ما نتوقع من العملات و المؤشرات بعد قرار ترامب؟

0 160

و اخيرا اعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه سيفرض رسوم جمركية على صادرات صينية إضافية بقيمة 200 مليار دولار. وستبدأ الخطوة الأخيرة للانتقام من سرقة الملكية الفكرية والممارسات التجارية غير العادلة الأخرى بنسبة 10 في المائة، لكن يمكن رفعها إلى 25 في المائة العام المقبل.

كيف تختلف هذه الجولة من التعريفات السابقة؟


فرضت إدارة “ترامب” التعريفة الجمركية على الصين بقيمة 34 مليار دولار سنوياً في يوليو – واستهدفت 16 مليار دولار أخرى في أغسطس. انتقمت بكين بالمثل، واستهدفت صادرات أمريكية بقيمة 50 مليار دولار. بالإضافة إلى كونها أكبر من حيث الحجم ، فإن التعريفات المعلنة يوم الاثنين تؤثر على نطاق أوسع من البضائع. ركزت جولات التعريفات السابقة على الصادرات الصناعية غير المرئية بالنسبة لمعظم المستهلكين.

و هذه المرة تفرض التعريفات على المكونات والمنتجات الوسيطة المستخدمة عبر مجموعة واسعة من الصناعات. لكن هذه الرسوم ستؤثر أيضًا على السلع النهائية، بما في ذلك المنتجات المنتشرة في كل مكان مثل أكياس التسوق الورقية والأقفاص الخشبية. تم إعفاء بعض السلع الإلكترونية الاستهلاكية والكيماويات ومنتجات الأطفال من القائمة النهائية.

ردة فعل الصين

بسبب عدم توازنها التجاري مع الولايات المتحدة، لا يمكن للصين مطابقة تعريفات إدارة “ترامب” بالدولار مقابل الدولار.لكن لدى بيجينغ أسلحة جاهزة للانطلاق، بما في ذلك التأخير التنظيمي للشركات الأمريكية العاملة في الصين ورفض منح موافقات منافسة لعمليات الاندماج والاستحواذ التي تشمل الشركات الأمريكية.
في شهر يوليو، نجحت الصين في حجب 44 مليار دولار للاستحواذ على NXP من شركة كوالكوم الأمريكية العملاقة. وهناك صفقات أخرى تزيد قيمتها عن 100 مليار دولار يمكن أن تحجبها بكين.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

كما وضحت في مقالات و مقابلات سابقة، سيواصل ترامب في شن الهجوم على الصين كوسيلة لكسب الدعم لحزب الجمهوريين في الانتخابات البرلمانيه بعد شهرين من الآن. ويأمل المسؤولون الصينيون أنه إذا تعرض الجمهوريون لخسائر في انتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ ، فإن تلك الهزائم والإحباط المتزايد للمستهلكين الأمريكيين والشركات ذات الأسعار المرتفعة للواردات سوف يضعف يد ترامب.

تراجعت أسواق الأسهم على الفور الليلة الماضية بعد الإعلان عن التعريفات الجديدة لكنها استقرت الآن من الخسائر السابقة لأن بعض التجار يقولون إن الإعلان بنسبة 10٪ أقل مما كان يخشاه أو يتوقعه الكثيرون. وقالت الصين إنها ستفرض رسوم جمركية على السلع الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار ، لكن لم يتم تقديم مزيد من المعلومات.

أول تقاطع موت في خمس سنوات

يستمر الدولار الأمريكي في عدم قدرة استعادة قوته قبل أربعة أسابيع وقد كسر تحت المتوسط المتحرك لـ 100 يوم للمرة الأولى خلال خمسة أشهر ، ويظهر “تقاطع موت” على الرسم البياني الأسبوعي ، حيث انخفض المتوسط المتحرك لمدة 100 أسبوع تحت المتوسط المتحرك لـ 200 أسبوع للمرة الأولى خلال خمس سنوات

وطالما استمر الدولار الأمريكي بالفشل في اختراق مستوى 7.0 مقابل اليوان الصيني واستمرار المفاجئات السلبية في مؤشرات التضخم في الولايات المتحدة ، فإن الدولار الأمريكي يواجه المزيد من التحديات .و ما  يتعلق بمؤشر داو جونز ،فيمكنكم وجود التحليل هنا وهنا

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.