النشرة الأسبوعية الأساسية: اجتماعات بنك اليابان وبنك كندا والبنك المركزي الأوروبي

0 36

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

أسعار المستهلكين في الصين ترتفع بوتيرة ثابتة

أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الصين زيادة ثابتة في أسعار المستهلكين وصلت إلى ٢.٥٪ على أساس سنوي في شهر يونيو. وكان هذا ارتفاعاً من٢.٤٪ في الشهر السابق.

وعلى أساس شهري، هبط مؤشر أسعار المستهلكين في الصين بنسبة ٠.١٪، ولكن التراجع كان أبطأ من الهبوط بنسبة ٠.٨٪ الذي شهده الشهر الماضي.

وقد ارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، بوتيرة أبطأ بلغت ٠.٩٪، مقارنة بالزيادة التي بلغت ١.١٪ في الشهر السابق.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

تعافي صادرات ألمانيا في مايو

كانت هناك بعض الإشارات الإيجابية للاقتصاد الألماني في الأسبوع الماضي. حيث أظهرت البيانات الرسمية من “مكتب الإحصاء الاتحادي” أن الصادرات قد انتعشت في مايو مع استئناف التجارة بعد تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا

فقد ارتفعت الصادرات بمعدل ٩٪ على أساس شهري في شهر مايو. ولقد ساعد هذا في عكس بعض الانخفاضات التي سجلت بنسبة ٢٤٪ في الشهر السابق. وكانت هذه الزيادة في الصادرات هي الزيادة الأولى في الأشهر الثلاثة الماضية.

كما ارتفعت الواردات بنسبة ٣.٥٪، بعد انخفاضها بنسبة ١٦.٦٪ في الشهر السابق.

بنك الاحتياطي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة

أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي على ثبات أسعار الفائدة الرئيسية عند مستويات قياسية من الانخفاض دون تغيير. كما حافظت على العائد المستهدف على السندات الحكومية لمدة ٣ سنوات دون تغيير.

وتعهد البنك المركزي بالحفاظ على سياسة نقدية ميسرة طالما لزم الأمر. والواقع أن قرار البنك المركزي يتماشى على نطاق واسع مع توقعات السوق.

وكان بنك الاحتياطي الأسترالي قد خفض أسعار الفائدة إلى مستويات قياسية بلغت ٠.٢٥٪ في مارس من هذا العام، في حين قدم أيضاً برنامج شراء الأصول لمكافحة الانكماش بسبب الوباء.

انتعاش قطاع الخدمات الأمريكي في يونيو

شهد آخر تقرير لمؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي والصادر عن “معهد إدارة التوريدات” انتعاشاً قوياً في قطاع الخدمات.

إذ قد ارتفع مؤشر القطاع غير الصناعي(الخدمي) إلى ٥٧.١ في يونيو بعد انخفاضه إلى ٤٥.٤ في مايو. ويشير تحرك المؤشر أعلى مستوى الـ ٥٠ إلى التوسع في هذا القطاع.

كما تفوقت البيانات على التوقعات بارتفاع إلى ٥٠.١ فقط. وتعد الزيادة القوية هي أكبر قفزة قد سجلت في شهر واحد في تاريخ المؤشر.

الأحداث الاقتصادية القادمة

انخفاض معدل التضخم في الربع الثاني في نيوزيلندا بنسبة ٠.٥٪

من المقرر أن يصدر تقرير التضخم الفصلي الأخير من نيوزيلندا هذا الأسبوع، تحديداً يوم الخميس.

ويتوقع خبراء الاقتصاد انخفاض التضخم بنسبة ٠.٥٪ في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو. وهذا يأتي في أعقاب زيادة مفاجئة بنسبة ٠.٨٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

ومن المتوقع أن يتباطأ التضخم الرئيسي إلى ٢.١٪ على أساس سنوي، منخفضاً من ٢.٥٪ في الربع الأول من العام.

بنك اليابان يبقي على التوقعات الحذرة

سيجتمع بنك اليابان هذا الأسبوع ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترك البنك أسعار الفائدة دون تغيير. وقد يخفض البنك توقعاته للنمو للسنة المالية المنتهية في مارس ٢٠٢١.

ويأتي هذا في وقت سيصدر فيه بنك اليابان تقريره الربع السنوي عن الاقتصاد. وقد عمل البنك المركزي على تعزيز أدوات السياسة النقدية في شهري مارس وأبريل من هذا العام. كما تم وضع تدابير للتحفيز المالي للتعامل مع الانكماش الاقتصادي الناجم عن الوباء.

بنك كندا يبقي أسعار الفائدة ثابتة

سيعقد بنك كندا اجتماعه للسياسة النقدية هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يترك البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير.

وكان بنك كندا قد خفض أسعار الفائدة إلى أدنى مستوياتها التاريخية بنسبة ٠.٢٥٪ استجابة للوباء في وقت سابق من هذا العام.

ومن المرجح أن يحافظ على لهجة حذرة، على الرغم من أن تقرير الوظائف الأخير يظهر أن البطالة الكندية قد انخفضت إلى ١٢.٣٪ في يونيو بعد ارتفاعها إلى ١٣.٧٪ في مايو. كما قد أضاف الاقتصاد ما يقارب من مليون وظيفة في يونيو.

البنك المركزي الأوروبي سيبقى على الهامش للمرة الأولى منذ مارس

سوف يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماعه بشأن السياسة النقدية هذا الأسبوع. ولكن من المتوقع أن يبقي البنك المركزي، الذي ظل منشغلاً منذ مارس، على موقفه في السياسة النقدية.

فمن المتوقع على نطاق واسع أن يترك البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ومشترياته من الأصول دون تغيير. ويأتي هذا في وقت تدور فيه المناقشات بشأن صندوق التعافي الأوروبي.

ومن المتوقع أن يتم اتخاذ قرار نهائي في أي وقت من هذا الأسبوع.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.