تداول العملات النادرة مع اوربكس

Posted on
ZAR_Exotic currencies

تعرف العملات النادرة بأنها تلك العملات التي لا يتم استخدامها على نطاق واسع في التداول الدولي وفي أسواق العملات، والمجموعة النادرة من العملات هي تلك التي تقع خارج نطاق التصنيفات الرئيسية والثانوية. بعض العملات النادرة الأكثر توفرا بشكل عام هي:

MXN – بيزو مكسيكى

NOK – كرونة نرويجية

SEK – كرونة سويدية

ZAR – راند جنوب أفريقيا

TRY – ليرة تركية

RUB – روبل روسي

كما يمكنك اضافة اليوان الصيني والكرونة الدينماركية إلى القائمة كذلك. وعادة ما يتم تداول العملات النادرة مع الدولار أو اليورو كعملات أساسية، وفي بعض الحالات مع الجنيه الاسترليني والين الياباني أيضا.

ان تداول العملات النادرة قد يمنح المتداولين شيئا مختلفا بالمقارنة مع تداول العملات الرئيسية أو الثانوية. وحتى يتم تداول هذه العملات النادرة بشكل فعال، يحتاج المتداولون إلى اتباع نهج مختلف تماما تجاه الأسواق.

على عكس العملات الرئيسية، غالبا ما يكون هامش العرض والطلب على العملات النادرة أوسع. و يقال،أن في السنوات الأخيرة زادت شعبية العملات النادرة ، وأصبح تداولها أكثر انتشارا.

خصائص العملات النادرة

العوامل الأساسية التي تؤثر على أسعار العملات الرئيسية أو الثانوية هي ذاتها بالنسبة للعملات النادرة أيضا.

أولا، يعتبر من الخطأ أن تجمع جميع العملات النادرة في مجموعة واحدة . اذ لديك العملات النادرة الأوروبية والعملات النادرة  للأسواق الناشئة.

وفي حين تعتبر حركة أسعار العملات النادرة الأوروبية متناسقة نسبيا، تجد أن العملات النادرة للأسواق الناشئة لها سماتها الخاصة. وثمة فرق آخر من منظور السياسة النقدية هو أن العملات النادرة الأوروبية حاليا معدلات الفائدة لديها سلبية، مقارنة مع الأسواق الناشئة في أمريكا اللاتينية وآسيا حيث معدلات الفائدة أعلى من ذلك بكثير.

وبسبب ثورة السياسة النقدية التي حدثت في العالم ما بعد أزمة عام 2008، أصبحت البنوك المركزية للعملات مثل NOK، SEK تتبع الى حد كبير السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي. بالاضافة الى ذلك، ترتبط العملات النادرة الأوروبية ارتباطا وثيقا بالنمو الاقتصادي لليورو. وعلى هذا الأساس، عندما بدأ البنك المركزي الأوروبي برنامج ضخم لشراء السندات، بدأ على غراره البنك المركزي السويدي أيضا برنامج التيسير الكمي.

من ناحية أخرى، تميل العملات النادرة للأسواق الناشئة إلى أن تكون أكثر تقلبا. وليس غريبا أن نرى تحركات قوية في أسعار هذه العملات خلال اليوم. فهي حساسة جدا لعدم التوازن السياسي وفي بعض الأحيان تتبع البنوك المركزية المعنية نهجاً أكثر سخاءاً. وبالطبع، لا يمكننا ان ننسى فارق سعر الفائدة.

بلد              العملة            سعر الفائدة

روسيا          RUB            10.50٪

المكسيك       MXN            4.25٪

جنوب أفريقيا   ZAR            7.00٪

تركيا            TRY          7.50٪

المجر           HUF         0.90٪

السويد           SEK        ٪-0.50

الدنمارك        DKK             ٪-0.50

العوامل التي تؤثر على العملات النادرة

  • العملات النادرة، وخاصة في أمريكا اللاتينية وآسيا تكون عرضة لتدخلات البنوك المركزية القوية. فعلى سبيل المثال، في ذروة عقوبات الاتحاد الأوروبي/ الولايات المتحدة الاقتصادية عبث البنك المركزي الروسي بأسعار الفائدة قبل خفضها. عند نقطة معينة، تم رفع أسعار الفائدة لتصل الى 650bps أو 6.50٪. مما جعل الروبل الروسي متقلبا جدا.
  • وفي الآونة الأخيرة، قام البنك المركزي المكسيكي برفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعا، مما أدى إلى رفع قيمة البيزو المكسيكي بشكل كبير.
  • أثناء الانتخابات التركية في عام 2015 والبلبلة السياسية، كانت الليرة التركية متقلبة جدا، وتتذبذب بمعدل 3٪ في اليوم الواحد.
  • فكر جيداً قبل القيام بالمبادلة او المقايضة خصوصا عندما تكون بعيدا عن العملة ذات العوائد المرتفعة. ولكن عندما تجتمع العوامل الأساسية والفنية، يمكن للمتداولين توقع تحقيق أرباح إضافية من تداول العملات النادرة.

وهنا لائحة من العملات النادرة التي يمكنك تداولها مع Orbex.com وكذلك تفاصيل المبادلة:

العملة                      مبادلة طويلة            مبادلة قصيرة

USDMXN               -19.62                    5.61

USDNOK                 -4.57                    0.15

USDSEK                  0.12                      -0.65

USDZAR                 -29.33                    5.77

USDDKK                  -7.95                    1.08

USDCNY                 -15.32                    5.39

USDTRY                   -77.9                   18

جون بنيامين

جون لديه خبرة تتجاوز الثماني سنوات من التخصص في مجال أسواق العملات، متتبعا التطورات الاقتصادية الكلية والجيوسياسية التي تشكل الأسواق المالية. ويطبق جون مزيج من التحليلات الأساسية والفنية ولديه اهتمام خاص في تحليل الانترماركت والسياسات العالمية.

 

(Visited 17 times, 1 visits today)

Arabic content writer at Orbex