات العالمية تأمل بان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي ببعض التحركات لمعادلة الكفة واستقرار الاسواق من جديد. متى القرار؟ يوم الاربعاء.

ماذا نتوقع؟

هناك العديد من السيناريوهات والتي سنقوم بتغطيتها لاحقاً. على الرغم من ذلك, إلا اننا نعلم بأن هذا الحدث قد يكون احد اهم احداث العام الجاري, حيث قد يكون هذا الاجتماع الذي يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بالاعلان عن رفع اسعار الفائدة للمرة الثانية منذ ما يقارب العقد من الزمان تقريبا. في ما لو تم رفع الفائدة او الابقاء عليها دون تغير, بكل الاحوال على المتداولين ان يتوقعوا تحركات عنيفة في الاسواق. في أي اتجاه؟ الموضوع لا يعتبر سهل كما يتوقع البعض, هناك العديد من الامور يجب اخذها بالحسبان والتي سنتكلم عنها لاحقاً هذا الاسبوع.

مؤشر داوجونز الصناعي الامريكي

تعرض مؤشر داوجونز الامريكي خلال الاسبوع الماضي الى انخفاض عنيف بسبب العديد من الامور, منها قرار البنك المركزي الاوروبي والذي لم يعطي الاسواق أي امل بمزيد من التحفيز المالي, والاهم من ذلك كان من خلال الارقام الاقتصادية الامريكية, والتي رفعت التوقعات بان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع معدلات الفائدة هذا الاسبوع.

هناك العديد من السيناريوهات للحركة المقبلة للمؤشرات, لكن معظم السيناريوهات مبنية على قرارات الفدرالي المقبلة هذا الاسبوع.

  • السيناريو الاسهل يكون في ما لو قام البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع معدلات الفائدة العامة, حيث سيكون التأثير سلبي وسريع على المؤشرات العالمية بما فيها المؤشرات الامريكية, حيث ان المستثمرين سيتخلون عن الاسهم ويشترون الدولار من جديد.
  • في ما لو قام البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بالابقاء على معدلات الفائدة دون تغير, مع لهجة سلبية (التلميح بعدم رفع الفائدة هذا العام) فهذا قد يؤدي الى ارتفاع المؤشرات العالمية, حيث ان عدم رفع الفائدة يبقي المتداولين والمستثمرين في حالة من ارتفاع شهية المخاطرة, وهو ما يدعم اسواق الاسهم بشكل كبير.
  • الابقاء على معدلات الفائدة العامة دون تغير مع نبرة ايجابية (وعود جديدة بان يتم رفع الفائدة في ديسمبر), فهذا قد يؤدي الى حالة من التذبذب الكبير في الاسواق والمؤشرات بالاخص, حيث ان الاسواق ستكون في حالة من عدم اليقين حول قرارات الفدرالي المقبلة, لان الفدرالي استمر في اصدار الوعود للاسواق بان يرفع الفائدة قرابة العام تقريباً, لكن الى الان لم يحصل ذلك بالفعل.

هذه السيناريوهات  تطبق ايضاً على معظم المؤشرات, خصوصاً في الولايات المتحدة الامريكية بما فيها مؤشر DowJones, ومؤشر S&P500 ومؤشر Nasdaq ايضا. اما بالنسبة للمؤشرات الاوروبية والاسيوية, ففي الغالب ما ستتأثر بهذا القرار ايضاً, لكن التأثير غالباً ما سيكون لفترة محدودة فقط, حيث ان خيبة الامل من المركزي الاوروبي والبنك المركزي الياباني مؤخراً تبقي النظرة العامة السلبية للاسواق, بمعنى ان أي ارتفاع لهذه المؤشرات قد لا يدوم طويلاً.

مستويات يجب متابعتها

المؤشر

دعم 3

دعم 2دعم 1مقاومة 1مقاومة 2مقاومة 3

DowJones

179301805018138182501831118400
S&P500212021302140215121582169
FTSE100657966326665673567606831
DAX30101551025210309104001045110518
Nikkei2251623516361164651661816770

16884

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.