أهم ثلاثة مؤشرات تساهم في إدارة تداولاتك

0 37

لا تزال المؤشرات الفنية من أكثر عناصر التحليل الفني شعبية وفعالية.

حيث يستخدم العديد من متداولي الفوركس هذه الأدوات لمساعدتهم في تحديد فرص التداول وتنفيذ الصفقات، ولكن فائدة المؤشرات الفنية في مجال تداول الفوركس لا تتوقف عند هذا الحد.

فقد وجد العديد من متداولي الفوركس أن المؤشرات الفنية قيمة للغاية عندما يتعلق الأمر بإدارة مراكزهم. لذا تابع القراءة لاكتشاف أفضل المؤشرات الفنية وكيفية استخدامها.

قم بفتح حسابك الآن للحصول على محتوى تعليمي حصري 

المتوسطات المتحركة

من بين أحد التحديات الكبرى التي يواجها أي متداولون جدد في أسواق الفوركس هي كيف يمكنهم السماح لمراكزهم الرابحة بالاستمرار.

من المؤكد بأنك على دراية بالقول القديم المأثور في السوق “تخلص من المراكز الخاسرة سريعاً وابقي على المراكز الرابحة”، ولكن من الناحية العملية قد يكون تطبيق هذه المقولة صعباً. فالعديد من متداولي الفوركس يكافحون لتحديد الشروط التي يتم على أساسها الاحتفاظ بمراكزهم الرابحة.

فإذا ما ابقوا على تلك المراكز، فقد يكون من الصعب معرفة المكان المناسب لإغلاقها، ومن المؤسف حقاً أن العديد من المتداولين ينتهي بهم المطاف لخسارة أرباحهم نتيجة لتراجع السوق.

وتعد المتوسطات المتحركة أداة رائعة لمساعدة متداولي الفوركس على تحديد الوقت المناسب لوقف التداولات. وبشكل مبسط، فإنها تعمل كمحور في السوق حيث يكون السعر صالح للشراء أعلاها وصالح للبيع أدناها.

ولذا، فإذا ما قام المتداولون بعمليات البيع، فيمكنهم الإبقاء على مراكزهم مفتوحة حتى يعود السعر مرة أخرى فوق المتوسط المتحرك. وبالمثل، إذا ما قام المتداولون بالشراء، فيمكنهم أن يحتفظوا بهذه المراكز حتى يتم تداول السعر أدنى المتوسط المتحرك.

ويمكنك أن ترى في الصورة أعلاه أن استخدام استراتيجية المتوسطات المتحركة من شأنه أن يسمح لمتداول الفوركس بالاحتفاظ بمراكز البيع طالما لازالت تتحرك ضمن القناة السعرية الهابطة والخروج مباشرة من تداولهم مع تحرك السوق أعلى المتوسط المتحرك.

مؤشر “القوى النسبية

مؤشر القوة النسبية هو أداة أخرى مفيدة للغاية، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدارة المراكز المفتوحة.

ويقيس مؤشر القوة النسبية بشكل أساسي قوة حركة الأسعار وينبه متداولي الفوركس عند تأرجح السعر ما إذا كان السعر في منطقة ذروة الشراء وعرضة للانعكاس نحو الأدنى، أو إنه أصبح في منطقة ذروة البيع وعرضة للانعكاس للأعلى.

وعلى هذا النحو قد تكون هذه الأداة مفيدة للغاية في تحذير المتداولين من الانعكاسات المحتملة. ولذا، فعلى سبيل المثال، إذا كان لدى متداولي الفوركس مركز شراء مفتوح وكان السوق يتحرك للأعلى، فيمكنهم مراقبة مؤشر القوة النسبية.

وعندما يتحرك المؤشر إلى منطقة ذروة الشراء، فإنهم يدركون أن السوق عرضة لانعكاس السلبي ويمكنهم إما التفكير في تحريك نقاط وقف الخسارة من أجل تأمين الأرباح أو جني أرباح جزئية أو حتى إغلاق مراكز تداولهم.

وفي الصورة أعلاه، يمكنك رؤية مثال عن كيفية استخدام مؤشر القوة النسبية بهذه الطريقة.

وإذا ما دخل متداولي الفوركس في مراكز بيع فعند اختراق الدعم، يمكنهم مراقبة مؤشر القوة النسبية حتى يصبح في منطقة ذروة البيع. وعند هذه النقطة، يمكنهم إما إغلاق المراكز، أو تحريك نقاط وقف الخسارة للأدنى لتأمين الأرباح عند أي انعكاس، أو إغلاق جزء من الصفقة والاحتفاظ بالجزء المتبقي.

مؤشر “البارابوليك سار”

مؤشر التوقف والانعكاس “البارابوليك” هو أداة قوية عندما يتعلق الأمر بإدارة التداول.

إن الغرض من استخدامه موجود في الاسم. بشكل أساسي يبرز مؤشر الفوركس هذا النقاط في السوق والتي في إطارها يجب أن ينعكس السعر للإشارة إلى تحول في الزخم.

لذا، فعندما تتحرك النقاط فوق السعر، فإن هذا يعني أن السوق في انخفاض، وسيتعين على السعر التحرك فوق النقاط للإشارة إلى تغيير الاتجاه. وبالمثل، عندما تكون النقاط أدنى السعر، فهذا يعني أن السوق في صعود وسيحتاج السعر إلى التحرك أدناها للإشارة إلى تغيير الاتجاه.

وقد يعد ذلك مفيداً للغاية لمتداولي الفوركس، حيث تخبرنا النقاط في الأساس متى قد يحدث تغيير في الاتجاه، مما يتيح لنا تحديد كيفية إدارة تداولنا.

وفي الصورة أعلاه، يمكنك رؤية مثال رائع على مدى فائدة هذه الأداة.

لذا إذا ما كان المتداولين بائعين من منطقة اختراق الدعم، كان يمكنهم الاحتفاظ بمراكزهم مفتوحةً إلى أن يتغير وضع النقاط من السعر.

وكان من شأن الخروج عند تلك النقطة أن يحقق أرباحا كبيرة، مما يعني أن المتداولين كانوا سيتجنبون خسارة أرباحهم نتيجة انعكاس السوق.

ختاماً

نأمل إنه أصبح لديك الآن فهم أشمل وأوضح لكيفية استخدام هذه المؤشرات الفنية المفيدة في إدارة المراكز المفتوحة. كما نأمل أن تكون على دراية الآن بكل الإمكانيات والتطبيقات المختلفة التي تقدمها بعض مؤشرات الفوركس هذه.

والآن حان الوقت لتجربتها بنفسك ومعرفة أي هذه المؤشرات تناسبك!

المقالة المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.