طرق التحليل الفني لتداول الاتجاهات

0 70

يتم تعريف الاتجاهات على إنها حركة اندفاع قوية في السعر. أو يمكن القول تحرك السعر في اتجاه واحد طويل المدى سواء كان اتجاه صاعد أو هابط.

وفي مثل هذه الأسواق، يميل السعر إلى الحفاظ على الزخم والاتجاه السائد. وبالطبع، يعد تداول الاتجاهات في أسواق العملات الأجنبية مفضلاً على نطاق واسع على طرق أخرى من التداول كتداول المدى أو تداول الاختراق.

واعتماداً على نوع فئة الأصول التي تنظر في تداولها، قد تختلف الاتجاهات. وعموماً، تعد الاتجاهات أكثر وضوحاً في السلع. وأحد الأسباب وراء ذلك الوضوح هو فئة الأصل نفسها. على سبيل المثال، يعتمد الغاز الطبيعي والحبوب وما إلى ذلك على الموسمية.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

ويجب الأخذ بعين الاعتبار، أن هناك أوقات يتزايد فيها الطلب على السلع وأوقات يتراجع فيها الطلب. واعتماداً على العوامل الموسمية، يتم تحديد الاتجاهات بوضوح.

ففي أسواق العملات العالمية، يمكن للمتداول أن يجد اتجاهات زوج العملة التي تميل إلى أن تمتد لفترة طويلة من الزمن. وهذا يتوقف على العوامل الاقتصادية وغيرها. على سبيل المثال، نجد أن اليورو مقابل الدولار الأمريكي كان في اتجاه صاعد واضح لفترتين من ديسمبر ٢٠١٦ وحتى أواخر يناير ٢٠١٨.

كذلك كان زوج العملة في اتجاه هابط منذ يناير ٢٠١٨. وعندما يتم تأسيس مثل هذه الاتجاهات، يمكن لمتداولي العملات الأجنبية الاستفادة من الزخم ووضع أنفسهم على الجانب الصحيح من السوق.

اتجاهات اليورو مقابل الدولار الأمريكي

طرق استخدام التحليل الفني لتداول الاتجاه

كمتداول في أسواق الفوركس، يمكنك التداول في الأسواق باستخدام طرق مختلفة للتحليل الفني.

إليك بعض الطرق المفيدة للتداول في الأسواق باستخدام التحليل الفني.

1. طريقة “هايلو” (ارتفاع- انخفاض)

تميل الاتجاهات كما تعلم إلى تصحيح نفسها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قطاعات مختلفة من الاتجاهات. على سبيل المثال، قد يكون الاتجاه الشهري صاعداً، ولكن قد يظهر الرسم البياني للأربع ساعات اتجاه هابط. وما هذا سوى تصحيح للاتجاه الصاعد الأساسي.

ويمكن لطريقة “هايلو” إخبار متداولي العملات العالمية بالموعد الذي يمكن أن ينتهي فيه الاتجاه على إطار زمني محدد، أو على الأقل متى يمكن أن يضعف الاتجاه ليصل إلى مستوى التصحيح. على سبيل المثال، عندما يتم اختراق مستوى السعر الأخير على الرسم البياني للأربع ساعات، قد يكون هذا مؤشراً على استنزاف الاتجاه الصاعد. ولن يتم التحقق من صحة نهاية الاتجاه إلا إذا أشار الرسم البياني اليومي إلى وجود نمط مماثل.

وباستخدام طريقة “هايلو”، يمكن لمتداول العملات الأجنبية تحديد المستويات المحتملة والتي من المرجح أن يتم التصحيح نحوها أو الانعكاس منها واستئناف الاتجاه الرئيسي.

وما هذا سوى تداول القمم عند الارتفاعات والقيعان عند التراجعات والتي تتحرك جنباً إلى جنب مع خطوط الاتجاه. ومن خلال طريقة “هايلو”، عادة ما يراقب متداول الفوركس الاتجاه الثاني المرتفع أو المنخفض، حيث عادة ما يستسلم الأول لضغوط عمليات جني الأرباح.

2. استخدام خطوط الاتجاه

باستخدام أساليب حركة الأسعار مثل خطوط الاتجاه، يمكن للمتداولين توقع الاختبار المحتمل لخط الاتجاه. وبالطبع، قد لا يحترم السعر دائماً خط الاتجاه، ولكنه يعطي تقديراً لمستويات الأسعار التي قد ينخفض فيها السعر.

وباستخدام خطوط الاتجاه، يمكن للمتداول أن يرسم مخطط للارتفاعات والقيعان المحتملة أو العكس. ورسم خطوط الاتجاه يتم من خلال ربط قمتين أو قاعين بخط قطري. ويمكن استخدام الاختراق أو رفض السعر عند خط الاتجاه كتأكيد لاستئناف الاتجاه أو إبطاله.

3. المؤشرات الفنية (التباعد)

في حين أن هناك العديد من المؤشرات الفنية التي يمكن للمتداول استخدامها، إلا أن الانحراف المتذبذب هو واحد من أفضل المؤشرات.

الانحراف أو التباعد يحدث عندما تفشل مجموعتان من المعطيات في التحرك في نفس الاتجاه. وفي لغة التداول، عندما يحقق السعر قمة أعلى، فمن المتوقع أيضاً أن يتصرف المتذبذب على نحو مماثل.

ولكن عندما يكون هناك انحراف أو تباعد بين السعر والمتذبذب، فيمكن أن يشير هذا إلى تصحيحات محتملة في السعر. وباستخدام التباين كأداة (وربما دمجها مع طريقة الارتداد)، فيمكن لمتداول الفوركس توقع أين يمكن أن تنتهي تصحيحات الاتجاه المحتملة. وهذا يسمح له بالعثور على أفضل نقاط التحول في السعر ويساعده على الالتحاق بالاتجاه.

ما الهدف من تداول الاتجاه على أي حال؟

في حين أن تداول الأسواق المالية من خلال تحديد الاتجاه قد يبدو سهلا كالتداول في اتجاه السوق، إلا أن هذا يعد مصطلح فضفاض.

فالهدف الرئيسي في تداول الاتجاه هو أولاً تحديد الاتجاه الذي تم إنشاؤه بالفعل، وللعثور على نقاط التحول في الاتجاه. وهذا يسمح لمتداول الفوركس إيجاد أفضل سعر ممكن للدخول والانطلاق مع الاتجاهات.

وباستخدام واحدة من الطرق المختلفة الموضحة، يمكن لمتداولي الفوركس إنشاء أنظمة تداولهم الخاصة لتداول أسواق الاتجاه.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.