Currently set to Index
Currently set to Follow

دليلك الشامل لاستثمار المال في البنوك

0 38

استثمار المال في البنوك

يحظى استثمار المال في البنوك على اختلاف تصنيفها بشعبية واسعة عالمياً؛ إذ إنها طريقة لاستثمار المال الخاص وتحقيق المكاسب والأرباح وفق آلية آمنة ومنتظمة، دون وجود مخاوف من التعرّض للسرقة؛ فالبنوك تعد طريقة مضمونة ومريحة للاستثمار وتحقيق أرباح شهرية أو سنوية، مع حماية المال الخاص وضمانه وفق أوراق رسمية ثبوتية بين البنك والمستثمر. وفضلاً عن ذلك توفر البنوك العديد من طرق استثمار الأموال فيه وفقاً لخدمات عديدة ذات صلة، تعمل على توفيرها وفق معايير ومزايا كثيرة تناسب الجميع.

دليل شامل لطرق استثمار المال في البنوك

عملاء البنوك المهتمين بمجال استثمار أموالهم، يمكنهم التعرّف على الاستثمارات المتاحة لدى هذه الجهة بكل سهولة، مع التفريق بين آلية عملها لدى البنوك التجارية والبنوك الإسلامية؛ إذ لكل بنك طريقته الخاصة في العمل، فضلاً عن تعدد الطرق التي يمكن من خلالها استثمار المال، وفيما يلي أبرزها في السوق العالمي:

  • الشهادة الثلاثية من فئة (أ) و (ب): مثل هذا النوع من الشهادات البنكية الاستثمارية يتم منحها نظير إيداع مبلغ من المال لدى البنك لمدة 3 سنوات، وبنسبة فائدة سنوية تبلغ 19.75%، بل ويمكن للمستثمر الحصول على قرض بقيمة 18% من قيمة المال المودع في الشهادة، ومن ناحية أخرى يوجد شهادات بنظام إيداع لـ 5 سنوات يتيح للعميل الحصول على فوائد ربحية شهرية أو كل 3 أشهر.
  • حساب توفير بفائدة سنوية: تقدم العديد من البنوك هذا النوع من الحسابات، الذي يتيح للعميل التمتع بالكثير من المزايا، أبرزها تحقيق عائد سنوي بفائدة ذات نسبة جيدة جداً تزيد عن 10%، يمكن تحصيلها على قيمة المبلغ المودع في الحساب بشكل سنوي، فضلاً عن إمكانية الاقتراض بضمان المبلغ المودع بعد مرور 6 أشهر على فترة الإيداع، والحصول على قيمة الإيداع بعد سداد كامل القرض.
  • الشهادة ذات العائد الأكبر: تقدم جميع البنوك تلك الشهادة وذلك بعد إيداع العميل لمبلغ من المال على سبيل المثال 1000 جنيه، ونظير هذا المبلغ يتم شراء مجموعة من الشهادات الاستثمارية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نسبة فائدة تصل إلى 20% سنوياً لمدة عام ونصف، يمكن الحصول عليها كل 3 أشهر.
  • وديعة تحت الطلب: بحيث يودع المستثمر ماله في البنك، مع إمكانية سحب ما يريده من مبالغ تناسب المبلغ المودع في أي وقت يرغب بذلك.
  • وديعة الثلاث أشهر: من أنواع الودائع البنكية سريعة التأثير بأي تغيير يحصل على نسب الفوائد، التي يكون البنك المركزي هو مصدرها الأصلي.
  • وديعة الستة أشهر: من أفضل أنواع استثمار المال في البنوك عموماً، التي يمكن الاعتماد عليها بهدف الادخار لفترات طويلة تبدأ من 6 أشهر، مع إمكانية مضاعفة قيمة المبلغ المودع خلال 3 أعوام كربح إضافي، فضلاً عن ميزات الاقتراض بنسبة 30% من القيمة الكلية لمبلغ الإيداع.

أنواع أخرى لاستثمار المال في البنوك

تقدم البنوك للعملاء الراغبين باستثمار أموالهم الإضافية بهدف تحقيق أرباح عليها، أنواع أخرى غير تلك المذكورة آنفاً، لاستثمار المال بشكل مربح، وهي:

المحافظ الاستثمارية

بغرض التنويع في مجال استثمار المال في البنوك تم إيجاد هذا الخيار؛ حيث يتم استثمار المال المودع في المحفظة بطرق عدة غير تقليدية، بهدف الحد من مخاطر الاستثمار وتنويع الأصول؛ فمن خلال المحفظة الاستثمارية الواحدة يلاحظ وجود العديد من أنواع الاستثمارات؛ منها الاستثمار في الأسهم أو الأصول التجارية والسندات، والاستثمار العقاري وخيارات متعددة أخرى، وفيما يتعلق بالخسارة هُنا فإنها تُطبق على جزء من المال الموجود في المحفظة، وبالتالي تقليل نسب المخاطرة.

صناديق الاستثمار

منتج استثماري آخر توفره البنوك لاستثمار الأموال الخاصة والربح من خلالها، يشبه في كيفية عمله المحفظة الاستثمارية مع اختلافه عنها من ناحية القيمة والتنوع في الاستثمارات وحجمها، فضلاً عن وجود صناديق متخصصة للاستثمار في سوق معين؛ مثل: صندوق الاستثمار في المعادن، وصندوق الاستثمار التكنولوجي وما إلى ذلك، يُضاف إلى ذلك بأن هذا النوع لا يقتصر على الأفراد بشكل شخصي، بل يتسع نطاقه ويصل إلى أصحاب رؤوس الأموال.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.