هل يستطيع المتداول الاستفادة من برامج التداول الآلي بالفعل؟

0 45

إذا كنت تريد إجابة تقنية، نعم، تعمل برامج التداول الآلي بشكل جيد في سوق العملات الأجنبية.

لكنها بالنهاية تبقى مجرد أدوات. ومثل كل الأدوات، تعتمد النتيجة على كيفية وصحة استخدامها.

لذلك، يوجد متداولي فوركس يعتمدون بشكل مريح على الروبوتات والبرامج الآلية لتحقيق النجاح، بينما يواجه آخرون المشاكل. لنستعرض الأسباب لذلك.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

ما هي برامج التداول الآلي أو (EA)؟

يعد برنامج التداول الآلي (أو EA كما هو معروف في منصة الميتاتريدر 4)، أحد البرامج التي تتبع بيانات الأسعار في السوق ثم تطبق التحليل على حركة السعر من أجل تحديد الوقت المناسب لدخول أو إغلاق الصفقات.

وتتمتع هذه البرامج ببعض المزايا، فعلى سبيل المثال، يمكن لها أن تلخّص الكثير من البيانات التي قد يحتاج الإنسان بضع ساعات لمراجعتها في جزء صغير من الثانية. كما إنها تتجنب العامل النفسي، لذا سوف تتوصل إلى نفس الاستنتاج في وقت أقل ودقة أعلى. كما إنها تعمل على مدار 24 ساعة لخمسة أيام في الأسبوع، ولا تحتاج وقتاً للراحة.

ويوجد فيها بالطبع بعض العيوب، فهي لا تملك القدرة على التفكير. ولا تتكيف مع التغيرات في ظروف السوق. أي إنها أجهزة تداول تقنية بحت ولا تتابع أخبار السوق. ويمكن أن تتعطل لوجود خلل ما مثل فقدان الاتصال بالخادم والحصول على بيانات غير دقيقة.

أنواع برامج التداول الآلي أو الروبوتات

يمكنك إدارة بعض خصائص الروبوتات هذه من خلال الاختيار بين نوعين مختلفين:

1- تلقائي: ويعد هذا النوع من برامج التداول الآلية في سوق الفوركس هي التي تفعل كل شيء؛ فكل ما عليك فعله هو تشغيلها فقط لتقوم بفتح وإغلاق الصفقات في أي وقت وفقاً للمعايير التي تحددها.

2- شبه تلقائي: سيقوم هذه النوع من الروبوت بعمل كل شيء إلا فتح وإغلاق الصفقة بالفعل. عادة، سوف يعرض لك التفاصيل التي قام بحسابها وما يجب عليك اتباعه من حيث مستوى الدخول ووقف الخسارة وجني الأرباح. ولكن بعد ذلك تقرر ما إذا كنت ستأخذ الصفقة أم لا.

لاحظ أن بعض المتداولين سيذكرون المؤشرات كنوع من الروبوتات، حيث يقومون بتتبع حركة الأسعار وإنشاء إشارات الدخول والخروج.

ومع ذلك، عادة ما يكون ذلك فقط لمؤشرات تداول العملات الأجنبية الأكثر تطوراً مثل MACD. ومن الجدير بالذكر أن هناك ضبابية في الخط الفاصل بين مؤشر التداول والروبوت لأن الأخير يعتمد بشكل كبير على نوع تحليل السوق الذي تفعله المؤشرات.

لكن هل تستطيع البرامج الآلية تحقيق الأرباح؟

يميل الكثير من متداولي الفوركس عندما يبدأون تداولاتهم الى استخدام برامج التداول الآلية لأنها تبدو سهلة.

لكن يتطلب الأمر مهارة وصبر وتعلُّم لكي تكتسب مهارات التداول في سوق الفوركس. ويمكن لمتداولي الفوركس المبتدئين أن يكونوا أكثر عاطفية مما ينبغي. لذلك يبدو أن برامج التداول الآلية طريقة سهلة للتغلب على هاتين المشكلتين.

ومع ذلك، فإن برامج التداول الآلية ليست خالية من المخاطرة. كما ذكرنا، فإنها لا تتفاعل مع أخبار السوق. ويمكن أن تصبح معلوماتها قديمة عند تغير ظروف التداول في السوق (مثلاً، أصبح تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي يختلف كثيراً عن ذلك قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي).

كما يمكن أن يكون من الصعب معرفة البرامج الجيدة من السيئة. لكن بعد كل شيء يبدو أن السبب في تفضيل المبتدئين لبدء استخدام برامج التداول الآلية هو عائق الحكم على البرنامج نفسه من حيث تجربة سوق الفوركس والمعرفة التقنية.

التوصيات

يعني التداول باستخدام برامج التداول الآلية تسليم التحكم في حسابك إلى جهاز، فإذا أصبح هناك أي مشكلة، فسوف يدمر حسابك.

لذلك، من الأفضل عادة استخدام برنامج تداول شبه تلقائي، بحيث يمكنك التحقق من توصية التداول قبل الالتزام بها وتنفيذها.

يمكنك التحقق من صحة ادعاءات مُنشئ برامج التداول الآلية من خلال اختباره، وهي ميزة ملائمة موجودة على منصة ميتاتريدر 4. ولكن، كما هو الحال دائماً، لا يضمن الأداء السابق النتائج المستقبلية. حتى إذا كان لديك برنامج للتداول الآلي مع سجل ناجح، يجب عليك ممارسة مبادئ إدارة الأموال الجيدة.

برامج التداول الآلية لديها مزايا جيدة، ويمكنك كسب المال منها. ولكن، يجب أن تكون حذراً وأن تكون على اطّلاع قدر الإمكان قبل القيام بأي شيء ينطوي على استخدام المال الحقيقي. كما هو الحال دائماً.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.