الدليل الشامل لتداول العملات الأجنبية للمبتدئين

0 164

تداول العملات الأجنبية للمبتدئين

إن بدء تداول العملات الأجنبية للمبتدئين يعني دخولهم إلى سوق الفوركس من خلال حساب تجريبي، يتيح لهم الفرصة للتعرّف على عالم تداول الفوركس وكل ما يدور فيه من عمليات وصفقات وأوامر ومصطلحات، ومن ثم فتح حساب حقيقي لبدء تجربة مثالية. لكن إن الدخول إلى سوق التداول لهذه الفئة يكون صعباً ومحفوفاً بالمخاطر، مما يعني ضرورة التعلُّم أكثر حول الفوركس لتحقيق النتائج المرجوّة، والإطلاع على الدليل الشامل حول ذلك؛ بما فيه من تحليلات واستراتيجيات ومهارات وتوصيات وما إلى ذلك من تعليمات ذات صلة.

الفوركس وتداول العملات الأجنبية للمبتدئين

يحتاج أي مبتدئ في سوق الفوركس بداية إلى إدراك المعنى لهذا السوق؛ حيث يُعرف بسوق الصرف الأجنبي، الذي يتم تداول العملات الأجنبية فيه من خلال بيع العملة المحلية وشراء عملة أجنبية أخرى؛ وفق سعر محدد وعدد معين من وحدات العملة الأولى مقابل عدد من وحدات العملة الثانية. وتعتمد الآلية إجمالاً على معرفة طريقة التداول وكيفية عمل السوق؛ حيث يتم تداول العملات على شكل أزواج، وتبعاً لحركة هذه الأزواج في السوق يتم قياس قيمة كل عملة مقابل الأخرى.

تُعرف أزواج العملات الأجنبية في تداول الفوركس؛ بالرئيسية والثانوية والغريبة. أما فيما يخص الأزواج الرئيسية التي تحتوي على أي عملة مقابل الدولار الأمريكي؛ فهي تشمل: USD الدولار الأمريكي، EUR اليورو، JPY الين الياباني، GBP الباوند البريطاني، CHF الفرنك السويسري، CAD الدولار الكندي، AUD الدولار الأسترالي وNZD الدولار النيوزيلندي. العملات الثانوية هي أيضاً تأتي على شكل أزواج مكوّنة من العملات الرئيسية دوناً عن الدولار الأمريكي. وأخيراً، العملات الأجنبية الغريبة هي عملات تتضمن عملة غربية واحدة؛ مثل: دولار هونج كونج HKD، الكرونة النرويجية NOK، راند جنوب أفريقية ZAR والبات التايلندي THB، إلى جانب عملة رئيسية واحدة، وينصح المبتدئين عادة باستخدام العملات الرئيسية؛ تبعاً للتقلبات اليومية الواسعة، وضيق الفروقات السعرية.

إن تحقيق الربح في تداول العملات الأجنبية في سوق الفوركس يعتمد على الاستفادة من الفرق بين سعر العرض والطلب على أزواج العملات، لكن يتساءل المبتدئ حول مدى متوقع لتحرك عملة معينة، وهذا يعتمد على مقدار سيولة تلك العملة، وهو مقدار ما يُشترى ويباع منها في وقت معين.

أهم مصطلحات الفوركس وتداول العملات للمبتدئين

سيلاحظ المبتدئ في سوق تداول الفوركس تكرار العديد من المصطلحات والمفاهيم الأساسية في هذا المجال، التي لا بد من تعلمها والاستيضاح حولها بشكل أعمق، وتتضمن ما يلي:

  • النقطة (Pip): وهي الوحدة الأساسية في سعر أزواج العملات.
  • السبريد/ فروقات الأسعار: وهو فرق السعر الخاص بعرض العملات وبين سعر طلبها.
  • الهامش: وهو مقدار المال الموجود في حساب المتداول.
  • الرافعة المالية: وهي قيمة رأس المال المقدمة من قبل الوسيط لتعزيز حجم تداول العميل.

ما هي فوائد تداول العملات الأجنبية للمبتدئين

يتساءل الكثير من المبتدئين في عالم التداول حول أسباب التوجه إلى سوق الفوركس، وبداية مشوار التداول اليومي لأزواج العملات الأجنبية، بعد تلقي الدعم والتعليم الشامل حول ذلك. الحقيقة تكمن في عدة أوجه ممثلة بالنقاط التالية:

  • إمكانية كسب أموال إضافية في أي وقت ومن أي مكان، بمجرد التداول عبر جهاز متصل بالإنترنت.
  • تحقيق الحرية المالية من خلال تعلم مهارة جديدة خلال وقت قصير، وبالتالي السيطرة على المستقبل المالي.
  • تسمية سوق الفوركس كأكبر وأنشط سوق تداول مالي على مستوى العالم، مما يعني المزيد من الفرص.
  • القدرة على تداول العملات الأجنبية على مدار الساعة دون عوائق، وبشكل مباشر بين الأطراف المعنية.
  • انخفاض تكاليف تجارة العملات؛ نظراً لأن تداول الفوركس يتم بمساعدة الرافعة المالية.
  • تطوّر سوق تداول العملات الأجنبية؛ حيث سهولة الوصول إليه عبر منصات وبرامج إلكترونية متعددة.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.