تغريدات “ترامب” المحرك الأكبر للأسواق

0 128

أن تؤثر التصريحات السياسية على الأسواق، ليس بالأمر غير المعتاد، وقام المحلّلون والمتداولون على حد سواء ولفترة طويلة، بإمعان النظر والتدقيق فيما قد يعنيه رئيس الولايات المتحدة بكل تعليق أو مضمون كل عبارة يصرح بها.

ففي نهاية المطاف، فإن سياسة البيت الأبيض يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الاقتصاد.

وعادة ما يتم الإفصاح عن سياسات البيت الأبيض هذه عبر بيانات رسمية، وعادة ما تخضع هذه البيانات لعملية مراجعة شاملة لضمان أنها تعكس السياسة الدائمة للإدارة بشكل واضح.

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

وما يُعد غير مألوف مع الرئيس “ترامب”، هو أن الإفصاح عن هذه السياسات يتم عن طريق التغريدات الشخصية، غير المصقلة والموجزة.

ولا يقتصر الأمر على أن تغريدات “ترامب” التي لا تخضع لمراجعة خبراء السياسة فقط، بل ولا يتم التدقيق فيها قبل نشرها.

وقد حاول مستشاري الرئيس قدر إمكانهم أن يتصدوا لحسابه الشخصي على تويتر، لكن الرئيس استمر في التشبث بها كوسيلة للاتصال المباشر بمؤيديه.

أكثر الأخبار التي يتوجب قراءتها خلال اليوم

غالباً ما يستيقظ “ترامب” قبل افتتاح الأسواق بفترة طويلة. فعادة ما يستيقظ عند الخامسة صباحاً بتوقيت شرق أمريكا ليعرض وجهات نظره حول كل شيء.

وكثيراً ما يكون لهذه الآراء أثر كبير على الأسواق وعلى الأسهم الفردية، حتى أنه بات روتين راسخ في مؤسسات التداول أن يتم التحقق من حساب “ترامب” الشخصي على تويتر في بداية اليوم. كما يراقب المتداولون كذلك حسابه على تويتر خلال ساعات التداول للبقاء على اطلاع على آخر التحديثات.

حتى أن “بلومبرج” أنشأت موقعاً على شبكة الإنترنت لتتبع كل تغريدات “ترامب” المرتبطة بالسوق، والمرتبطة بأداء “الداو جونز”.

إذن، ما هي التغريدات التي كان لها التأثير الأكبر؟

1- عودة الحرب التجارية

في أواخر يوليو٢٠١٩، بدا أن كلاً من الولايات المتحدة والصين على وشك التوصل لاتفاق بشأن إنهاء حرب التعريفات الجمركية.

ثم غرد ترامب:

“عاد ممثلونا للتو من الصين حيث أجروا محادثات بناءة تتعلق بصفقة تجارية مستقبلية. كنا نظن أننا عقدنا صفقة مع الصين قبل ثلاثة أشهر، ولكن من المؤسف أن الصين قررت إعادة التفاوض على الصفقة قبل التوقيع. مؤخراً، وافقت الصين على …”

ونتيجة لذلك، هبط مؤشر “ستاندرد آند بورز ٥٠٠” بنسبة ٠.٩٪. وكان هذا هو التأكيد الأول على أن المفاوضات الأمريكية الصينية قد انهارت. وسارع المحلّلون لمعرفة ما قد يحدث، فيما ارتفعت أصول الملاذ الآمن.

2– اشتري الأمريكي

كان “ترامب” قد وصل حديثاً للبيت الأبيض في ذلك الوقت. وأرسل بأول تغريدة محركة للأسواق على حسابه الخاص في تويتر رداً على الأخبار التي تفيد بأن تويوتا تخطط لبناء مصنع للتصنيع في المكسيك بدلاً من الولايات المتحدة. حيث في منتصف جلسة التداول، قام بالتغريد بما يلي:

” تويوتا موتور قالت إنها ستبني مصنعاً جديداً في باجا بالمكسيك، لتصنيع سيارات كورولا للولايات المتحدة. مستحيل! بناء مصنع في الولايات المتحدة أو ادفع ضريبة الحدود الكبيرة.”

وعلى الفور، انخفض سهم تويوتا بنسبة ٠.٥٪، أو نحو ١.٣ مليار دولار في القيمة السوقية. وعلى مدى الأشهر العديدة المقبلة، ستستمر أسهم تويوتا في خسارة نحو ٥٪ من قيمتها.

3 الاستعداد لهجوم عسكري

في الصباح الباكر من ١٤ سبتمبر ٢٠١٩، لم يبد المتداولون قدراً كبيراً من الاهتمام في البداية بنشوب حريق في مصفاة سعودية. وهذا ليس بالحدث غير العادي.

ولكن سرعان ما اتخذت القصة تداعيات جيوسياسية كبرى عندما بات من الواضح أنها كانت هجوماً إرهابياً. وتصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران. وقبل أن تفتتح الأسواق في ١٦ سبتمبر، غرد “ترامب”:

” تعرضت إمدادات النفط السعودي للهجوم. وهناك سبب للاعتقاد بأننا نعرف الجاني، مستعدون للهجوم العسكري رهناً بالتحقق، لكننا ننتظر أن نسمع من المملكة عن من يعتقدون أنه السبب في هذا الهجوم، وبأي شروط سنمضي قُدماً!”

وأدى ذلك إلى الاندفاع نحو أصول الملاذ الآمن بسبب المخاوف من وقوع عمل عسكري وشيك؛ وقد أغلق مؤشر “داو جونز” على انخفاض بأكثر من ٢٠٠ نقطة بعد كل ما قيل وحدث.

4– دبلوماسية تويتر

في يونيو ٢٠١٩، خرج “ترامب” من اجتماع مجموعة العشرين مع نظيره الصيني “شي”، ليفاجئ الجميع بقوله:

“بعد عدد من الاجتماعات المهمة، بما في ذلك لقائي مع الرئيس الصيني شي، سأغادر اليابان متوجهاً إلى كوريا الجنوبية مع الرئيس مون، واثناء وجودي هناك، إذا رأي زعيم كوريا الشمالية “كيم” هذه الرسالة، فإنني سألاقيه على الحدود، المنطقة منزوعة السلاح فقط لأصافحه وأقول مرحبا.”

كانت هناك ساعات قليلة من حالة عدم اليقين حيث حاول المحلّلون معرفة الآثار المترتبة على هذه التغريدة. ولكن بعد فترة وجيزة، التقى” ترامب” و”كيم جونج أون” في المنطقة المنزوعة السلاح لالتقاط صورة فوتوغرافية ساعدت في إثارة معنويات الخطر بشأن تخفيف التوترات السياسية.

وعندما افتتحت الأسواق في اليوم التالي، ارتفع زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنحو ٦٠نقطة، بينما ارتفعت الأسواق في مختلف أنحاء آسيا.

المقالة المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.