العلاقة المنطقية لدورة الأسواق والتحليل الفني

0 160

كل شيء يتحرك بحركة دورية.

هذه ليست ملاحظة جديدة، فإذا عدنا إلى الفلسفة اليونانية القديمة، كان هناك إجماع على أن الدائرة كانت تعبيراً عن الكمال على وجه التحديد لأن كل شيء يدور.

فإذاً فإن الأسواق المالية، باعتبارها انعكاساً للتغيرات في كيفية تقييم الناس للأشياء، هي دورية أيضاً.

من المرجح أن تندرج بعض فئات الأصول في أنماط دورية أكثر من غيرها. أسواق السلع وسوق الفوركس خاصة عرضة للدوران لأعلى ولأسفل. مما يجعل فهم دورات السوق ومعرفة كيفية التعرف عليها، جانباً أساسياً من الربحية في تداول الفوركس على المدى الطويل.

تداول فرص الحرب التجارية. افتح حسابك الآن!

نقيس بعض الدورات في عقود طويلة الأمد، في حين أن البعض الآخر قصير بما يكفي للتأثير على التداول اليومي.

لكنهم جميعاً يتبعون نمطاً ويشكلون أحد الجوانب الأساسية لأسواق الفوركس التي يعتمد عليها التحليل الفني. بالنهاية، فإن التنبؤ بالمستقبل يتعلق بتحديد الأنماط وتحركاتها للأمام.

لذا، ما الذي نحتاج إلى معرفته عن الدورات؟

تقسيم الدورات

يمكننا تحديد دورات السوق، بغض النظر عن الأصل الأساسي، مع أربع “خطوات” أو أجزاء للدورة.

نظراً لأن العملات تميل إلى الصعود والنزول أكثر من الأسهم، على سبيل المثال، فمن السهل عادة مشاهدة الدورات. فيما يلي سنستعرض المراحل الأربع لدورة سوق الفوركس:

1- التراكم

تبدأ الدورة من الأسفل، حيث تكون التقييمات هي الأفضل. وتعتبر الأصول عند أدنى مستوياتها السعرية. وبشكل عام، يحجم الناس عن الاستثمار في هذه المرحلة، لأن السوق قد خرج للتو عن اتجاه خاسر.

إذا كنا نتحدث عن دورة طويلة الأجل، فغالبًا ما تكون التقارير الاقتصادية سلبية، حيث يتحدث الإعلام عن الركود الحالي.

وقتها، يتدخل المتداولون وصنّاع السوق لدفع سعر الأداة المالية للانخفاض. ليعاودوا شراء هذه الأداة من أسعار منخفضة بهدف تحقيق الربح.

على نطاق أطول، على سبيل المثال، في سوق الفوركس، قد يكون هذا هو شراء عملات السلع منخفضة القيمة. نظراً لأنه يمكنك كسب المال في كلا الاتجاهين في سوق الفوركس، فقد يرى متداول معاكس أن خيارات البيع قد انخفضت بأقل من قيمتها خلال فترات التفاؤل في السوق.

2- علامات الارتفاع

المرحلة الثانية هي عندما يبدأ الناس في إدراك أن السوق ينقلب، وهناك فرص.

وهذا عندما ينتهز متداول الفوركس فرص الدخول في منتصف الموجة في محاولة لركوب الاتجاه الصعودي. لا تزال هناك فرص جيدة، لكنها تنفد مع اندفاع الناس إلى السوق.

يتميز هذا الجزء من السوق بارتفاع المعنويات الصعودية. وفي الدورات القصيرة قد يكون مجرد تعليق للمستثمر. أما في دورات أطول سترى الكثير من التفاؤل في التقارير الاقتصادية، حول كيفية انتهاء الركود أخيراً وأن الوقت قد حان للدخول إلى السوق.

وحينها يرتفع حجم التداول ويبدأ المتداولون باقتناص الفرص خوفاً من أن يُستبعدوا من الأسواق.

3التوزيع

مع اتجاه الجميع للشراء، يتم في النهاية وضع كل أموال الشراء في السوق. لذا، فإن الديناميكية بين البائعين والمشترين تتوازن.

هذا ما يمكن أن نسميه “ذروة” السوق. نرى الاتجاه الصعودي يتراجع، في حين أن حركة السعر ترتفع وتنخفض. يمكن للمتداولين المتأخرين في اللعبة دعم السوق لفترة من الوقت، مع الحفاظ على الاتجاه الأفقي.

بشكل عام، يرتفع شعور التفاؤل عند المستثمرين. وحينها يكون قد حقق العديد من متداولي الفوركس الكثير من الربح، إلا إنهم يرغبون في كسب المزيد. تتحدث التقارير الاقتصادية عادة عن مدى جودة السوق، مع التركيز على قصص النجاح.

ومع ذلك، سيكون هناك أقلية من المحلّلين والتجار يتحدثون عن ركود وشيك. لكن عادة ما يتجاهلهم الناس.

4- تخفيض السعر

تنتهي دورة التداول عندما يفوق عدد البائعين في النهاية عدد المشترين. وهنا تبدأ أسعار السوق في الانخفاض.

غالباً ما سينخفض السعر بشكل أسرع من ارتفاعه، لأن العديد من المشترين يرفضون البيع بدافع التفاؤل والخوف من الخسارة. وخاصة التجار الذين تأخروا في الدورة! لقد خسروا، مما أدى إلى انهيار السوق.

غالباً، لن تلاحظ التقارير الاقتصادية التراجع حتى يحدث بالفعل. فلا تظهر البيانات الرسمية الخاصة بالركود حتى يتم الركود بشكل كامل.

في دورات أقصر، مثل الدورات التي تحدث على مدار أيام، لن تلاحظ الصحافة شيئاً.

التحليل التقني

واحدة من المؤشرات الفنية الأكثر شعبية لتحديد وتتبع هذه الدورات هي موجات إليوت.

ومع ذلك، فإن معظم المؤشرات إما مصممة لتتبع الدورات (المذبذبات) أو الصعود والهبوط حول الدورات (الاتجاهات). في النهاية، يستفيد متداولو الاتجاه من الخطوتين 2 و4 من الدورة.

مهما كانت طريقة التحليل الفني المفضلة لديك ، فهي تعمل عن طريق تحديد جزء على الأقل من الدورة. تعد الدورات قصيرة الأجل جزءاً من دورات طويلة الأجل وتدفعها. سواء كنت متداول قصير الأجل أو طويل الأجل، فإن أنماط السوق متشابهة، حتى لو كانت بعض المؤشرات أكثر ملاءمة من غيرها.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.