ارتفاع اليورو بعد بدء البنك المركزي الأوروبي لبرنامج التحفيز

0 75

شهد اليورو يوماً متذبذباً بالأمس، كما كان متوقع له. حيث شهد اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي إعلان “ماريو دراغي” عن برامج تحفيز بقيمة ٢٠ مليار يورو، مع خفض سعر الفائدة على الودائع بمقدار ١٠ نقاط أساس.

وانخفض اليورو في البداية ولكنه سرعان ما تعافى من أدنى مستوياته. وكان برنامج التحفيز موضع تساؤل، حيث اعتقد الاقتصاديون أن البنك المركزي الأوروبي سوف ينتظر المزيد من البيانات قبل أن يلتزم ببرنامج التيسير الكمي.

البنك المركزي الأوروبي يبدأ السياسة النقدية المتساهلة للغاية

شهدت إعلانات البنك المركزي الأوروبي عن التيسير الكمي وخفض سعر الفائدة، انخفاض اليورو بعد الإعلان. غير أن العملة الموحدة ارتدت في وقت لاحق من اليوم، لتتحول نحو الاتجاه الصاعد.

ويعد اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي بالأمس، هو الاجتماع قبل الأخير الذي يعقد برئاسة “ماريو دراغي”. وشهد القرار إسراع الرئيس “ترامب” للاستفادة من هذه الخطوة، في محاولة لدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة كذلك.

هل يتحرك اليورو صعوداً مقابل الدولار الأمريكي من الآن فصاعداً؟

فشلت العملة الموحدة في الانخفاض إلى ما دون المستويات المحددة سابقًاً بالقرب من ١.٠٩٤٤ – ١.٠٩٢٥. حيث ارتد الزوج من هذا المستوى وتمكن من الإغلاق فوق ١.١٠٣٠. وستنشئ إعادة اختبار هذا المستوى الدعم سريعاً. وفي أعقاب هذا، نتوقع المزيد من الارتفاع. ويبدو أن اختبار ١.١١٤٠ قد بات مرجحاً على المدى المتوسط.

التعليقات السعودية بشأن تراجع النفط تفشل في دفع الأسعار نحو الارتفاع

وقالت السعودية أكبر منتج للنفط في “أوبك”، إن المنظمة قد تدرس خفض الإنتاج في اجتماع “أوبك” المقبل في ديسمبر. وتأتي التعليقات من وزير النفط المعين حديثاً، الأمير “عبد العزيز بن سلمان”.

وبقيت أسعار النفط منخفضة خلال الشهر الماضي. وهبطت في وقت سابق من الأسبوع بعد أن تم إعفاء مستشار الأمن القومي الأمريكي “جون بولتون” من منصبه. وهذه الخطوة تعني أن الولايات المتحدة قد تتخذ موقفاً أكثر ليونة تجاه إيران.

خام غرب تكساس يبقى ضمن نطاق محدد

تواصل أسعار خام غرب تكساس التداول عرضياً ضمن مستوى الدعم والمقاومة عند ٥٤.٤٢ و٥٧.٥٠. ولا يزال هذا النطاق العرضي في مكانه لأكثر من شهر ونصف. وسيحدد الاختراق خارج هذا النطاق مصير الجولة التالية من الاتجاه. وتبقى أسعار النفط هابطة في الوقت الحالي، وينظر في شأن الاتجاه الصاعد فقط حال الاختراق أعلى ٥٤.٤٢.

تداول أسعار الذهب بشكل عرضي بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي

كانت أسعار الذهب متقلبة قليلاً يوم الخميس، لكن السعر بقي محصوراً ضمن النطاق. ومن المحتمل أن يحافظ المعدن الثمين على الوضع العرضي في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل. وفي الوقت الحالي، يؤدي الافتقار إلى أي أساسيات واضحة ومعنويات الإقبال على المخاطرة إلى إبقاء أسعار المعدن الثمين تحت السيطرة.

فشل الذهب في الاختراق أعلى المقاومة مقابل الدولار الأمريكي

ارتفع الذهب مقابل الدولار الأمريكي لفترة وجيزة فوق مستوى المقاومة ١٥٠٨ يوم الخميس. لكن حركة السعر تحولت نحو الأسفل بعد ذلك، واستقرت بشكل سلبي أدنى منطقة ١٥٠٨. ومن المتوقع أن يستمر النطاق الجانبي من ١٥٠٨ إلى ١٥٨٥ في المدى القريب. وستبقى أسعار الذهب ملتزمة بالنطاق، ما لم نتمكن من رؤية اختراق قوي لهذا المستوى. ويبقى التحيز نحو الجانب السلبي، لإمكانية انتقاله نحو منطقة ١٤٣١ – ١٤٢٨.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.