اختراق المعادن الثمينة نحو مستويات قياسية جديدة

0 109

مشتري الذهب يستجيبون للتوجهات السياسات والمخاطر الجيوسياسية

ارتفع الذهب إلى ما فوق ١٤٠٠ دولار للأونصة اليوم، وربما يكون اختراق أسبوعي كاذب. وقد ارتفع للأسبوع الرابع على التوالي، على خلفية تشاؤم بنك الاحتياطي الفيدرالي وتزايد المخاطر الجيوسياسية. وافتتح المعدن الأصفر الأسبوع بالقرب من ١٣٤٠ دولار / للأونصة يوم الإثنين، 17 يونيو. وهذا يجعل من المستحيل تقريباً أن يتحول إلى الاتجاه الهابط في الساعات القليلة المتبقية. وكان المعدن الثمين قد سجل أعلى مستوى له في ٥ سنوات يوم الخميس، على بعد سنتات تقريباً فقط من المستوى النفسي. وجاء ذلك بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية يوم الأربعاء.

ويميل صانعوا السياسة الآن نحو الحذر بشكل كبير مع استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي وفقاً للمؤشرات الاقتصادية. وقد ساعد ذلك المعدن الأصفر في الارتفاع إلى مستويات قياسية أسبوعية جديدة فوق الـ١٤٠٠ دولار للأونصة.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

واستمرت الأسواق في الاستجابة بقوة منذ اجتماع الاحتياطي الفيدرالي. وهذا بفضل التوترات المتزايدة في الأراضي الإيرانية. وبحسب ما ورد من أنباء، فإن الجيش الإيراني قد أسقط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار. وكما لو أن هذا لم يكن كافياً، إذ ذكرت مصادر إعلامية أن إيران ضربت صاروخاً على محطة تحلية مياه سعودية.

تشير التوقعات حالياً لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة مرتين

يشير التاريخ إلى أن خفض النقاط بمقدار ٠.٢٥ نقطة أساسية قد لا يكون كافياً لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد الأمريكي بعد دورة رفع الفائدة الطويلة التي شهدتها الأسواق.  ويتوقع المراقبين الآن تخفيضاً بنسبة ١٠٠٪ في اجتماع يوليو. ومع ذلك، يمكننا أن نتوقع أن يذهب الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض بمقدار ٥٠ نقطة في الاجتماع التالي، أو ٢٥ في الاجتماع القادم و٢٥ أخرى في الاجتماع الذي يليه في ١٨ من سبتمبر.

ويخشى المتداولون والمستثمرون حالياً من كل من لهجة الاحتياطي الفيدرالي وأحدث البيانات الصادرة في الولايات المتحدة. وقد شهد الدولار عمليات بيع على نطاق واسع خلال الجلسات القليلة الماضية حيث أدت مجموعة من البيانات الأمريكية الضعيفة إلى زيادة حالة عدم اليقين الاقتصادي.

نتائج مؤشر فيلادلفيا للصناعات التحولية مخيبة للآمال وفي توقيت غير مناسب

كان من السهل نسبياً التوقع بارتفاعات الذهب، وخاصة عندما نأخذ بعين الاعتبار أن حالة عدم اليقين أصبحت تشمل حذر البنك الاحتياطي الفيدرالي، وتزايد التصعيد الإيراني الأمريكي، وظروف الحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة والصين، والآن، تراجع المؤشرات الاقتصادية الأمريكية.

وكان مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي التصنيعي قد هبط إلى قرابة الصفر يوم الخميس. وكان الاقتصاديون قد توقعوا رقماً قدره ١٢.٦، غير أن مؤشر النشاط قد انخفض إلى الرقم ٠.٣ فقط. ودعم تقرير المعنويات التوقعات بخفض سعر الفائدة حيث عكس الانخفاض التفاؤل الصامت لبقية عام ٢٠١٩.

الملاذ الآمن يستعيد وضعه مع تصاعد الصراع بين الولايات المتحدة وإيران

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أسقط طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار يوم الخميس بالقرب من ممر شحن بحري حيوي للنفط.

وألقى مسؤولون أمريكيون باللوم على إيران في الهجومين اللذين وقعا على ناقلتي النفط على خليج عُمان في وقت سابق من الأسبوع. ومع ذلك، قال الحرس الثوري الإيراني إن الطائرة المسيرة قد هوجمت وأسقطت بعد انتهاك المجال الجوي الإيراني بالقرب من مضيق هرمز.

وفي أعقاب اسقاط الطائرة، قال “ترامب” إن الولايات المتحدة “لن تقف مكتوفة اليدين إزاء ذلك” ونشر على تويتر أن “إيران قد ارتكبت خطأً كبيراً للغاية”. وقد سمح هذا التدخل للذهب بالارتفاع مع تزايد المخاوف بشأن المواجهة العسكرية.

الذهب يكسر نمط الهبوط الممتد لعدة سنوات

قد يكون الارتفاع فوق ١٠٠ دولار للأونصة قصير الأجل. ومع ذلك، فمن المحتمل العودة لها قريباً نظراً لاختراق نمط الهبوط المثير للإعجاب.

على الرغم من حدوث عدد من المحاولات السابقة للاختراقات سابقاً على مدى السنوات الخمس الماضية، دون وجود اتجاه صاعد ملحوظ، فإن هذا الاتجاه الصاعد لا يتراجع بعد اختراقه خارج نمط “الكوب والعروة” بالإضافة إلى التعامل مع مثلث طويل الأمد.

الفضة ترتفع أيضاً ولا تزال ضمن النمط التصحيحي

ارتفعت الفضة إلى أعلى مستوى جديد لها في عام ٢٠١٩، فوق ١٥ دولاراً للأونصة للأسبوع المنتهي في ٢١ يونيو. ومع ذلك، فقد بقيت داخل نمط المثلث، مع إبقاء الاتجاه الصاعد محدوداً بـ ١٥.٦٠ دولاراً للأونصة في الوقت الحالي.

ومع وجود قاع مزدوج بالقرب من الـ١٤ دولاراً / أونصة وأسبوعين متفائلين خلال فترة الشهر الماضي، تزداد فرص حدوث الاختراق. وإضافة لذلك، فإن تصحيح ٢٧ مايو نزولاً إلى ٧٨.٦٪ فيبوناتشي يجعل هذا سيناريو الصعود أكثر شراسة.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.