الدولار الأمريكي يتراجع للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع

0 77

أغلق مؤشر الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي على تراجع ملحوظ. وكان هذا التراجع هو الأول له في ثلاثة أسابيع. وجاء الضعف في الدولار الأمريكي على الرغم من أن الرئيس “ترامب” قد استبعد أية نوايا لإضعاف العملة. هذا وتبقى الحروب التجارية في طليعة اهتمام الأسواق. وكانت بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة قد أظهرت انخفاضاً بنسبة ٠.١٪ في المؤشر الأساسي بينما ارتفع بنسبة ٠.٢٪ على الرئيسي.

الجنيه الإسترليني يهبط إلى أدنى مستوياته في عدة سنوات

وقع اقتصاد المملكة المتحدة في الربع الثاني من عام ٢٠١٩ في براثن الانكماش بشكل غير متوقع. وجاءت الانخفاضات على خلفية حالة عدم اليقين في البلاد والمتعلقة بمغادرتها الاتحاد الأوروبي في أكتوبر من هذا العام. حيث انخفض الناتج الإجمالي المحلي في المملكة المتحدة في الربع الثاني بنسبة ٠.٢٪ على أساس ربع سنوي، مقابل تقديرات بالثبات. وكانت الشركات قد أحجمت الاستثمار في مواجهة حالة عدم اليقين حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكان الانكماش في الربع الثاني هو الأسوأ منذ عام ٢٠١٢.

هل سيستمر الجنيه الإسترليني بالهبوط مقابل الدولار الأمريكي؟

انخفض زوج العملة إلى أدنى مستوى له خلال عامين مع حلول إغلاق يوم الجمعة. وشهدت الانخفاضات اختبار زوج الباوند/ دولار لمنطقة الدعم الناشئة سابقاً عند ١.٢٠٨٢. ويرجح إمكانية حدوث انتعاش من مستوى الدعم المتعدد السنوات هذا. حيث أن حركة السعر في انتظار إعادة اختبار مستوى الدعم المكسور عند ١.٢٥١١. ومن المحتمل إعادة اختبار هذا المستوى لتأسيس المقاومة. ولكن هذا كله سيعتمد على ما إذا كان زوج العملة قادر على إيقاف التراجعات عند هذا المستوى من القيعان الحالية والبدء في التصحيح.

ارتفاع النفط الخام تحسباً للشائعات

ارتفعت أسعار النفط الخام يوم الجمعة، متجاهلة التوقعات المستقبلية القاتمة من قبل “إدارة معلومات الطاقة الأمريكية” والمتعلقة بالطلب. حيث ارتفعت أسعار النفط بعد ظهور تقارير تفيد بأن المملكة العربية السعودية قد تواصلت مع أعضاء “أوبك” الآخرين. وتأتي هذه الخطوة في ظل انخفاض أسعار النفط خلال الشهر الماضي. حيث ساعدت محادثات “أوبك” الرامية لوضع إستراتيجية لوقف تراجع أسعار النفط، على دفع اسعار النفط إلى الارتفاع خلال اليوم.

عودة النفط الخام إلى المقاومة

تمكنت أسعار النفط الخام كما كان متوقعاً لها من تسجيل ارتداداً قوياً بعد انخفاضها إلى مستوى الدعم ٥٢.٠٠. ودفعت المكاسب الحالية أسعار النفط لإعادة اختبار مستوى ٥٧.٥٠. وسيبقي ثبات المقاومة هنا حركة سعر في تداول عرضي ضمن المستويات المذكورة. ويشير مؤشر الإستوكاستك في الوقت الحالي إلى انحراف هبوطي مخفي، والذي سيشهد حركة محتملة نحو الأدنى.

الذهب يتماسك ويختتم أسبوعاً من حالة عدم اليقين

أغلق المعدن الثمين أسبوعاً آخر مع مكاسب قوية، حيث استقر المعدن الثمين بالقرب من أعلى مستوياته في ست سنوات، مختبراً مستويات الـ ١٥٠٠ دولاراً للأونصة. وجاءت المكاسب في الذهب على خلفية تجدد الخلافات التجارية. وأغلقت الأسهم على ضعف ملحوظ رغم سعيها للتعافي. وكان ارتفاع الذهب يصور شعور المستثمرين بالاندفاع نحو الأصول الآمنة.

الذهب/ دولار يشكل نموذج قمم

شوهد المعدن الثمين يتماسك بالقرب من أعلى المستويات عند مستوى ١٥٠٠. ويؤكد الانخفاض الأخير والارتفاع مرة أخرى إلى هذا المستوى وجهة نظر التوطيد. وقد يشهد الفشل في تسجيل مستويات أعلى، تداول الذهب بشكل عرضي. وتتشكل المقاومة الثانوية عند ١٤٩٤.٨٠. وسيؤدي اختراق هذا المستوى نحو الأسفل، إلى تأكيد تصحيح مستحق. ويقع الدعم الأدنى في المنطقة ما بين ١٤٣١- ١٤٢٨. وفي الاتجاه الصاعد، يجب أن يتبع الارتداد من مستوى الدعم الثانوي ١٤٩٤.٨٠ بمستويات أعلى.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر