نماذج الرأس والكتفين الرابحة

0 1,565

من المؤكد أنكم تعرفون الآن أن أحد النماذج المفضلة لدي في التحليل الفني هي تكوين الرأس والكتفين. اليوم، سأوضح لكم كيف ساعدنا هذا التشكيل على التنبؤ بعمليات رابحة في أسعار النفط و”بيتكوين”، تم إصدارها من قبل شهرين.

نموذج النفط

في تحليلي على هذه المدونة من قبل شهرين هنا، نشرت بمقال يسمى “النفط ومعادلة العرض” محدداً فيه تفاؤلي بسعر النفط مع الأسباب الأساسية والفنية للصفقة. اليوم، سنركز على الحجج الفنية. في وقت نشر المقال، كان سعر نفط الخام الأمريكي 54 دولاراً أمريكياَ للبرميل. ذكرنا هدفاً بالقرب من 65 دولاراً للبرميل. اليوم، وصل السعر إلى 62 دولاراً، بزيادة قدرها 17٪. الحالة هنا هي تكوين الرأس والكتف العكسي، وهو نموذج يشير الى ارتفاع الأسعار.

مبادئ الرأس والكتفين

الرأس والكتفين المنعكس: نمط انعكاس صاعد يتكون من الكتف الأيسر، والرأس، والكتف الأيمن، وخط العنق.

الاتجاه السابق: لكي يكون نموذج الرأس والكتفين المقلوبين صحيح، يجب أن يوجد هناك اتجاه هابط مسبق.

الكتف الأيسر: يمثل الكتف الأيسر قاعاً جديداً، يتبعه ارتداد بسيط، مما يؤدي إلى مقاومة تبني الجزء الأول (يسار) من خط العنق.

الرأس: بمجرد تكوين الجزء الأول من خط العنق، ينخفض السعر إلى قاع جديد، يعرف بالرأس. ثم يتبع الرأس (المنخفض) ارتداداً لتشكيل الجزء الثاني من (يمين) خط العنق.

الكتف الأيمن: بعد تكوين الجزء الثاني من خط العنق، تنخفض الأسعار إلى مستوى منخفض، يُعرف باسم الكتف الأيمن. يجب أن يكون انخفاض الكتف الأيمن دائماً أعلى من الرأس ويتماشى تقريباً مع انخفاض الكتف الأيسر. ومن الممكن أن يختلف شكل الكتفين في العرض والطول والمستوى.

خط العنق: يتم تحديد خط العنق عن طريق ربط نقطتين؛ النقطة الأولى هي الارتفاع الواقع بين الكتف الأيسر والرأس. وتقع النقطة الثانية بين الرأس والكتف الأيمن. يمكن أن تكون خطوط العنق أفقية أو مائلة لأعلى أو لأسفل، مع وجود خطوط عنق مائلة إلى أعلى تشير إلى مزيد من الاتجاه الصعودي في حالة الرأس والكتف المقلوب.

الهدف والاختراق: يتم الانتهاء من تشكيل الرأس والكتفين المقلوب بكسر لمقاومة خط العنق ويتم العثور على السعر المستهدف من خلال تحديد المسافة من الرأس إلى خط العنق. ثم يتم تراكب المسافة من خط العنق حتى يتم الوصول إلى هدف السعر الصعودي. يمكن أيضاً تمييز الهدف بشكل أكبر عندما يرافق المستويات الرئيسية الأخرى مثل المتوسطات المتحركة وتصحيحات فيبوناتشي.

نموذج البيتكوين

في أوائل شهر يناير (من قبل ثلاثة أشهر)، أصدرت صفقة لمشتركي خدماتي للتحليل والصفقات عن تفاؤلي بـ “بتكوين”، مبنياً على نموذج الكتفين والرأس العكسي. وللعلم أنها كانت تلك المرة الأولى التي نصدر فيها صفقة عن العملات الرقمية. كما تلاحظون في مخطط “بتكوين” اليوم، دخلنا في الصفقة قرب 3500 واستهدفنا 5200. يوم أمس، وصل بتكوين إلى 5100.

ينتمي نموذج الرأس والكتفين إلى المدرسة الكلاسيكية لنموذجات التحليل الفني. ومهما كان وضع السوق أو العوامل الأساسية، فطالما نفذ السوق شروط قواعد هذا النموذج، فمن المحتمل للغاية أن سيصل السعر إلى الهدف المقترح وفقاً لشروط وأحكام النموذج. بالتوفيق للكل.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.