دليل أوربكس الشامل للاستثمار المالي عبر الإنترنت

تعريف استثمار المال عبر الانترنت

يُعرف الاستثمار عموماً على أنه وضع الأموال الخاصة في أحد الأصول؛ بهدف تحقيق دخل وربح منها عند ارتفاع قيمتها في المستقبل. وحول استثمار المال عبر الانترنت، فهو وسيلة أيضاً لوضع الأموال ضمن أي من الأفكار المناسبة عبر شبكة الإنترنت، وكسب عوائد منها؛ كالتداول في الأسواق المالية إلكترونياً، والعمل عبر المنصات المخصصة، أو قنوات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك. اليوم بات الاستثمار الإلكتروني من أكثر الوسائل رواجاً وسهولة وانتشاراً على مستوى العالم؛ نظراً لتوفر العديد من الأجهزة المحمولة المتصلة بالشبكة وإمكانية بدء الاستثمار في أي وقت ومن أي مكان، وفي السوق المالي الذي يختاره المستثمر بحسب رغبته.

أهمية استثمار المال عبر الانترنت

غدت تكنولوجيا العصر الحديث وشبكة الإنترنت أفضل وسيلة للتواصل والتعامل والإطلاع على الأخبار المهمة؛ فتوجهت  ريادة الأعمال نحو استخلاص الفائدة من هذه الشبكة بما يدعم الأفكار الاستثمارية الخاصة والعامة. وتتعدد طرق الاستثمار المتاحة بخيارات كثيرة متنوعة أمام جميع الراغبين بتشغيل أموالهم وتحقيق العوائد الربحية منها. حيث توفر الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار والسندات والعملات الأجنبية والعملات الرقمية والعقارات والمؤشرات وما إلى ذلك عن طريق الإنترنت.

أصبح الاستثمار حالياً من خلال الإنترنت وسيلة لبناء الثروات وتحقيق الأرباح بكل سهولة؛ من حيث إمكانية تلقي التعليم اللازم واكتساب الخبرات المطلوبة أولاً وأنت جالس في مكانك، ومن ثم البدء في الاستثمار الخاص وفق استراتيجيات وخطوات مدروسة. لا يستطيع أحد أن ينكر مقدار الخطورة فيها؛ إلا إنها توفير إمكانية الحصول على عائد أعلى من معدل التضخم، مما يعني زيادة الأموال الخاصة بنفس المعدل أو بمعدل أعلى، مع ضرورة استخدام استراتيجيات جيدة لإدارة المخاطر والأموال.

خطوات مهمة قبل استثمار المال عبر الانترنت

الكثير من الأشخاص يستثمرون أموالهم عبر شبكة الإنترنت لعدة أهداف مالية؛ إلا إنه قبل البدء بأي نوع من أنواع الاستثمار الإلكتروني، لا بد من قراءة وفهم عدد من الخطوات اللازمة تحقيقها أو تحديد خياراتها بما يتوافق مع الوضع العام والخاص؛ لتكون النتائج مرضية فيما بعد، وتشمل هذه الخطوات على:

  • تحديد نوع الاستثمار والأداة المالية المناسبة له، بالشكل الذي يتلائم مع القدرة المالية الشخصية ووضع السوق.
  • متابعة مستمرة لوضع السوق لضبط توقيت عقد الصفقات المربحة؛ بهدف البيع والشراء من أجل نجاح الاستثمار.
  • فهم وإدراك وضع وتقلبات السوق الاستثماري، والمؤثرات الداخلية والخارجية عليه، لتفادي أكبر قدر ممكن من المخاطر المحتملة.
  • الاستعانة بخبراء ووسطاء ذوي سمعة طيبة في هذا المجال؛ لضمان تحركات أفضل واختيارات أنسب، وبالتالي تحقيق الربح.
  • تحديد القدر المالي المخصص للاستثمار؛ بالشكل الذي يحقق أهداف المستثمر المالية، وإمكانياته على تحمل مخاطر الاستثمار والوقت اللازم كذلك.
  • تحديد الهدف من استثمار المال عن طريق الإنترنت، وما إذا كان لغايات قريبة الأجل أو للمستقبل البعيد، أي اختيار الإطار الزمني لتحقيق الهدف.
  • تحديد نسبة الاستثمار من صافي الدخل، وهُنا ينصح المبتدئين خصوصاً بألا تقل النسبة عن 10% ولا تزيد عن 50%.

أفضل وسائل الاستثمار عبر الانترنت

أصبحت خيارات الاستثمار عبر الشبكة العنكبوتية كثيرة جداً، ويمكن لأي شخص فتح حساب استثمار وبدء العملية الاستثمارية في اللحظة نفسها، ومن أهم وأفضل طرق استثمار المال عبر الإنترنت يُذكر ما يلي:

  • الاستثمار في تداول الأسهم مع التركيز على أسهم الشركات ذات العلامة التجارية القوية والمعروفة عالمياً.
  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة (ETF’s)، مع اختيار الصندوق الاستثمار الأكثر ملائمة.
  • استثمار المال في الفوركس أو كما هو معروف بإسم سوق العملات الأجنبية، مع أهمية اختيار وسيط تداول معروف ومضمون.
  • الاستثمار في الفوركس مقابل الأسهم وضرورة التعرّف على مميزات وعيوب كل سوق؛ لضمان نجاح الاستثمار.
  • الاستثمار في العملات الرقمية.
  • الاستثمار في سلع الطاقة والمعادن الثمينة.
  • الاستثمار في العقود مقابل الفروقات أو العقود الآجلة.

تداول بأمان مع حماية من الرصيد السالب. افتح حسابك وابدأ الآن!