فحص الإسترليني بدون عامل البريكست

0 273

دعونا نفحص الجنيه الاسترليني دون ذكر موضوع البريكست ـ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. يوضح الرسم البياني أدناه سبب كون الجنيه البريطاني أفضل العملات أداءً منذ بداية العام بين أكبر عشرة عملات في السوق من حيث حجم الاقتصاد.

يركز سوق العملات على معدل التغيير

يظهر الرسم البياني أدناه مؤشر المفاجآت في البيانات الاقتصادية للمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا ومنطقة اليورو. يشير المؤشر إلى مدى تجاوز البيانات الاقتصادية عن التوقعات، والذي قد وصل الى +36. ويُعد مؤشر المملكة المتحدة (الرسم البياني الأخضر) ثاني أعلى مؤشر بعد كندا، ولكن بعد فحص دقيق، ارتفع مؤشر المملكة المتحدة بشكل مستمر منذ بداية العام. مؤشرات منطقة اليورو والولايات المتحدة الأمريكية تبقى أدنى من الصفر، لكن مؤشر منطقة اليورو بدأ بالارتفاع.

نعم، يمكن القول إن السبب الرئيسي للتحسن النسبي في المملكة المتحدة هو أن توقعات البيانات كانت منخفضة للغاية، وبالتالي فمن السهل للبيانات ان تتفوق على التوقعات.

في وقت سابق اليوم، ارتفع معدل تضخم المملكة المتحدة بنسبة 1.9٪ في السنة المنتهية في مارس، وهو أعلى معدل تضخم بين دول مجموعة العشرة. يمثل هذا الرقم أفضل حالة على الجهتين: فهو مرتفعاً ليعكس النمو المتحسّن ولكنه يبقى دون هدف بنك إنجلترا (لأن التضخم المفرط يعتبر سلبياً بالنسبة للعملة والاقتصاد)

كما ارتفع نمو أجور المملكة المتحدة بنسبة 3.5٪ سنوياً، متوافقاً مع مستوى قمة عام 2008. وصحيح أن توقعات نمو المملكة المتحدة في عام 2019 قد انخفضت إلى 1.2٪ من 1.5٪ في بداية العام، ولكن مثل هذا التخفيض هو حقيقة معظم دول العالم المتقدم. وكان عدم اليقين من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عاملاً مؤثراً بدون شك.

البريكست والعامل الفني

يجب علينا الانتظار أسبوعاً حتى يقرر البرلمان ما إذا كان سيتم قبول تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. هل سيكون قبل أو بعد شهر مايو؟ من الناحية الفنية، قلنا منذ فترة طويلة في هذه المدونة أن الجنيه الإسترليني لا يزال مدعوماً في المتوسط ​​المتحرك لـ 200 يوم عند 1.2960. ما زلنا نرى 1.3400 كمقاومة في الفترة المتوسطة ​​طالما استمر الزوج في دعم 1.2780.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر