مكتبة التداول
EUR
$1.06
(0%)
GBP
$1.25
(0%)
AUD
$0.70
(0%)
JPY
$0.01
(0%)
TRY
$0.06
(0%)
INR
$0.01
(0%)
SGD
$0.72
(0%)
MYR
$0.23
(0%)
JOD
$1.41
(0%)
KWD
$3.27
(0%)
SAR
$0.27
(0%)
AED
$0.27
(0%)
QAR
$0.27
(0%)
OMR
$2.60
(0%)
EGP
$0.05
(0%)

شخصيات La Casa De Papel في التداول، فأي منها أنت؟

0 569

لاقى مسلسل La Casa De Papel  شعبية كبيرة، ليس فقط بسبب الحبكة الدرامية والإخراج القوي، لكن ربما أن كل شخص منّا قد وجد في شخصيات هذا المسلسل بعض الصفات أو المواقف التي تشبهه إلى حد كبير.

ولأني من عشاق هذا المسلسل، فقد وجدت بعض الدروس المستفادة منه إذا تم إسقاط أحداثه على التداول في الأسواق المالية، والتي أوضحها لكم في هذا المقال.

ضرورة الاستثمار مبكراً

لندرس مقولة شهيرة لشخصية برلين حينما قال “لأنه في يوم من الأيام سيحدث خطأ ما قد يكلفك الكثير أو قد يكلفك حياتك. في ذلك اليوم لا يمكنك التفكير في أنك تتحمل اللوم على شيء لا يمكنك التحكم فيه؛ هكذا هي الحياة. استمتع بها حتى تنتهي الحفلة”

ينتبانا شعور القلق والتردد طوال حياتنا بسبب أحداث لا يمكنك التحكم أو التنبؤ بها، وأكبر مثال على ذلك هو جائحة كورونا التي أجبرت الجميع على الجلوس في المنازل. فمن يعرف إذا كنا سنضطر إلى العزلة مرة أخرى أم لا. ولكن إذا لم يكن لديك مصدر دخل ثاني أثناء الأزمات فلا تلوم غير نفسك لأنك اعتمدت على مصدر دخل واحد ولم تأخذ في الحسبان الأمور التي لن تستطيع التحكم فيها في حياتك.

ولأنه لا يمكنك التحكم في الأقدار، يجب أن يكون لديك عدة مصادر للدخل. فلماذا لا تبدأ في التعلُّم واستغلال المعرفة في الاستثمار في الأوقات العادية للاستعداد للأزمات، ابدا في الاستثمار مبكراً وتعلّم كيف تستثمر.

استغل مهاراتك

مقولة للبروفسور:

“في هذا العالم ، كل شيء محكوم بالتوازن. هناك ما يمكن أن تكسبه وما يمكن أن تخسره. وعندما تعتقد أنه ليس لديك ما تخسره، تصبح مفرط الثقة”.

الذكاء أمر أساسي للاستثمار، مثل شخصية البروفسور في المسلسل الذي يضع خطة لكل شيء وخطة للأمور المحتملة أيضاً. لا تفقد أبداً صوابك وتحكم باستخدام مشاعرك حتى لا تحيد عن استراتيجية التداول التي حددتها لنفسك في البداية.

حاول أن تكتب خطة التداول الخاصة بك حتى تكون واضحة أمامك وسيساعدك ذلك على الالتزام بها بدلاً من الاحتفاظ بها في ذهنك، وتقبّل ألا يسير السوق دائماً كما كان مخطط له، فمن الطبيعي أن تتعرض للخسائر بين حين لآخر ولكن المهم كيفية التعامل معها.

“ربما نكون جميعاً غير ناضجين إلى حد ما” مقولة قالها البروفسور وقت وقوع الأضرار التي لم تكن في الحسبان.

إذا تعرضت لبعض الخسائر فلا تجعل الذعر أو مشاعر الانتقام من السوق تتملكك، بل ركز على أهدافك الأساسية من حيث العائد المستهدف والمدة الزمنية.

ولا تكن مثل شخصية “دنفر” تخلط مشاعرك بقراراتك، حيث إن نفسية التداول مهمة جداً وإذا تحكمت بها فاعلم إنك تحكمت في أهم عامل في التداول.

المخاطرة

لا تبالغ في المخاطرة أثناء تداولاتك. إذا لاحظت أن شخصية “أرتورو” كانت في البداية شخصية لا تحب المخاطرة ولكن مع مرور بعض المواقف وشعوره بالثقة المفرطة وأنه بطل يروي قصصه على الآخرين، أصبح لديه نوع من الثقة المفرطة التي جعلته يخاطر دون دراسة جيدة الأمر الذي هدد حياته في نهاية المطاف.

قد تقرر في بداية تداولاتك أن تلتزم بالخطة التي وضعتها لنفسك، ولكن قد يؤدي تحقيق عدد من الصفقات المتتالية الهدف أن يزيد من ثقتك في نفسك بشكل غير إرادي، وتقرر أن تزيد المخاطرة في صفقاتك التالية لتكتشف أن السوق لا يسير دائماً كما كان مخطط له. وبذلك تكون قد عرضت حسابك لخسائر قوية لمجرد أنك اعتقدت أن السوق سيسير في صالحك دائماً.

القلق والخوف

“ستوكهولم” تلك الشخصية التي أصابها الذعر والخوف بعد أن هددت حياة “أرتورو” للخطر ولم تستطع التحكم في مشاعرها وفقدت ثقتها في نفسها وفي كل من حولها لأنها ندمت على ما فعلت ورأت أنه كان لا يجب أن تقوم بمثل هذا الأمر.

قد ينتابك شعور القلق والخوف في حال تعرضت لخسائر قوية بسبب قرار خاطئ منك، ولكن إذا لاحظت أن البروفسور لم يعلن استسلامه أبداً بالرغم من حدوث العديد من الخسائر، بل كان دائماً يبحث عن خطة بديلة.

ولهذا إذا تعرضت لخسائر قوية راجع أسباب تلك الخسارة ولا تستسلم أبداً وحاول أن تصلح الأخطاء التي أدت لتلك الخسارة، فالالتزام بالقواعد لا يمكن أبداً أن يؤدي لخسائر كبيرة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.