أفضل مؤشرين للمبتدئين في أسواق الفوركس

0 116

يمكن لمتداولي الفوركس المبتدئين والراغبين في الدخول في تداول الفوركس الفني أن يرتبكوا قليلاً بسبب مجموعة المؤشرات الهائلة المتاحة امامهم.

لكل مؤشر تعقيداته وإيجابيات وسلبيات خاصة به، وبالتأكيد قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعلُّم كيفية استخدامها بشكل صحيح.

ومن الممكن أن يكون اختيار مؤشر الفوركس المناسب للبدء به قليلاً من التحدي، فأحد الخيارات التي يتخذها بعض متداولي الفوركس المبتدئين هو استخدام مؤشرات متعددة، ولسوء الحظ، سرعان ما يجدون أنفسهم مغمورين بالإشارات، ليقعوا ضمن ما يسميه البعض “شلل التحليل”.

فنظراً لعدم إعطاءهم كل مؤشر خاص بالفوركس الوقت والاهتمام الكافي لتحقيق أقصى استفادة منه، فإنهم يجدون أن استراتيجياتهم ليست ناجحة كما لو كان تركيزهم على كم أقل من المؤشرات.

إذن، أين سيكون المكان المناسب للبدء؟

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

إن تفضيل المؤشرات أمر يتعلق بالذوق الشخصي

واحدة من الطرق للقيام بذلك هي مجرد استخدام المؤشر الأفضل.

غير أنه لا يوجد متداول فوركس يعتمد على مؤشر واحد فقط. وفي كثير من الأحيان، تعتمد النتائج التي يحصل عليها متداول الفوركس على كيفية تفسيره هو للمؤشر أكثر من المؤشر نفسه. وهذا دون الخوض في كيفية إدارة الأموال والمخاطر ضمن استراتيجية متداول الفوركس.

فيمكن أن نتوجه للمؤشر الأكثر شعبية، ونستنتج أنه إذا ما كان متداولي الفوركس الأكثر خبرة يستخدمونه، فيجب أن يكون على الأقل ضمن المؤشرات الأفضل.

والمشكلة هي أن ما يعد أفضل لمتداولي الفوركس ذوي الخبرة لا يعني أنه مفيد للمبتدئين. يمثل “ماكد” أداة تداول متطورة للغاية ومتعددة الاستخدامات، لكن هذا يصعب على المبتدئين التعامل والتعود عليه على الفور.

الأساسيات ليست سيئة

المسألة بالنسبة للمبتدئين هي أنهم في مرحلة يكتسبون فيها الخبرة ومن المرجح أن ينتقلوا إلى أدوات أكثر تطوراً في المستقبل. وهذا هو السبب في كون المتوسطات المتحركة هي في الحقيقة أفضل مؤشر للمبتدئين!

والامر ليس لكونه طريقة مؤكدة لتحقيق الربح في الفوركس، ولكنه جيد في هذه المرحلة. كما إنه لا يوجد مؤشر يضمن بالفعل تحقيق الربح!

قد تعطي المزيد من المؤشرات “المتطورة” إشارات أكثر وضوحاً، ولكن عليك معرفة كيفية تفسيرها.

ميزة المتوسطات المتحركة، سواء المعقد منها أو البسيط، هي أنها تشكل أساس معظم المؤشرات الأخرى. وإن الحصول على الخبرة وإرساء أسس جيدة في المتوسطات المتحركة البسيطة سيساعدك في المستقبل. وبصفتك متداول فوركس أكثر خبرة، سيساعدك ذلك على فهم سوق أكثر تعقيداً بالإضافة إلى مؤشرات أكثر تعقيداً.

التزم بها

المتوسطات المتحركة يمكن أن تكون محبطة بعض الشيء للعمل معها، وذلك لأنها ببساطة تسهل تحديد حركة السعر دون إعطائك الكثير من المعلومات.

ولكن، يمكنك الجمع بين إشارات مختلفة لإنشاء إشاراتك الخاصة، وذلك باستخدام القواعد الحسابية. فهي طريقة رائعة للتعرُّف على كيفية تعديل الإعدادات لإخراج المعلومات التي تحتاجها من أسواق الفوركس. وإذا ما كنت تتداول على حساب فوركس تجريبي، يجب عليك بالتأكيد أن تستخدم المتوسطات المتحركة على الأقل في بعض الأحيان!

وهناك مؤشر آخر يعد حقاً سهل الاستخدام، وهو مؤشر “القوة النسبية” (RSI)، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الإحباط الحاصل من المتوسطات المتحركة لأنه يعد أكثر وضوحاً منها.

كيفية عملها

يعمل مؤشر القوى النسبية عن طريق قراءة حركة السعر. فهو يقيس ما إذا كان زوج العملة في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع، وبالتالي ما إذا كان على وشك تغيير الاتجاه.

وعندما يتجاوز الـ ٧٠ في أي من الاتجاهين، فهذا يعني أن السوق بات من المحتمل أن يغير اتجاهه في المستقبل القريب. وأن هناك فرصة للتداول!

ويميل هذان المؤشران الخاصان بالفوركس للعمل بشكل جيد سوياً. وفي الواقع، يجب عليك استخدامها لتأكيد بعضها على البعض قبل الدخول في عمليات تداول.

ويعمل كلاهما كقاعدة مفيدة يمكن من خلالها الانتقال إلى مؤشرات تداول أسواق الفوركس الأكثر تطوراً. وعلى الرغم من كونها بسيطة نسبياً، إلا أنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها لإنشاء استراتيجيات تداول أكثر تطوراً في أسواق الفوركس كلما اكتسبت المزيد من الخبرة.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.