توقعات السوق الأسبوعية: جميع الأنظار صوب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

0 47

من المحتمل أن تطغى التطورات بشأن خروج بريطانيا على البيانات الاقتصادية لهذا الأسبوع. فبعد أشهر من الجمود يبدو أن هناك نوعاً من التقدم، لكن الآمال تراجعت بسرعة بعد أن صوّت المشرعون البريطانيون ضد الصفقة يوم السبت. وهذا يعني أن المملكة المتحدة ستسعى لتمديد مهلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بعثت حكومة المملكة المتحدة برسالة إلى الاتحاد الأوروبي سعياً بشكل رسمي إلى تمديد موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى ٣١ يناير ٢٠٢٠، ولا يزال الوضع غير مستقر حتى اللحظة.

تداول اليورو على ضوء قرارات البنك المركزي الأوروبي. افتح حسابك الآن!

وتراجع تأثير الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد الحماس الأولي الذي شهد معه ارتفاع الأسهم. ولدى كلا الجانبين الآن حافز لإتمام الصفقة المحدودة للمرحلة الأولى. هذا ويتوقع المستثمرون اتمام الصفقة في أي وقت قبل منتصف نوفمبر.

وعلى الصعيد الاقتصادي، فالبيانات ضئيلة باستثناء اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي. وسيكون هذا الاجتماع الأخير للسياسة النقدية لـ “ماريو دراجي” إذ سيفسح المجال أمام “كريستين لاجارد”. وبالتالي، سيقوم المستثمرون بتجاهل أي بيانات اقتصادية واردة من منطقة اليورو.

فيما يلي نظرة موجزة على الأحداث الاقتصادية الرئيسية القادمة للأسبوع الحالي.

أسبوع مزدحم إلى حد ما لمنطقة اليورو

ستختلط البيانات الواردة من منطقة اليورو هذا الأسبوع مع اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، وهو الحدث الرئيسي.

وعلى الصعيد الاقتصادي، فمن المقرر أن تصدر بعض مؤشرات “فلاش” لمديري المشتريات على مدار الأسبوع. ومن المحتمل أن يتجاهل المستثمرون هذه البيانات لصالح اجتماع البنك المركزي الأوروبي.

مؤشر “فلاش” لمديري المشتريات في منطقة اليورو يتجه نحو الانتعاش

انخفض مؤشر مديري المشتريات في جميع أنحاء العالم خلال شهر سبتمبر. وكانت وتيرة الانخفاض أيضاً أعلى بكثير من التوقعات. غير أن المستثمرون يأملون في تحسن النشاط في قطاعات الصناعة والخدمات.

ونتيجة لذلك، فهناك مجال لكلا مؤشري مديري المشتريات للارتفاع قليلاً عن انخفاض سبتمبر، لكن بيانات شهر واحد لن تقدم الكثير للمستثمرين.

لا يُتوقع الكثير من قبل البنك المركزي الأوروبي

من غير المرجح أن يثير اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع أي مفاجآت. إذ أعلن البنك المركزي الأوروبي بالفعل إعادة تشغيله عمليات شراء السندات، ومن المقرر أن يبدأ برنامج شراء الأصول في الأول من نوفمبر، في حين سيبدأ التدرج من نهاية أكتوبر. ولا يتوقع المستثمرون رؤية الكثير عن السياسة النقدية في اجتماع هذا الأسبوع.

وأصبحت التوقعات الاقتصادية لمنطقة اليورو أضعف منذ الإعلان الذي صدر قبل بضعة أشهر. غير أنه مع تحسن التوقعات التجارية وإمكانية حل أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستتطلع الأسواق للمستقبل ببعض التفاؤل. كما سيكون اجتماع البنك المركزي الأوروبي أيضاً آخر اجتماع للسياسة النقدية تحت قيادة “ماريو دراجي”.

أسبوع بطيء للدولار الأمريكي

لن يكون هناك الكثير من البيانات من قبل الولايات المتحدة هذا الأسبوع. وتبرز البيانات الاقتصادية فقط مع صدور تقرير طلبات السلع المعمرة منتصف الأسبوع. وسوف يشهد باقي الأسبوع مؤشرات “فلاش” لمديري المشتريات من “ماركت”.

كما لا توجد خطابات مرتقبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث من المقرر أن يُعقد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خلال أسبوع. وبالتالي، فإن فترة انقطاع الخطابات ستضيف مزيداً من الهدوء إلى الأسواق.

السلع المعمرة نحو الانخفاض في سبتمبر

من المقرر أن تستمر طلبات السلع المعمرة الأمريكية في الاتجاه الهابط، ومن المتوقع أن تظهر بيانات شهر سبتمبر بطئاً آخر في الطلبات. ومن المقرر انخفاض طلبات السلع المعمرة الرئيسية لشهر سبتمبر بنسبة ٠.٥٪.

وفي الوقت ذاته، من المقرر انخفاض طلبات السلع المعمرة الأساسية بنسبة ٠.٢٪. ويأتي هذا بعد بطء وتيرة الزيادة في الشهر السابق. وكانت طلبات السلع المعمرة ضعيفة في أغسطس وقد تكون أقل في سبتمبر.

مؤشر “فلاش” لمديري المشتريات يبقى مستقراً إلى حد ما

ستقوم شركة “IHS ماركت” بإصدار أرقام مؤشر مديري المشتريات الشهري خلال هذا الأسبوع. ومن المقرر أن يبقى مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعة والخدمات مستقراً إلى حد كبير لشهر أكتوبر.

وقد انخفض مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي وغير الصناعي الأمريكي الصادر من “معهد إدارة التوريدات” في سبتمبر. وعلى وجه الخصوص انخفض مؤشر مديري المشتريات الصناعي ما دون مستوى الانكماش وهو المستوى ٥٠ على المؤشر.

وإذا كانت التراجعات في القطاع قوية، فإن بيانات “ماركت” قد تشهد أيضاً بعض الانكماش.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.