السيطرة على الطمع عند التداول

0 485

منذ الصغر، نتعلم كيفية التحكم في الجشع.  إنها واحدة من الخطايا السبع المميتة في النهاية! لكن، إليك الامر. من المهم فهم الخط الرفيع الذي يفصل بين الرغبة والجشع. سواء كنت تهدف إلى جعل التداول مهنة بدوام كامل، أو تسعى وراء شغفك أو ترغب فقط في تجربة التداول، فإن الرغبة في كسب المال تأتي مع كون أن هذه الرغبة تحفزنا على السعي بجدية أكبر، وزيادة معرفتنا باستمرار، وصقل استراتيجيات التداول لدينا. ولكن عندما تتحول هذه الرغبة إلى الجشع، فهناك بعض القلق.

لذلك، إليك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار للتحكم في الجشع، دون التضحية بالرغبة في إدارة حسابك المصرفي.

إدراك أن لا اختصار هناك

يدخل الكثير من الناس التداول بهدف تجميع الثروة في فترة قصيرة من الزمن. يغذي هذا المفهوم الخاطئ قصص نجاح تجذب انتباه وسائل الإعلام. ربما تكون قد قرأت عن تيم سايكس، الذي بدأ التداول عندما كان في المدرسة الثانوية وحقق مليون لأول مرة مع وصوله لعمر ال٢١! يبدو رائعا، أليس كذلك؟ ولكن ما يفتقده كثيرون هو أن سايكس حقق ذلك عن طريق التداول بحكمة بل وحتى مع ارتكاب الأخطاء، وخسارة المال، وتعديل استراتيجيته.

المتداولون الذين يحاولون أن يصبحوا أغنياء مع كل تداول غالباً ما ينتهي بهم المطاف إلى تصفية حساباتهم. أنت بحاجة إلى التحلي بالصبر، مع الاعتراف أنك ستفوز ببعض وتخسر بعضًا.

 

لا تتخلى عن استراتيجيتك مبكراً

إذا استغرقت وقتًا لوضع استراتيجية واختبرتها في العديد من الحسابات التجريبية – فلا تتخلى عنها عند أول إشارة للخسارة. عوضا عن ذلك، تذكر أن المتداولين الناجحين يحددون استراتيجية تعمل من أجلهم ويلتزمون بها. بعد عدد معين من التداولات، يقيّمون ما يعمل بشكل جيد وما يمكن تعديله قبل الدخول إلى الأسواق المباشرة مرة أخرى.

إدارة المراكز المفتوحة مع أوامر جني الأرباح

يضع معظم المتداولون أوامر وقف الخسارة لمنع الخسائر المفرطة. يتم تنفيذ أوامر إيقاف الخسارة تلقائيًا إذا انخفض سعر العقد إلى مستوى محدد مسبقًا، مما يحد من خسارة المتداول في مركز ما. في حين أن هذا أمر شائع، إلا أنه ليس من المعتاد وضع أوامر جني الربح، والتي تعد أيضًا عنصرًا مهمًا لإدارة المخاطر عند التداول.

يتم تنفيذ أمر جني الربح تلقائيًا عندما يرتفع السعر إلى مستوى محدد مسبقًا، ويتم إغلاق المركز للحصول على المكسب. لا تتردد في حجز الأرباح، حيث قد يتحول السوق بسرعة في الاتجاه المعاكس بينما انت تنتظر المزيد من الأرباح.

استخدم الرافعة بحكمة

الرافعة المالية هي خدمة ممتازة يقدمها الوسطاء. إنها تمكنك من التحكم في مبالغ ضخمة وتداولها، مع د جزء صغير فقط من إجمالي المتاح في حسابك. لكن الرافعة المالية غالباً ما تغذي الجشع، مما يجعلك تغفل المخاطر التي تنطوي عليها. ويمكن أن تتحول أحلام جني أرباح كبيرة بسرعة إلى كابوس من الخسائر الهائلة إذا لم يتحرك السوق في صالحك.

الامر النفسي وراء الجشع مثير للاهتمام. من الطبيعة الانسان أنه يسعى إلى المزيد، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتداول، من المهم جدًا عدم السماح لهذا الامر بالتأثير على القرار المجرب والمختبَر!

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.