الدولار يسيطر على ثيران الليرة التركية! وتتجه الأنظار إلى “جاكسون هول”

0 1,478

تتعرض الليرة التركية لضغط متجدد مع أداء العملة الأمريكية بأقوى مستوى لها هذا العام أمام العملات الرئيسية، وهذا مع تداول الدولار قرب أعلى مستوى منذ مايو 2017.

فبعد الارتفاع الذي شهدته العملة التركية في الأسواق الناشئة خلال الأشهر القليلة الماضية عادت الليرة إلى خسائر كبيرة في أغسطس، فقد تراجعت مقابل الدولار بنسبة 3.5٪ إلى أدنى مستوى في أغسطس عند 5.79 لكل دولار اليوم الخميس.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

وضربت الليرة التركية أيضاً مزيد من ضغوط البيع منذ بداية الأسبوع بعد أن أعلن البنك المركزي التركي عن بعض التغييرات في نسبة متطلبات الاحتياطي، وهو إجراء يستهدف به البنك المركزي إلى تحفيز البنوك على زيادة الإقراض وتقديم المزيد من الدعم للاستقرار المالي والهدف في نهاية المطاف هو تنشيط الاقتصاد.

تراجع الليرة التركية بشكل حاد مقابل الدولار في أسبوعين لتشهد أضعف أداء في شهرين

بعد أن كانت العملة المحببة للأسواق الناشئة خلال الأشهر الثلاثة الماضية حيث تجاوزت الأصول ذات المخاطر المرتفعة مع عائد ثابت يتجاوز 11٪، وهذا هو ثلاثة أضعاف عملة البات التايلندي، ثاني أفضل أداء بين الدول الناشئة، انخفضت الليرة التركية مقابل الدولار ممتدةً في انخفاضها على مدار الجلسات الخمس الماضية إلى أكثر من 3٪، وهي الأكبر بين عملات الأسواق الناشئة.

الليرة التركية كانت تحتل المركز الأول بين عملات الأسواق الناشئة على مدى الثلاثة أشهر الماضية

يأتي ذلك بعد أن خفض صناع السياسة بقيادة المحافظ “مراد أويسال” سعر الفائدة القياسي في البلاد بمقدار قياسي بلغ 425 نقطة أساس في الشهر الماضي إلى 19.75٪. فيما يبلغ معدل التضخم السنوي 16.65٪، ولكن من المتوقع أن يتباطأ خلال الأشهر المقبلة.

مع ذلك، تتوافق هذه النظرة مع التوقعات المتزايدة بأن البنك المركزي التركي سيستفيد من تباطؤ التضخم لتقديم المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة مما يؤدي إلى تآكل ميزة العائد على الليرة.

من جهة أخرى، يحول المتداولون انتباههم إلى الندوة السنوية للبنوك المركزية في “جاكسون هول” على مدى يومين، والتي تنطلق في وقت لاحق اليوم بحثاً عن أي أدلة على مسار أسعار الفائدة الأمريكية. حيث إذا كان هناك المزيد من التيسيير في سياسة الفيدرالي قد يعود الزخم الإيجابي لعملات الأسواق الناشئة.

العقود الآجلة تسعر ما لا يقل عن نصف نقطة أخرى من تخفيضات البنك الاحتياطي الفيدرالي للفائدة هذا العام

أما على أساس فني، وضحنا في مقالتنا الأخيرة بنهاية الشهر الماضي أن الدولار مقابل الليرة التركية يواجه مستوى دعم هام على المدى المتوسط عند 5.4760، وذكرنا أنه بحاجة لإغلاق أسبوعي ما دونه لعودة الليرة إلى مستويات فبراير قرب مناطق 5.24. لكن بعد أن وصل إليها على مدى الأسبوعين الماضيين لم ينجح بإغلاق أسبوعي ما دونها.

أما في الوقت الحالي ارتفع الزوج ليتداول عند أعلى مستوى في شهرين ويواجه مستوى مقاومة أولي عند متوسط متحرك 100 يوم عند 5.7919، وفي حالة الحفاظ على التداول أعلاها قد يستهدف مستوى المقاومة الثانية عند 5.87.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.